Monday 9th August,200411638العددالأثنين 23 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

بسبب زيادة الوزن أو برامج الحمية الشديدة بسبب زيادة الوزن أو برامج الحمية الشديدة
السيدات أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة من الرجال

كشف د. محمد طلعت عاشور استشاري الجراحة العامة بمستشفى الحمادي بالرياض وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية أن السيدات أكثر عرضة من الرجال للإصابة بحصوات المرارة نتيجة لزيادة الوزن بصورة أكبر عند النساء، كذلك إقدام عدد كبير من النساء والفتيات على محاولات لفقدان الوزن عن طريق الحمية الشديدة.
وأشار د. عاشور إلى أن كثيراً من الناس قد يصابون بحصوات في المرارة دون أن يشعروا بذلك لأنها في غالب الأحيان لا تسبب أعراضاً ولا تحتاج إلى علاج، في حين أن ما يزيد عن 2.% من المصابين بحصوات المرارة سيعانون من آلام بأعلى البطن على الناحية اليمنى مع غثيان وقيء، والآلام قد تكون شديدة جداً في بعض الأحيان وتقدر الدراسات الإحصائية أن واحداً من كل عشرة أشخاص عادة يصابون بحصوات المرارة وتزداد نسبة احتمال الإصابة بحصوات المرارة لدى السيدات، وعند التقدم في العمر، أو زيادة الوزن، أو تناول غذاء عالي السكريات والدهون، كذلك في حالات الخمول وعدم اللياقة، أو محاولات فقدان الوزن السريع (الحمية الشديدة) عند النساء.
ويعرف استشاري الجراحة العامة حصوات المرارة بأنها ترسبات كوليسترول أو أملاح الكالسيوم في جدار المرارة أو في القنوات المرارية وغالباً ما تكتشف هذه الحصوات عن طريق الصدفة خلال فحوص روتينية، ولكن في بعض الأحيان تكون هناك أعراض لها تشمل: عسر الهضم، وغثيان، وحموضة، بالمعدة، و انتفاخ وفي بعض الحالات آلام بأعلى البطن، ويجب ملاحظة أن بعض هذه الأعراض ممكن أن تكون بسبب أمراض أخرى مثل ارتجاع عصارات المعدة إلى أسفل المريء، وقرحة المعدة والاثني عشر، مشيراً إلى أن آلام حصوات المرارة قد تكون شديدة جداً في بعض الحالات وتتركز في أعلى البطن والناحية اليمنى من البطن وقد تحدث آلام في لوح الكتف الأيمن أو الجانب الأيمن من الظهر، وهذه الآلام قد تستمر عدة ساعات، وقد تعاود المريض بعد أسابيع أو أشهر، وفي بعض الأحيان تنتقل الحصوات من المرارة إلى القناة الجامعة من الكبد وتسبب سدداً بها، وكذلك يمكن أن تسد قناة البنكرياس التي تصب في القناة الجامعة من الكبد، وهناك تظهر أعراض انسداد القناة الجامعة وهي اصفرار الجلد وبياض العين، ويميل لون البراز إلى البياض إضافة إلى اغمقاق شديد في لون البول، وفي حال ملاحظة هذه التغيرات وقد لا تكون مصاحبة بألم يجب مراجعة الطبيب فوراً.
وحول أفضل أساليب تشخيص حصوات المرارة يقول د. عاشور هناك عدة فحوصات منها: فحص الدم لمتابعة حدوث التهاب في المرارة وفحص وظائف الكبد لمتابعة حدوث سدد في القناة الجامعة وإجراء أشعة صوتية للبطن لتحديد وجود حصوات بالمرارة وفي بعض الحالات يتم تنظير القنوات المرارية عن طريق المعدة لتشخيص وعلاج وجود حصوات بالقناة الجامعة.
وعلاج حصوات المعدة يتراوح من حالة إلى أخرى، فالحصوات التي لا تسبب أعراضاً وتكشف عن طريق المصادفة قد لا تحتاج العلاج.
ويؤكد د. عاشور أن أفضل وأنجح طرق العلاج هي الجراحة لاستئصال المرارة، وفي معظم الحالات يتم ذلك عن طريق المنظار من خلال فتحات صغيره في جدار البطن تحت مخدر عام وفي غرفة العمليات، أما الحالات المتقدمة والمصاحبة بالتهاب شديد وتضخم بالمرارة فالأفضل هو الشق الجراحي التقليدي للبطن واستئصال المرارة، وبالنسبة للحصوات التي تدخل القناة الجامعة فيتم استئصالها بواسطة المنظار ERCP عن طريق الفم، بالإضافة إلى استئصال المرارة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved