Tuesday 24th August,200411653العددالثلاثاء 8 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

إيران: الحكومة العراقية تجازف بفقدان المساندة إيران: الحكومة العراقية تجازف بفقدان المساندة

* طهران -رويترز:
تقوم الحكومة العراقية المؤقتة بالمجازفة وذلك بفقدان المساندة الشعبية لأنها تساند عمليات عسكرية ضد المقاتلين الشيعة في مدينة النجف وذلك حسبما صرح به الرئيس الايراني محمد خاتمي أمس الاثنين.
وكانت ايران أبدت تأييداً فاتراً لحكومة العراق المؤقتة في حين عبرت عن قلقها المتزايد من القتال في النجف حيث تشتبك القوات الأمريكية في معارك شرسة مع مؤيدي رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.
وقال خاتمي للصحفيين إن القتال غير مبرر إذ إن ميليشيا جيش المهدي الموالية للصدر أبدت رغبتها في التوصل لحل عن طريق التفاوض.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن خاتمي قوله (يبدو أن هناك رغبة في قمع النجف واصابة كل العراقيين بالذعر.. بالأمس الفلوجة واليوم النجف وإذا استمر هذا الاتجاه سيمتد إلى كل العراقيين).
وأضاف خاتمي ان (الحكومة العراقية المؤقتة تواجه اختباراً مهماً وإذا فشلت في حل المشاكل لن تحتل مكانة عالية لدى الشعب العراقي)، وقال بعض السياسيين الإيرانيين إن على ايران أن تساند الصدر.
ونقلت صحف محلية أمس الإثنين عن محمود محمدي نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية التابعة للبرلمان قوله ان (مقتدى الصدر شخصية مناهضة للمحتلين ويجب أن تسانده ايران).
يجب أن يكون لايران وجود أكثر نشاطاً في العراق ويجب ألا يفزعها تفسير أن وجودها النشط قد يفسر على أنه تدخل.
واتهم عدة مسؤولين أمريكيين وعراقيين ايران باثارة المشاكل في العراق وهي مزاعم تنفيها الحكومة الايرانية، ورداً على سؤال إن كانت ايران تساند الصدر .
قال خاتمي: (لم نساند قط رسميا أي جماعة بعينها في العراق، نريد أن يسود السلام والاستقرار في العراق. الجمهورية الاسلامية الايرانية لم تقم بأي تدخل استفزازي في العراق).
واتهم الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني في كلمة ألقاها أمس الاثنين القوات الأمريكية في العراق (بمحاولة قمع حركة شعبية بدأت في المساجد).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved