Monday 9th August,200411638العددالأثنين 23 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاخيــرة"

يمكن مشاهدتها في المملكة يوم الأربعاء فقط يمكن مشاهدتها في المملكة يوم الأربعاء فقط
(البروشاويات) تضرب وجه الأرض

  * الرياض- بسام أحمد:
تبدأ الأربعاء والخميس المقبلين، عاصفة من زخات الشهب المعروفة باسم البروشاويات (Perseids )، بالدخول إلى غلاف الأرض، تقدر بالمئات، وبواقع 40 إلى 200 شهاب في الساعة، ويتمكن سكان المملكة من مشاهدتها في اليوم الأول فقط عند الساعة 12 من منتصف الليل.
وأوضح الدكتور زكي بن عبدالرحمن المصطفى، مساعد المشرف على معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء ورئيس قسم الفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن زخات الشهب التي تهب الأربعاء تقدر بنحو 200 شهاب في الساعة، نتيجة حركة الأتربة الجديدة التي تحركت إلى مسار الأرض، وستكون الذروة بإذن الله تعالى، الساعة الثانية عشرة ليلاً بتوقيت المملكة. أما شهب الخميس، يقدر عددها من 40 إلى 60 شهاب في الساعة، ووقت ذروتها غير مشاهد في المملكة، لأنها تهب في الساعات الأولى من الصباح الباكر أي الساعة الخامسة صباحاً.
وأشار الدكتور زكي إلى أنه يمكن للمشاهد متابعة هذه الظاهرة، بالاتجاه إلى ناحية شروق الشمس. وبيَّن أن زخات شهب البرشاويات، ناتجة عن بقايا لمذنب (سويفت- تتل)، وذلك خلال حركته حول الشمس، حيث إن المذنبات خلال دورانها حول الشمس تفقد أجزاءً منها تبقى تسبح في نفس مسار المذنب، وعند مرور الأرض بهذا المسار تحدث الزخات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved