Monday 9th August,200411638العددالأثنين 23 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مدارات شعبية"

قراءة في كتاب قراءة في كتاب
صخر القوافي /شعر: هتاش الهروال المرشدي العتيبي
مشعل الجبوري

صدر هذا الكتاب قبل فترة وجيزة للشاعر هتاش الهروال من إخراج وتنفيذ وطباعة مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر، وجاء في مائة وأربع وأربعين صفحة من الحجم المتوسط، وقد احتوى على عدد من القصائد في شتى أنواع الشعر، وهي:
المقدمة بقلم الأستاذ متعب نوار المرشدي. ثم الباب الأول: الوطنيات، وهي قصائد بعنوان (أطهر بقاع الكون، وكل طيب فيك، ولك الله، وميزتك حاكم، وانت مثل الذهب، وبلغ سلامي).
ثم الباب الثاني وهو المساجلات والإخوانيات بعنوان (مقاريد العرب ومعنى القصيدة وشلون ما اشكي من جروح عميقة وشلون تخشى الخوف وانته بضفي وبس اتسلى وانا بشير الخير والعين ملت ودارك يا ابو مشعل وتكاد السنة تقضي ورفيق الوفا عتاش وطيب ودفا وكرامتي ما تقبل الحد والسوم وقصة ظروف).
ثم جاء الباب الثالث بعنوان: قصائد متنوعة بعنوان (سحاب وبروق وعاش الزمن في ثلاث وجيه وأقول القصيد الها واجلي دقايق ولا ادري غير انا قايم وشالت عن الليل جلبابه والقاع رمضى وفي طريق المقافي والطبيعة ف ابن آدم ما تغير خلق ربي وشيهانتي راحت وغر السحاب وجورج قرداحي ومليونه وجرد الصحاري ما عليها رقابه والظهور احيانا للضوء ونديمي البوك واليراع يا مناحي ويا عزوتي حل موضوع محله صعيب).
ثم جاء الباب الرابع الغزل وقصائد بعنوان: يجرح يداوي وضاقت علي وقلت يا متعب اعداي وشوفي بعين ما يقوله غيري وموت الشجاع وحنان والعنوان للقول توظيف وشوق الشفوق والذكرى القديمة وترمي على النوخذه حبله ومجدافه واودع اللي راح ويا سيد كل العذارى ولو ما يبيح بقصته للعرب صاح وما على الجفوى محده واطلب تدلل وقالوا تهون ومثل القضيب اللي على اللوح بسبوق وفيض المشاعر ولو تطلب اغلى ما املكه قلت هاكيه وياما تمنيت والمقافي ما يرجعها الصياح وحل القضيه ويا صاحب اطول سالفه واترك هلي وكلمة ختام.
من قصائد المؤلف التي وردت في ذلك الكتاب اخترنا هذه الأبيات المعبرة بعنوان (بلغ سلامي)، وهي كما قال قصيدة شوق وحنين لأرض الوطن الغالي عند سفره في مهمة خارجية، يقول:


بلغ سلامي نجد يا اللي تجيها
دار الكرم ديرة هل العز والجاه
دار يميزها كرم ساكنيها
ما هيب دار ملقي الضيف علباه
احب نجد ومن يعيشون فيها
واعزها واشكي من البعد عزاه
واصبر واعاني غربتي واشتكيها
وابليت صبري من كثير المعاناه
مرسول قد رسالتي واحتريها
احسب ليوم التهنيه واتحراه
واعود وارفع هامتي ما احنيها
طبع الاصيل يميزه فعل يمناه
قلبي يحن لديرته مانسيها
والغرب ما يعشق ربيعه ولاماه
عالم تعيش بدارها ما عليها
وانا الوحيد بعالم ما اعرف اقصاه
تحسب عليه كلمتي واحتميها
لا اخطي ومن طبعي خطا الغير ما ارضاه

وهي أطول، وهناك بعض الملاحظات لا بد منها، وهي ورود بعض الأخطاء المطبعية التي غيَّرت معنى بعض الأبيات.
وكذلك لم يذكر على الغلاف رقم الطبعة وسنة الطبع وحقوق الطبع، وهذا من ضرورات التأليف. وأخيراً أورد المؤلف كلمة نحت من صخر وقال: إنها مَثَل، والحقيقة كما هو معروف للجميع أنها قيلت في وصف شعر إحدى القبائل الكبرى.
هذا ما رغبت إضافته راجياً التوفيق للمؤلف وأن يتدارك ذلك في الطبعات الأخرى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved