Monday 9th August,200411638العددالأثنين 23 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

عضو شرف الهلال ورئيسه الذهبي السابق الأمير بندر بن محمد يواصل حديثه المثير لـ «الجزيرة »: عضو شرف الهلال ورئيسه الذهبي السابق الأمير بندر بن محمد يواصل حديثه المثير لـ «الجزيرة »:
هلال (2004) كان الأسوأ وطموحه كان كسب مباراتين فقط
الجزء الثاني

  * حاوره - حمود البقمي:
يتواصل اليوم حديث الأمير بندر بن محمد ل(الجزيرة) وفيه يتحدث سموه عن أمور هلالية مختلفة حيث يرى أن فريقه لم يكن جيداً في الموسم الفارط مشدداً على أن طموح الهلاليين لم يكن في يوم من الأيام الفوز في مباراة أو مباراتين، وأنهم لم يتعودوا أن يروا فريقهم بعيداً عن النهائيات.. ورمى سموه التهمة في اخفاق الفريق على الإدارة والجهاز الفني وشدد على أن الأخير الذي قاده الممرن الهولندي أديموس كانت له اليد الطولي فيما حدث للفريق بسبب سوء فهمه للفريق وعدم قدرته على التعامل المثالي مع اللاعبين وتفريطه في عدد من النجوم الذين كان من الواجب الاستفادة منهم بالشكل المطلوب. وامتدح سموه الأسلوب الذي اتبعه نادي الشباب في تخريج عدد من المواهب الذين قادوا الفريق إلى منصات الذهب.. وقال إن الأسلوب الشبابي كان ديدن الهلال في مرحلة مضت لكنه أهمل هذا الجانب في المراحل الأخيرة رغم أنه مليء بالمواهب مما ساهم في ابتعاده عن البطولات. واعتبر سموه ما يقال أن سامي الجابر يسيطر على الفريق ويؤثر على إدارة النادي (كلام فاضي).. وقال إن اخفاق الفريق هو ما ساهم في ظهور هذه الشائعات. وشدد سموه على أن الهلال لم يستفد من اللاعب الأجنبي بالشكل المثالي وقال إن الهلال شأنه شأن الأندية الأخرى لم يوفق في اختيار الأجانب إلا ما ندر. إلى تفاصيل الحوار..
* مادورأعضاء الشرف فيما يحدث في المنتديات على شبكة الإنترنت؟
- في رأيي أن تطرح هذا السؤال علىالمسئولين عن هذه المنتديات مباشرة، وأنا شخصياً لست مسئولاً عنها ولا حتى أعرف عنها شيئا، وحتى المتابعة مني قليلة، بل أسمع وينقل لي ما يكتب فيها.
* لماذا لا تخاطب الجهات الرسمية التابعة لها هذه الخدمة لوضع رقابة تحمي مسئولي النادي ورموزه؟
- ما أعتقد ان الأمر يحتاج ان يصل للجهات الرسمية أبداً، ولكن أنا أتمنى ان يكون النقد والنقاش في المنتديات بنّاء وبعيدا عن التجريح والاساءة.
* أبو محمد، ما رأيك في الهلال في الموسم الماضي؟
- الهلال في الموسم الماضي لم يكن جيدا ولم يكن المستوى مقنعا لأي شخص هلالي أو غير هلالي، وأنا أعتبره أسوأ موسم في تاريخ الهلال.. هل طموحنا أن نكسب مباراة أو مباراتين ونتغلب على ظروفنا بتقديم مستوى جيد في مباريات محدودة دون أن نحقق بطولة أو حتى نلعب على نهائي؟.. لا، لم نتعود على هذا الشيء.
* وأنت أحد القريبين من النادي، ما تشخيصك للأسباب؟
- السبب واضح وهو إداري وفني؛ لأن الإدارة لم تكن تعرف ما يدور فنيا مع المدرب آدديموس والذي هو سبب القضية في الهلال، فهذا المدرب أساء لتاريخ الهلال وقلت هذا الأمر بوضوح في اجتماع أعضاء الشرف؛ لأني كنت أرى أشياء فنية لا يمكن ان تصدر من مدرب يفقه في عالم التدريب، فلو نظرت للفريق كمجموعة مع آدديموس لوجدت أن مستوى جميع اللاعبين هابط فنياً.. أيضاً ارجع للطريقة التي كان يلعب بها وأين يضع اللاعبين.. الجميع يعرف ان فهد المفرج مدافع وإمكانياته أصلاً لا يمكن ان تضعه لاعب محور، والسيد آدديموس يصر على أن يلعبه في خانة المحور، وفهد ظُلِمَ لأنه لاعب جيد في الدفاع.. أضف إلى ذلك النجم الشاب خالد عزيز في خط الوسط ومن فلسفة آدديموس وضعه في خانة الظهير الأيمن والتي يلعب فيها أفضل ظهير أيمن في قارة آسيا أحمد الدوخي.. مَنْ يقبل هذا من آدديموس...!!؟ وهل هو بهذا التصرف مدرب يعرف لاعبيه وإمكانياتهم ويطلع على تاريخهم؟! وكذلك اللاعب الشاب أحمد البيشي لاعب قلب دفاع نقله آدديموس لخط الهجوم وأصيب والآن هو مصاب، أضف إلى ذلك المهاجم الشاب الرائع أحمد الصويلح تصور أنه لم يستفد من إمكانياته الجيدة وحتى انه بعد انضمامه لمنتخب الشباب لم يلعب بسبب أنهم وجدوا أن وزنه زائد والسبب إهمال آدديموس له، كما لا ننسى المهاجم القناص حسين العلي أفضل مَنْ يتعامل مع الفرص أمام المرمى لم يعره أي اهتمام وإن أتاح له الفرصة فهو يضعه بعيداً عن مركزه الأصلي الذي يبدع فيه.. فهل هذا المدرب يستحق البقاء لهدم الفريق؟ وأين دور الإدارة في مناقشة المدرب؟ ثم ان آدديموس بعد ان تعرض للفشل كمدرب وعندما لم يجد من يرفض هذه التصرفات بدأ يسوق القول بأن اللاعبين كبار في السن.. طيب هو ماذا قدم للفريق؟ أين الاسماء الشابة؟ ماذا قدم كمدرب؟ لماذا إذا كان صادقا في قوله ان اللاعبين كبار.. لماذا لم يعط الوجوه الشابة الفرصة..!!؟
* كنت من أشد المعارضين على بقاء آدديموس؟
- نعم، وقلت هذا الشيء في مجلس أعضاء الشرف، ولم أتحدث به للإعلام لأني كنت أخشى أن يؤثر، ومن لديه أي قول آخر فليواجهني.
* هذه مرحلة آدديموس، ماذا عن مرحلة العجلاني؟
- العجلاني جاء في وقت حرج ووضع الفريق متردٍ ووجد تركة.. الجميع سمعه في تصريح تليفزيوني قال: أنا وجدت 13 لاعباً جاهزاً فقط..!! هل يعقل هذه قضية أخرى أين الإدارة؟ كشوفات النادي فيها 40 لاعباً كان مفروضا على الإدارة ان ترد عليه.. أما أعضاء الشرف فهم بعيدون عن الأمور الإدارية الفنية الخاصة بالإدارة.
* العجلاني، هل كان اختيار الإدارة أم أعضاء الشرف؟
- الحقيقة أن اختيار المدرب العجلاني نوقش بين الإدارة وأعضاء الشرف وتم الاجماع عليه ولعدة أسباب كان الجميع مقتنعاً بها.
* وهل ترى ان الهلال لا يملك فريق بطولات حالياً؟
- الهلال يملك فريق بطولات (قالها أبومحمد بمرارة تعني ثقته في نجوم الهلال)، وأضاف قائلاً: إن الهلال يحتاج فقط صلابة في القرار والوقوف بحزم بعيداً عن التشكيك في إمكانيات اللاعبين ومستوياتهم.. هل الفريق في نظرهم منتهٍ لم يدخل شباكه في الموسم الماضي سوى 18 هدفاً مثل الاتحاد؟ هذا دليل ان الهلال يملك فريق بطولات يحتاج فقط حزما وحماية إدارية للاعبين الذين هم أبطال كأس ولي العهد في الموسم قبل الماضي والدوري في الموسم الذي قبله وأبطال آسيا، يأتي بعدها بكم شهر مَنْ يقول إنهم لاعبون كبار ولا يفيدون..!!؟
* رغم الاهتمام الكبير الذي يوليه الأمير بندر للقاعدة الهلالية باشرافه على الفرق السنية وجلبه للمواهب الشابة من الأندية الأخرى، إلا أن الفريق الأول لايزال يعتمد على أسماء قديمة وكبار في السن حتى لو كان عطاؤهم جيدا.. فإلى متى سيستمرون؟ السؤال: أين البديل الجاهز من القاعدة الهلالية والمواهب التي تخدم الفريق الأول كبدلاء اليوم أو غد لهذه الأسماء؟
- هذا ما كنت أتكلم عنه وأطالب به في اجتماعات أعضاء الشرف، والآن أقول لو أن المدرب آدديموس أعطى شيئا من الاهتمام لشباب النادي وهيأهم للمستقبل وأعدهم الإعداد الجيد، ونحن ولله الحمد لدينا لاعبون على مستوى جيد في درجة الشباب أبطال المملكة والناشئين كذلك، كما لا نغفل اللاعبين البارزين في بطولة الصداقة الدولية وكأس الأمير فيصل أين هم الآن أين ذهبوا؟ وجدوا إهمالا من المدرب ومن الإدارة.
* مارأيك سمو الأمير بالتجربة التي طبقها نادي الشباب في تصعيد شباب النادي للفريق الأول حتى أصبحوا دعامة قوية للنادي وللمنتخبات السعودية؟
- نادي الشباب يوجد فيه رجال أمثال الأمير خالد بن سلطان والأمير خالد بن سعد، قدموا عملاً جباراً، وخدموا النادي بتفكير ورؤية بعيدة تخدم النادي حاضراً ومستقبلاً، وهذا هو (الصح) والتخطيط الجيد.. وعلى النقيض الهلال أهمل هذا الجانب حالياً رغم ان نادي الهلال مليء بالمواهب التي تحتاج فقط للدعم والمتابعة.. أتذكر أنه في الفترة التي توليت مسئولية القاعدة للنادي بعض اللاعبين من درجة الشباب استطاعوا القفز أساسيين في الفريق الأول من خلال العمل الجاد من تدريب ومتابعة.. هل نغفل الفترة التي أظهرت مواهب الهلال أمثال الثنيان والجابر والتيماوي والتمياط؟ من أين وصلوا للفريق الأول؟ من القاعدة. وهل لو لم يكن هناك اهتمام ومتابعة سيصلون؟! أبداً.. اليوم نحن محتاجون أن نهتم بآخرين يخدمون مستقبل الهلال.
* يتردد ان لاعبي الهلال دائماً يتحكمون بمصير أي مدرب يشرف على الفريق مهما كان حجمه والدليل الهولندي آدديموس؟
- يجب الا نأخذ آدديموس مضرب مثل لأن آدديموس فشل مع الفريق وتسبب في خلافات مع اللاعبين ومع الإداريين، فلو كان آدديموس ناجحا طبعاً سأحترم رأيه، أما الرجل ففشل في قيادة الفريق فلن آخذ برأيه، ولاعبو الهلال أنا أعرفهم، من أخلص اللاعبين لناديهم وهم غيورون على سمعته دائماً، ولا يمكن ان يتصرفوا ضد أي شخص ناجح لمصلحة الهلال أبداً.
* في لقاء فضائي مع المدرب أحمد العجلاني تطرق إلى ان فشله مع الهلال أساء لسمعته كمدرب.. فهل ترى أن هذه التجربة المتضرر الأكبر منها هو نادي الهلال (زعيم آسيا) أم المدرب العجلاني؟
- الأخ أحمد العجلاني صديق وعزيز عليّ وأنا أحترمه وأقدره وسمعت مقابلته ولا أؤيده في كثير من كلامه، وبودي أن تسأل أي شخص عادي مَنْ أكبر الهلال أم العجلاني..؟!!
* من ترى المدرب الأنسب للهلال في هذه الفترة؟
- الحقيقة هناك مدربون كثيرون، وأصحاب القرار في النادي هم الاقرب والاكثر معرفة بالأمور، وهم يتابعون هذا الأمر فلذلك هم أدرى ومن الصعب أن أعطيك اسما معينا يمكن أن يدرب الهلال.
* وهل لأعضاء الشرف دور في اختيار المدرب بالتشاور مع الأمير محمد بن فيصل لضمان اعتبار المدرب الأنسب؟
- الأمير محمد رجل رياضي فاهم وملم بكل الامور وقادر على اختيار المدرب الأنسب للفريق، ولا يعني أنه غير معروف أو ظاهر في الواجهة الاعلامية أنه لا يستطيع اختيار المدير الفني، وأنا شخصياً دائماً أتناقش مع الأمير محمد ووجدت أنه موهبة إدارية قادمة بإذن الله، وليس ذنبه أن بعض الاعلاميين لا يعرفونه، بل هو معروف عند رجال الهلال، ومع ذلك المشورة واجبة وحث عليها ديننا الاسلامي ورسولنا محمد - صلى الله عليه وسلم- ثم أنا أرى أن يكون دائماً قرار المدرب في التعاقد والبقاء والاقالة بيد الإدارة؛ لأنها هي التي تعرف وتطلع على عمل المدرب عن قرب وتعاملها معه وليس أعضاء الشرف، وفي العام الماضي قرأت تصريحا لبعض الإداريين يقول إن أعضاء الشرف هم من أقال آدديموس، عجيب إذن أين دورك أنت كإدارة..!!؟ فلو أن آدديموس كان ناجحا فهل يعقل ان يأتي ثلاثة أو أربعة من أعضاء الشرف لا يدركون عمل المدرب ونجاحه ويقيلون المدرب ويأتون بمدرب جديد والإدارة تتفرج؟! لا، غير معقول هذا الكلام والإدارة هي صاحبة القرار دائماً ويجب ان تكون كذلك.. ممكن عند الاختيار تطرح عدة أسماء يتم التباحث واختيار الأفضل، أما الإقالة فتجمع أعضاء الشرف ويطرح تصويت يبقى أو يروح، وبعض من هم في قاعة التصويت لا يعرفون شكل المدرب فذلك غير مقبول وغير منطقي.
* يقال إن الأمير بندر بن محمد هو الشخص القادر على عودة المدرب الروماني الجنرال يوردانسكو وان يوردانسكو يرفض العودة للهلال إذا لم تكن عن طريق الأمير بندر؟
- الحقيقة ان يوردانسكو يحب الهلال ونحن نعرف ذلك، وأعتقد أن الإدارة خاطبته واعتذر لارتباطه مع منتخب بلاده، والآن يوجد مدربون في العالم أكفاء وليس يوردانسكو فقط، والهلال نجح مع كثير من المدربين وليس مع يوردانسكو وحده، أما أنه يرفض العودة للهلال إلا عن طريق بندر بن محمد فهذا غير صحيح.
ولكن أؤكد ان ظروف يوردانسكو فقط هي التي تمنعه في الموقف الحالي من تدريب الهلال.
* لماذا يتعرض اللاعبون القادمون من خارج النادي للفشل مع الفريق رغم مكانتهم ونجوميتهم قبل مجيئهم للهلال ما عدا لاعبين أو ثلاثة وقفوا وخدموا الهلال أمثال الشريدة والدعيع؟
- قبل ان أجيبك على هذا السؤال سأعود إلى نقطة مهمة مرتبطة بالإجابة على سؤالك وهي تتعلق باللاعب حسين العلي، فهو هداف وقناص، ومن سؤالك اعتبرته لم ينجح.. وأنا سأوضح لك أمرا مهما يتعلق بحسين العلي والسبب فيه هو المدرب الفاشل آدديموس الذي ساهم في عدم نجاح العلي في الموسم الماضي عندما وضعه في الوسط وطلب منه صناعة الألعاب!! كيف بهداف وقناص أمام المرمى أن تضعه في خانة لا يجيد اللعب فيها وتطالبه بالنجاح؟ هنا آدديموس له دور في عدم نجاح عدد من اللاعبين وانخفاض مستوى عدد آخر منهم، أما أن من قدم للهلال لم ينجح فهذا غير صحيح، أحمد خليل قدم مستويات جيدة وخدم الهلال ووصل للمنتخب الأول وكذلك عبدالله سليمان وحسين العلي وهناك النجم الواعد أحمد الصويلح نجم قادم بإذن الله وسعد الدوسري الآن من أفضل اللاعبين، كما ان النجاح والفشل بيد الله وتتعرض جميع الأندية ولاعبوها لهذا الأمر وليس الهلال لوحده.
* هناك من يقول ان سامي الجابر يملك حق السيطرة داخل الفريق والتأثير على إدارة النادي؟
- هذا كلام (فاضي) ولكن الشيء الذي يسبب هذه الاشاعات هو اخفاقات الفريق، وأنا أعرف سامي والذي يعتبر من أفضل اللاعبين وخيرتهم خلقاً وأدباً ومن أكثر الناس حباً للشعار الهلالي.. صحيح أنه تكلم بكلام في وسائل الاعلام لم أرضَ عنه لأن مكانه ليس الإعلام ولم أؤيده على ذلك، ولو أخذ رأيي لمنعته عن هذا الأمر، ولكن الأمور يجب ان تنتهي عند هذا الحد ولا يجب أن نصعدها ونجعلها شماعة ان سامي قال كذا وكذا فيسوقها من يريدون الاختباء خلف بعض الأمور، فسامي أخطأ في جزئية وانتهى الأمر فيها.
* وهل تمت محاسبة سامي على هذا الخطأ؟
- كل لاعب يحاسب، واللاعب حتى لو يغيب عن تمرين يحاسب، والمحاسبة بين الأب وابنه، وهنا الأب هو النادي والابن هو اللاعب، وليس بشرط ان نعلن في الاعلام كأننا نرضي الجمهور، أبداً الجمهور يهمه ما يقدم الفريق وليس إيقاف فلان أو الخصم من راتب آخر!!
* هل تؤيد تجربة الحكم الأجنبي، وهل أنت مع إيقافها أم استمرارها؟
- التجربة بشكل عام جيدة وأخطاء الحكام موجودة سواء لدينا أو في البلدان الأخرى، ولكن ان نستعين بحكم أجنبي فلأن العين عليه أخف من الحكم السعودي الذي يركز الإعلام وبعض منسوبي الأندية عليه لتبرير فشل أنديتهم وجعله هو الشماعة أمام جماهيرهم.. والحكم السعودي أنا شخصياً لدي قناعة بأنه الحكم الأفضل ويعتبر من خيرة الحكام بشرط ان يحمي هو نفسه من الضغوط وأن يحصنها وألا يتأثر مما ينقل في وسائل الإعلام خاصة إذا لم يكن مخطئاً، فماذا يضره ما يقوله الغير؟ هنا الثقة في النفس هي الحماية، واستمرار الحكم الأجنبي أرى أن فيه فائدة على الأقل لفترة معينة.
* ولماذا تهاجم لجنة الحكام بشدة؟
- هذا شيء طبيعي ويعيد إجاباتنا السباقة لأنها من المبررات أيضاً، والحكام ولجنتهم معروف أنه من يعمل معرض للانتقاد وليس هناك عمل بدون أخطاء ولكن يجب ان تكون غير مقصودة ولا متعمدة، وهي ولله الحمد غير موجودة.. وأذكر أنني سبق لي في فترة سابقة أن انتقدت التحكيم كثيراً ولكن كان انتقادي في أداء الحكم وتحديدا أخطاؤه الفنية في المباراة، والتي ولله الحمد أجد في اليوم التالي انتقاداتي صحيحة ومطابقة لبقية تحليلات المعنيين بالرياضة ولم أكن أتعرض لشخصيته ولا أمانته ولا أتكلم عن أشخاص بأمثلة تسيء لهم ولمجتمعهم.
* اللاعب الأجنبي، هل أنت مع استمراره في الفترة القادمة أم ايقاف التجربة نهائياً أم تقليصها؟
- اللاعب الأجنبي صار شيئاً مُلحّاً وتجربة تعودنا عليها والأندية تحتاج اللاعب الأجنبي لتستفيد منه فنياً في سد الثغرات او قيادة الفريق بشكل أفضل، وأنا شخصياً مع اللاعب الأجنبي الجيد الذي يستفاد منه حتى للاعبين الناشئين ومن يلعب إلى جواره وحتى في الفريق المنافس، وأعتقد ان هذه التجربة موجود منذ عشرات السنين في جميع البلدان، ولدينا ولله الحمد مسئولون لديهم الخبرة والدراية بالفائدة التي ممكن ان يتركها وجود اللاعب الأجنبي، ولو رأوا غير ذلك لأوقفوا التجربة.
* هل ترى أن الأندية السعودية وُفقت في اختيار اللاعب المفيد ومن كان الأفضل في الموسم الماضي؟
- ليست كل الأندية وبالذات نادي الهلال، حيث لم يوفق اطلاقاً.. أما الأفضل فأرى بأن البرازيلي تشيكو من نادي الاتحاد كان جيداً قبل إصابته، وكذلك لاعبون في الأهلي قدموا في البداية مستويات جيدة واختفوا، واللاعب ابوشروان من نادي النصر تابعت له مباراة كان جيدا، وهناك أجانب نادي الشباب الثلاثة ساهموا في تحقيق البطولة وكان لهم بريق واضح طوال الموسم، وهنا يبرز دور اللاعب الجيد في خدمة فريقه.
* تردد أن الهلال يسعى للتعاقد مع لاعب النصر ابوشروان؟
- لا أعتقد ذلك وليس لدي معلومات عن هذا الأمر.
* بندر بن محمد كان من الشخصيات الهلالية التي دعمت في وقت سابق العلاقة الأخوية التي تربط ناديي الهلال والاتحاد والتي وصلت إلى أفضل المراحل، وكان يضرب بها المثل إلا أنه في الفترة الأخيرة شابها نوع من الفتور.. لماذا من وجهة نظرك؟
- الحقيقة اننا وأشقاءنا الاتحاديين أصدقاء وأحباب وأخوة ولا يوجد بيننا ما يعكر صفو هذه العلاقة في الوقت الحاضر.. صحيح أنه حدثت قضية اللاعب خميس العويران منذ فترة طويلة وانتهت، ونحن لا ننظر للخلف لأننا دائماً ننظر للأمام، ونحن ولله الحمد تربطنا علاقات جيدة مع جميع الأندية وليس هناك أي شيء يغير في علاقتنا مع الاتحاد بالذات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved