Monday 9th August,200411638العددالأثنين 23 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

الإبهام الأفحج في القدم الإبهام الأفحج في القدم
د. عيسى الحديد ( * )

لعل أشيع تشوه يصيب القدم، بل إن أشيع تشوهات الجهاز الحركي قاطبة ذلك العوج الذي يطرأ على إبهام القدم أو الإصبع الكبرى منها ويسمى بالفحج، وفيه تميل الإبهام برأسها على بقية أخواتها مزاحمة إياهم في حيز ضيق من مقدمة الحذاء، كما تبرز للعيان عجرة عظمية كبيرة على حافة القدم قرب قاعدة الإبهام تزيد الأمر سوءاً وتسبب ألماً مبرحاً وصعوبة في انتعال الأحذية، ناهيك عن المنظر القبيح للقدم بشكل عام.
هناك نوعان من هذا التشوه، منه ما يصيب الصغار فيكون ولادياً تلعب الوراثة فيه دوراً، حيث لايستقيم حاله ولايقوم عوجه إلا بالجراحة، وآخر يعتري الكبار فيتدرج بشدته ما بعد منتصف العمر تالياً لضعف فيزيولوجي في عضلات القدم الداخلية.
كثيراً مايتهم الحذاء دون ذنب في تسبب الداء المعروف بفحج الباهم، غير أنه وبدون أدنى شك مسؤول عن ظهور الأعراض ومعاناة المريض اليومية، يظهر الألم عادة حينما تصاب العجرة -التي ذكرنا- بالالتهاب أو ربما بعد التشوه المرافق في الأصابع المجاورة بعد ركوب الإبهام أخواتها.. وغالباً ما يعتري التنكس مفصل الإبهام الكبير ليزيد الطين بلة ويضاعف الألم ألماً.
يختلف أسلوب العلاج باختلاف الحالة ومسبباتها، فهو جراحي في معظم حالاته إلا بعض المرضى الذين يقدر الطبيب أن انتعال الأحذية المريحة ذات الضبانات الطرية فيهم كافٍ، مع بعض التمارين الرياضية التي من شأنها تقوية عضلات القدم؛ لذلك كان لابد من مراجعة طبيب العظام للوقوف على مسببات كل تشوه على حدة وعلاجه حسب ما تقتضيه الحالة وتمليه الظروف.

( * ) إخصائي بأمراض وجراحة العظام


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved