Sunday 22nd August,200411651العددالأحد 6 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

النبي سليمان والهدهد النبي سليمان والهدهد
نادر بن سالم الكلباني

عندما تفقد النبي سليمان عليه السلام الطير.. وهو الذي أوتي ملكاً لا ينبغي لغيره.. لم يجد الهدهد حاضراً مع من اصطف أمامه من المخلوقات بأنواعها، قال وقد تلبسه الغضب.. لأذبحنّه.. أو لأعذبنّه عذاباً أنكى من الموت.. قالوا أعذاباً أنكى من الموت؟.. قال نعم لأجعلنه في قوم لا يفهمون قدره.
وقد صدق- عليه السلام- وهو الذي أوتي علماً وحكماً.. يموت المرء ألف مرة كل يوم عندما يوضع بين أناس لا يقدرونه حق قدره.
يقول المثل الشعبي السوري.. إذا جنوا رفقاتك عقلك شو بيفيدك.. ولا أريد أن أدعي أنني العاقل الوحيد في هذا العالم المليء بالمجانين لكني أتساءل.. كم من رجل ضاع في زحمة الدنيا لأنه وضع في مكان، وبين أناس لم يقدرونه.. وكم من مهارة ضاعت وقدرة تلاشت، وعبقرية ماتت لأنها وجدت بين من يسخر بها أو لا يهتم بها ولم يفهمها.
وكم من مبدع عاش بين الناس وهو مزدرى ومنعوتا بالجنون أو التخلف لم يكتشف قيمة ماكان يفعله إلا بعد أن مات.. والجواب قد لايكون هو الأهم.. إنما حجم المعاناة التي عاشها من شاءت أقداره وظروفه أن يكون في هذا الموقف بين أناس لم يفهموا قدره يحاول أن يقدم ما ينفعهم، فيقابل بالسخرية والتهكم ويسعى لإحداث ماقد يغير الأمور إلى الأحسن فيقال عنه ما يسيء له.. تخيلوا معي هذه المعاناة لتتأكدوا أن عدم فهم الناس لقيمة الشخص وقدره هو عذاب أنكى من الموت نفسه.
للشاعر غازي القصيبي..
وحين أغيب وراء المغيب.. يقولون كان عنيدا وكان يقول القصيدا، وكان يحاول شيئا جديدا.. وراح وخلف هذا الوجود كما كان قبل غبياً بليدا.. ففيم العناء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved