Thursday 19th August,200411648العددالخميس 3 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "فـن"

لأول مرة في الوطن العربي.. الدراما المكرتنة .. هاني السعدي ل«فن»: لأول مرة في الوطن العربي.. الدراما المكرتنة .. هاني السعدي ل«فن»:
انتظروا مفاجأتي في رمضان و بابا فرحان مزيج من التكنولوجيا والإبداع

* القاهرة - عتمان أنور:
في خطوة سباقة يرتاد التليفزيون السعودي أفقا جديدا في مجال مسلسلات الاطفال العربية حيث يقدم ما يسمى الدراما المكرتنة وذلك من خلال المسلسل ذائع الصيت بابا فرحان في جزئة الثاني عشر الذي سيقدم في شهر رمضان القادم ومصطلح الدراما المكرتنة صكة مخرج المسلسل الفنان هاني السعدي الذي أوضح قائلا: ان المسلسل في جزئه الجديد سيدخل لاول مرة العالم الرقمي ويعتمد على فن الجرافيك وتطويع الكرتون لحركة الدراما. ويضيف: ان المسلسل سيتضمن في كل حلقة مدة أربع دقائق جرافيك وبقية نصف الساعة دراما مكرتنة وقال ان هناك شخصيات طفولية جديدة ستنضم إلى شخصيات بابا فرحان مثل جحا وحماره، جعلص، علاء الدين، شهرزاد وديكها (شهبور)، وسندباد.
كما يتضمن المسلسل مشاهد درامية كاملة من الكرافكس. في كل حلقة لشخصيات جديدة انضمت إلى عائلة بابا فرحان. بالإضافة إلى مقدمة ونهاية جديدة تنفذ بالكرافكس. ويشاهد الاطفال كل يوم حكاية من قصص التراث التي تحتوي على القيم والعادات العربية والإسلامية.
ويحمل الجزء الجديد مفاجأة جديدة للمشاهدين وهي انضمام مجموعة جديدة من كبار ممثلي المنطقة الشرقية والوسطى والغربية مثل عبد المحسن النمر - سمير ناصر - عادل زهراني - فؤاد بخش - محمد قاسم. إضافة الى كبار الممثلات الكوميديات من جمهورية مصر العربية مثل نشوة مصطفى - سناء يونس - داليا مصطفى وكبار ممثلي الدراما السعودية الإذاعية مثل خالد زارع - عبد الستار عبد الستار صبيحي - جواهر بنا - نعيمة الحميد - حواء.
ويقدم المسلسل في أسلوب جديد متطور سواء في الإعداد والتأليف او السيناريو والحوار او الملابس والديكورات لم يسبق للأطفال مشاهدتها في العالم العربي. وقد تم تصوير 50% من المسلسل تصويرا خارجيا في أبحر - والصحراء والسهول والحدائق. ويضم مجموعة من الأغاني الحديثة ضمن الحلقات تثري للموضوع الذي تتحدث عنه الحلقة.
(حكايات بابا فرحان)
وعن الجديد هذا العام يقول هاني السعدي: ستكون حكايات بابا فرحان هذا العام مختلفة تماما عن الأعوام السابقة حيث اننا استسقينا جميع أفكارها من قصص التراث القريبة لعقلية الطفل وستطرح بشكل مبسط ومبهر وجذاب.
أغلب الحكايات تدور حول القيم والمبادئ التي يجب أن نغرسها منذ الصغر في نفوس أبنائنا الصغار هذا بالإضافة الى أنها تدور وبأسلوب غير مباشر حول التربية الأمنية المناسبة لمواضيع الساعة وهي مكافحة التطرف والعنف والأفكار المنحرفة.
سنشاهد يوميا (حكاية) وتقوم شخصية (بابا فرحان) وبالاشتراك مع شخصيات عربية مشهورة بحكاياتها للأطفال بالدخول في حكاية شهرزاد، علاء الدين، جحا، سندباد وتصحيح مسارها لتكون مفيدة وذات قيمة لتسليح الأطفال بالمبادئ والأخلاق العربية والإسلامية.
وستكون جميع الشخصيات طفولية بالإضافة إلى شخصية (بابا فرحان) ويؤكد السعدي ان المسلسل به شخصيات الكرافكس ذات الأبعاد الثلاثة وهذا الطرح الجديد يعتبر الأول في البلاد العربية حيث سنشاهد شخصيات ( 3D ) تشارك شخصيات حقيقية ولا شك أن هذا الأسلوب سيكون مواكبا للتطور الذي يشهده العالم والذي يفضله الجيل حاليا.
يذكر أن التليفزيون السعودي قد بدأ عرض مسلسل بابا فرحان عام 1992م. ولرغبة الأطفال الملحة وللنجاح الذي حققه المسلسل استمر التلفزيون السعودي يعرض المسلسل سنوياً في شهر رمضان لأكثر من عشر سنوات.
انتهج مسلسل بابا فرحان أسلوباً بعيداً عن المباشرة وفي كل عام يحاول تحقيق الهدف وهو الانتماء إلى الوطن. اشترك في المسلسل كبار الممثلين من السعودية والخليج والعرب وفاق عدد الممثلين (500) فنان خلال السنوات التي يعرض فيها المسلسل.
عرضت (عائلة بابا فرحان) عدة مسرحيات وانتقلت إلى اكثر من مدينة في المملكة وكان الإقبال على مشاهدتها ليس من الصغار فقط بل من جميع أفراد العائلة ويعتبر المسلسل الأول في البلاد العربية الذي يقدم دراما الأطفال وهذا ما اشتهرت به وزارة الإعلام السعودية (القناة الأولى). وفتح الطريق أمام الممثلين الهواة حتى أصبحوا محترفين ويشاركون في بناء الدراما السعودية والمشاركة في مسلسلات عربية كثيرة.
كما يعتبر المسلسل من أكثر مسلسلات الأطفال شعبية بين جمهور المشاهدين العرب خاصة أن الأطفال وجدوا في شخصياته نماذج قريبة من نفوسهم وأفكارهم وتقاليدهم تسلّيهم وتمنحهم إحساساً بالتآلف معها ومتابعتها.
ويقول مبتكر الشخصيات والمنتج الفني (هاني السعدي) إن جميع أفكار المسلسل مستوحاة من حياتنا ومجتمعنا وتقاليدنا وهي شخصيات عربية مسلمة ليس لها علاقة بالشخصيات الكرتونية أو الدمى الغربية المعروفة وهذا يساعد على أن تكون قريبة من أطفالنا العرب في كل مكان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved