Friday 27th August,200411656العددالجمعة 11 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

أرامكو وإكسون موبيل وساينوبك وفوجيان للبتروكيميائيات يوقعون اتفاقيتين لتطوير مشروعي التصنيع والتسويق أرامكو وإكسون موبيل وساينوبك وفوجيان للبتروكيميائيات يوقعون اتفاقيتين لتطوير مشروعي التصنيع والتسويق

* الظهران - الجزيرة:
وقعت كل من فوجيان بتروكيميكال كومباني ليمتد، وهي شركة صينية مملوكة بنسبة 50% لتشاينا بتروليم آند كيميكال كوربوريشن (سينوبك) وبنسبة 50% لحكومة مقاطعة فوجيان الصينية، وإكسون موبيل تشاينا بتروليم آند بتروكيميكال كومباني ليمتد (إكسون موبيل)، وشركة أرامكو لما وراء البحار بي. في. التابعة لأرامكو السعودية، اتفاقية لتمويل الأعمال الهندسية الأولية لتحويل مصفاة البترول القائمة في شواتجن بمقاطعة فوجيان الى مجمع متكامل للتكرير والبتروكيميائيات كما انجزت كل من ارامكو السعودية وساينوبك وإكسون موبيل دراسة جدوى مشتركة لمشروع تسويق المنتجات البترولية في مقاطعة فوجيان، ووقعت هذه الشركات على اتفاقية لتقديمها إلى الحكومة الصينية.
وتشمل مرحلة الأعمال الأولية التي ستستمر ما بين اثني عشر إلى ثمانية عشر شهراً انجاز الأعمال الهندسية والتصميمات الأساسية لمعامل التكرير والبتروكيميائيات ووحدات تقنية البتروكيميائيات الجديد واختيار المقاولين وإنجاز التكلفة التقديرية والمتطلبات التقنية المتعلقة بالمعدات التي تتطلب وقتاً طويلاً للتصنيع. وسيقوم الشركاء بعد ذلك باتخاذ قراراتهم النهائية بخصوص تأسيس المشروع المشترك وبدء الأعمال الإنشائية للمرافق التكريرية والبتروكيميائية المطورة والجديدة.
ويهدف مشروع فوجيان المتكامل إلى توسعة الطاقة التشغيلية للمصفاة الحالية في شوانجن بمقاطعة فوجيان وزيادة انتاجها من 80.000 برميل في اليوم (4 ملايين طن في السنة) إلى 240.000 برميل في اليوم (12 مليون طن في السنة) مع زيادة طاقة المصفاة من المنتجات ذات القيمة العالية. وسوف يتم تصميم المصفاة الجديدة لتكون قادرة على تكرير الزيت العربي ومعالجته، كما سيتم في إطار المشروع إنشاء وحدة تكسير تعمل بالبخار لانتاج 800.000 طن سنوياً من الإيثلين, ووحدات لإنتاج البولي إيثيلين، والبولي بروبيلين، ووحدة أخرى لإنتاج 700.000 طن سنوياً من البارازيلين إلى جانب إنشاء وحدات تصنيع المشتقات الكيميائية المصاحبة. ووفقاً لمخططات تعد حالياً، فإنه سيتم إنجاز مشروع فوجيان المتكامل في النصف الأول من عام 2008م. وبعد البدء في مرحلة الأعمال الهندسية خطوة مهمة على طريق انجاز هذا المشروع المتكامل حيث تجسد هذه الخطوة التزام جميع الأطراف بتنفيذ هذا المشروع وتظهر مدى اهتمام أرامكو السعودية وإكسون موبيل بالسوق المحلية الصينية ذات الأهمية الاستراتيجية، وسوف يكون مشروع فوجيان المتكامل للبتروكيميائيات حال إنجازه شركة صينية مملوكة من قبل فوجيان بتروكيميكال كومباني ليمتد بنسبة 50%، فيما تملك أرامكو السعودية وإكسون موبيل نسبة 25% كل على حدة.
من ناحية أخرى، يعد تقديم دراسة الجدوى المشتركة لمشروع التسويق إلى السلطات الصينية خطوة مهمة أيضاً على طريق تأسيس مشروع فوجيان المشترك لتسويق المنتجات البترولية، حيث تعرب الأطراف المشاركة في المشروع من خلال هذه الدراسة للسلطات الصينية عن قيامها معاً بتحديد الأهداف والخطط التنفيذية لمشروع التسويق المشترك والموافقة عليها.
وسيكون هذا المشروع حال انجازه شركة صينية مملوكة لفوجيان بتروكيميكال كومباني بنسبة 55%، فيما تملك أرامكو السعودية وإكسون موبيل 22.5% منها كل على حدة. وسيتولى هذا المشروع المشترك تسويق المنتجات البترولية التي ينتجها مشروع فوجيان المتكامل في جميع أنحاء مقاطعة فوجيان من خلال أسواق الجملة والتجزئة.
ومن المنتظر أن يتيح مشروع التسويق المشترك إدارة وتشغيل أكثر من 600 محطة خدمة إلى جانب شبكة توزيع المنتجات البترولية التي تنتشر في أنحاء مختلفة من مقاطعة فوجيان. وسيتم تأسيس المشروع بعد موافقة الحكومة الصينية على دراسة الجدوى الخاصة به واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
وسيتيح مشروع فوجيان المتكامل، ومشروع فوجيان للتسويق فرصة جيدة للشركاء للقيام بأعمال التصنيع والتسويق المتكاملة في الصين معاً. وسيؤدي تضافر الجهود في إنشاء هذا المشروع العالمي للبترول والبتروكيميائيات إلى جانب إدارة وتشغيل شبكة حديثة للتوزيع وبيع المنتجات البترولية بالتجزئة إلى دعم القدرة التنافسية لمشروع فوجيان المتكامل كما سيجني المشاركون فيه عائدات مجزية. وتأتي مشاركة أرامكو السعودية في مثل هذا المشروع وغيره من المشروعات المشتركة، تمشياً مع سياسة المملكة البترولية التي تهدف إلى الاستثمار في العمليات اللاحقة في الدول المستهلكة الرئيسة للبترول مثل الصين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved