Sunday 15th August,200411644العددالأحد 29 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

بمشاركة خبراء زراعيين من المملكة بمشاركة خبراء زراعيين من المملكة
ملتقى عربي ببيروت يبحث بلورة استراتيجية عربية لتسويق المنتجات الزراعية

* القاهرة - مكتب الجزيرة -أحمد سيد:
بمشاركة خبراء زراعيين من المملكة العربية السعودية تعقد المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة اللبنانية ببيروت ملتقى عربياً حول استراتيجية عربية لترويج وتسويق المنتجات الزراعية خلال الفترة من 18 - 19 من الشهر الحالي.
وصرح الدكتور سالم اللوزي مدير عام المنظمة ان اللقاء سيناقش كيفية تدعيم فرص وصول المنتجات الزراعية العربية للأسواق العالمية والترويج لها.مشيرا إلى انه سيشارك فى هذا اللقاء المهم مسؤولو ترويج الصادرات الزراعية في مراكز تنمية الصادرات والمراكز والغرف التجارية والأجهزة المعنية في وزارات الزراعة العربية، إضافة إلى عدد من ممثلي الهيئات والمنظمات الإقليمية ذات العلاقة.
وقال ان اللقاء يستهدف التعريف بالموقف الراهن للصادرات الزراعية العربية وآفاق تطويرها، والفرص المتاحة لها في الأسواق العالمية وخاصة الأسواق الأوروبية.
وبحث آليات تفعيل دور القطاع الخاص العربي في مجال الترويج للصادرات الزراعية،وتبادل الرأي والخبرة والتجارب بين المشاركين والتعريف بالوسائل والطرق المتبعة في ترويج الصادرات الزراعية في الأقطار العربية.والمساعدة في بلورة استراتيجية عربية لترويج وتسويق المنتجات الزراعية،مع بحث سبل إعداد دليل للمصدرين العرب ونشرات ترويحية وتعريفية للمنتجات الزراعية العربية.
وأضاف اللوزي ان عدة دول عربية ستعرض خبراتها وتجاربها في هذا اللقاء منها الأردن وقطر ومصر وسوريا وتونس والعراق والسودان وفلسطين واليمن.واشار إلى ان المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حققت طفرات هائلة فى قدراتها الزراعية وزيادة رقعتها الخضراء بما يحقق لشعب المملكة الأمن الغذائي.
منوهاً بأن السعودية تطبق على الواردات والصادرات الزراعية المواصفات والاشتراطات الفنية الواردة في المواصفات الوطنية والمواصفات القياسية الخليجية وتراعي في معظم الأحيان المواصفات القياسية العالمية الصادرة عن المنظمات المتخصصة، كما تلتزم السعودية بمواصفات الآيزو وتعليمات لجنة دستور الأغذية.
وأوضح ان قطاع الزراعة فى المملكة قطع شوطاً جيداً فى مجال استخدام تقنية العصر للنهوض بالشأن الزراعي حيث يمثل الموقع الالكتروني لوزارة الزراعة أحد أشكال المراكز المعلوماتية التي تنسجم مع طبيعة عمل هذه الوزارة نظرا لطبيعة وشمول المعلومات التي يقدمها هذا المركز، فضلا عن أهميتها المرجعية بالنسبة لقطاع المستفيدين من خدمات الوزارة.
إذ تجاوزت الوزارة عمليا فكرة تقديم معلومات توثيقية عن تاريخها ودوائرها وسيرة وزيرها، إلى تقديم معلومات وظيفية، تهم المزارعين والعاملين في القطاع الزراعي في السعودية.
وسيجد المهتمون بالموقع، الأجندة الزراعية المطبقة في أرجاء المملكة، وكذلك مؤشرات إحصائية عن القطاع الزراعي ومنتجاته وواقعه، فضلا عن معدلات المطر والحرارة في مختلف المناطق الزراعية، في الأراضي السعودية.
ويوجد في الموقع ملف عن التعداد الزراعي الشامل في البلاد، وحماية المراعي والثروات الطبيعية، وأساليب ترشيد استهلاك المياه، بالإضافة إلى دعوات للمشاركة في دورات تدريبية تنظمها الوزارة للمزارعين, وملف عن أخبار حمى الوادي المتصدع والوقاية من هذا المرض.
لقد ساهم هذا الموقع في تقديم المعلومات عن وزارة الزراعة، وبما حقق للمواطنين الفائدة العملية عند زيارتهم للموقع ما يغنيهم فعلا عن زيارة مكاتب الوزارة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved