Tuesday 10th August,200411639العددالثلاثاء 24 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاولــى"

حق الانتخاب لكل مواطن يبلغ 21 عاماً حق الانتخاب لكل مواطن يبلغ 21 عاماً
وحظر استخدام المساجد للدعاية الانتخابية

* الرياض - علي العنزي - واس:
أصدر صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية قراراً وزارياً بالموافقة على لائحة انتخاب أعضاء المجالس البلدية بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 224 وتاريخ 17 شعبان 1424هـ القاضي بتوسيع مشاركة المواطنين في إدارة الشؤون المحلية عن طريق الانتخاب لتفعيل المجالس البلدية وفقاً لنظام البلديات والقرى.
وجاء الفصل الأول من اللائحة مشتملاً على التعريفات والعبارات الآتية في تطبيق أحكام ومعاني هذه اللائحة التي ستسير آلية الانتخابات المحلية، كذلك اشتملت اللائحة على تحديد موعد الاقتراع بقرار وزاري يصدر قبل تسعين يوماً على الأقل من التاريخ المحدد لذلك وينشر القرار في الجريدة الرسمية وفيما لا يقل عن أربع صحف يومية وفي مقرات الدوائر الانتخابية.
وفي بند أحقية الانتخاب أشارت اللائحة إلى أنه يحق لكل مواطن الانتخاب إذا توافرت فيه الشروط التالية:
1- ألا يقل عمره في موعد الاقتراع عن إحدى وعشرين سنة هجرية.
2- ألا يكون من العسكريين العاملين.
3- أن يكون مقيماً في نطاق المجلس البلدي الذي يباشر فيه الانتخاب خلال الاثني عشر شهراً السابقة لموعد الاقتراع، فإن كان له محل إقامة في نطاق أكثر من مجلس بلدي فيجب أن يختار واحداً منها فقط. قد منعت اللائحة في بند واضح وصريح الإخلال بالنظام العام وتقاليد المجتمع وإثارة الفتنة أو أي نزاع طائفي أو قبلي أو إقليمي أو الإساءة إلى أي من الناخبين أو المرشحين بصورة مباشرة أو غير مباشرة كما يحظر استخدام المساجد والمرافق العامة وما في حكمها لأغراض الدعاية الانتخابية وتصدر بقرار وزاري التعليمات المتعلقة بتنظيم الدعاية الانتخابية.

طالع متابعة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved