Tuesday 24th August,200411653العددالثلاثاء 8 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "القوى العاملة"

التواصل الفعال داخل المنظمة التواصل الفعال داخل المنظمة

فرق العمل هي إحدى الوسائل المهمة في التواصل الفعال الذي يحقق أهداف المنظمة وخاصة عندما يحدد لكل فريق عمل مهام محددة ويكون لكل فريق منسق تفوض له الصلاحيات التي تساعده وأعضاء الفريق على إنجاز ما يوكل إليهم من مهام بالسرعة والدقة المطلوبين مما يوفر الوقت والجهد، على أن يصاحب ذلك الشفافية بين أعضاء الفريق مع بعضهم أو مع منسق الفريق والمكاشفة بالحقائق والأخبار السارة أو غيرها والتي سوف يكون لها مردود إيجابي أكثر من المردود السلبي.
كما أن التعبير عن الآراء غير السارة بخصوص أعضاء الفريق الذي يتم بطريقة غير مباشرة من خلال القيل والقال أمر غير مطلوب، فلابد من معرفة رأي كل عضو في الفريق بشكل واضح وصريح لا لبس فيه وتجنب ما يمكن تفسيره بأكثر من رأي وتحديد ما إذا كان عضو الفريق موافقا على الفكرة المطروحة أم غير موافق. ومن واجبات منسق أو رئيس فريق العمل معرفة ردود فعل أعضاء الفريق فرحاً أو غضباً حتى ينطلق في اتخاذ القرار من موقف محدد، والعقلانية التي يتحدث عنها بعض أعضاء الفريق مع بعضهم يجب الا تكون هي الحل المنشود؛ لأنها من المواقف السلبية التي تثني فريق العمل عن الانطلاق والإبداع. والمهم في الأمر عدم الالتفات إلى الوراء والأخذ بمبدأ عفا الله عما سلف وتجنب الانفعالات التي قد تنعكس على أعضاء الفريق.
ومن جهة أخرى فإن للوقت أهمية قصوى في نجاح فريق العمل وبالتالي لا بد من تحديد كل مهمة وما تحتاج إليه من وقت ومتابعة ذلك والتأكد من أن كل عضو فاهم ما يعمل وما يقال له. وعند مناقشة الحل لمشكلة ما فلنبدأ بالبحث عن طريقة الحل دون توجيه اللوم إلى من تسبب فيها؛ لأن ذلك إهدار للوقت وإطالة لحل المشكلة.
كل هذه الأمور مجتمعة من العوامل المهمة لإيجاد التواصل الفعال بين أعضاء الفريق؛ مما يؤدي إلى روح العمل الجماعي بشكل جيد.

عبد الله بن سعد الفصيلي
مدير إدارة المراجعة السابقة والترقيات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved