Friday 27th August,200411656العددالجمعة 11 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

كل جمعة كل جمعة
الاستقالة ليست خسارة..
صالح الهويريني

** فاجأ الأمير تركي بن خالد غالبية الرياضيين بتقديم استقالته عن عضوية اتحاد الكرة، وعن أيضاً الإشراف الإداري على المنتخب الوطني لا سيما وانها استقالة جاءت في وقت ومنتخبنا من خلاله كان بصدد الشروع في برنامج اعداد جديد تأهباً لخوض مباراته أمام منتخب تركمانستان مما أثار الكثير من التساؤلات وعلامات أيضاً الاستغراب حيال هذه الاستقالة ودوافعها..
** لن أقول مثلما قال غيري بأن استقالة الأمير تركي كانت وكأنها بمثابة الخسارة التي لا تعوض، أو ان ضررا وبفعلها سيلحق بالمنتخب الوطني ومسيرته المقبلة وذلك لاعتبارات عديدة لعل من أهمها يكمن في وجود (سلطان ونواف) على رأس هرم الرياضة السعودية، وبقدرتهما أيضاً وتحديداً على ايجاد البديل المناسب وربما الأفضل لتولي المهمة في ظل توفر الكوادر الإدارية الفاهمة.. والمؤهلة لأداء كل واجباتها تجاه المنتخب الوطني وبما يعود وفي النهاية على مسيرته المقبلة.. مع كل التقدير والاحترام للأمير تركي!!
** لكن الذي أود ان أقوله ويمثل وجهة نظري الشفهية وربما اتفق معي حيالها كثيرون: ان الرياضي الخبير والمثقف الدكتور عبدالرزاق ابو داود ربما كان الأنسب بل الأجدر لتولي المهمة خلفا للأمير تركي بن خالد.. فهل نشاهد هذا الدكتور المثالي والمؤهل وهو يتولى هذه المهمة؟.. أتمنى ذلك!!
احتجاجات نصراوية!!
** النصراويون الذين بعثوا برسائلهم الإلكترونية اعتراضاً على تأكيدي وعبر مقال الاسبوع الماضي بأن (عبدالرحمن البيشي) كلاعب لم يبلغ النجومية الحقة، وأنه أيضاً وفي النهاية يعتبر (نصف لاعب) في إمكانياته وايجابياته وربما أقل من ذلك.. سأسألهم (سؤالاً واحداً) لعلهم يقتنعون بحقيقة البيشي وبواقعية أيضاً ما كتبته عنه. وهذا (السؤال): ماذا قدم هذا اللاعب لمصلحة نصركم وهو الذي ظل يشاركه منذ خمس سنوات تقريباً ومقارنة (على سبيل المثال) بما قدمه (محمد النزهان) الذي ساهم خلال هذه الخمس سنوات في حصول فريقه الهلال على (10) بطولات ما بين داخلية وخارجية؟.. ابحثوا عن الإجابة التي تجسد الحقيقة وعندها ستجدون أنكم منحتم لاعبكم أكثر مما يستحق!!
** أما فيما يخص اعتراض المشجع النصراوي (سليمان الزعاق) من خلال رسالته المهذبة على وصفي للفيلسوف يوسف الثنيان بلاعب (القرن السعودي) وبحجة ان (ماجد عبدالله) هو الأحق به على حد تعبيره.. سأكتفي بالقول ورداً عليه: يكفي الثنيان وهو ما ميزه عن غيره ومنهم تحديداً ماجد عبدالله انه صنع نجوميته بجهده وحده (أقول بجهده وحده) ودون مساهمة أيضاً من لاعبين آخرين.. بل العكس فالثنيان هو الذي ساهم بتميزه في بروز أكثر من نجم ولا يمكن لكائن كان ان ينكر ذلك.
** أتدرون لماذا اكتفيت بهذا الرد؟.. (اكتفيت به) لأنني كتبت وبما فيه الكفاية عن المسببات التي جعلت الثنيان أحق من غيره بنيل هذا اللقب ليس بموجب رأي شخصي وإنما استناداً على أدلة وبراهين ووفق أيضاً أرقام وحقائق لا تقبل الجدل.. أما مسألة الاقتناع من لدى آخرين بهذه المسببات فهذا ليس من شأني.. لكن علينا دائماً ان نتذكر (أن الشمس لا تحجب بغربال)!!
قرار مطلوب وأعجبني...
** القرار الذي أصدره الاتحاد العربي لكرة القدم وينص على رفض الطلب الذي تقدمت به الشركة الراعية لبطولة دوري أبطال العرب رغبة في السماح لفريق الأهلي المصري بالمشاركة في النسخة الثانية من (دوري أبطال العرب) لا شك أنه قرار ايجابي وأعجبني.. (أعجبني) لأنه جاء جراء تمسك الاتحاد العربي بموقفه وإصراره بالتالي على ضرورة تنفيذه رغم الجهود التي بذلت وفي المقابل وقتها من لدى (الشركة الراعية) تطلعاً منها إلى التراجع من اصداره، فضلاً عن أنه قرار جاء ليكشف ان الاتحاد العربي بات حريصاً على تنفيذ قراراته ومنح بالتالي كل ذي حق حقه..
ولعله من المناسب ان أنوه اعجاباً بتصريح للاستاذ عثمان السعد والذي أكد من خلاله حرصهم بل واصرارهم على عدم التراجع عن القرار وتشديده على ان العمل بغير بذلك ربما فتح الباب أيضاً وفي المستقبل أمام آخرين لطلب العفو في أمور أخرى... شكراً للاتحاد العربي!
خواطر.. خواطر
** صرف النظر عن ضم عبداللطيف الغنام كانت خطوة هلالية ايجابية ليس لأن المبلغ المشروط لانتقاله كان (12) مليون ريال فحسب وإنما لأن الهلال أيضاً لديه عناصر شابة في منطقة الوسط تغني عن ضم لاعب بمؤهلات الغنام نفسه وتحديداً وبمقابل مادي كبير بل ومبالغ فيه.
** الذين راحوا يستفسرون (ناصر الجوهر) من إمكانية ضم (سامي الجابر) لصفوف منتخبنا الجديد، أما أنهم لا يفقهون في الكرة أو ان الغباء لديهم وصل مداه!!
** مشعل السعيد: ثقة متناهية.. توقيت سليم ولا أبالغ ان قلت إنه أيضاً يملك الكثير من المؤهلات المطلوبة وتحديدا للاعب (قلب الدفاع)، وهو في النهاية مكسب اتحادي كبير..
** تحدث (المشرف) دفاعاً عن (الحارس المتهور) وليته لم يتحدث!!
** الشواهد كانت كلها تدينه.. ولا مجال للدفاع عنه، لكن الكارثة انهم راحوا يقارنون بين ما فعله بما كان قد فعله غيره وكأنهم يؤيدونه!!
** في دورة الصداقة تأكد ان الهلال صاحب الشعبية الجماهيرية الأكبر في المنطقة الجنوبية وأبها البهية تحديداً!!
** أعضاء (لجنة العشتو) رشحوا الفريق الذي جاء من أمريكا الجنوبية للفوز (على بالهم فاهمين) لكن الفوز من نقيب الفريق الآخر!!
** عندما شاهدت احتفالاتهم بالبطولة الودية التي ضمت أضعف الفريق أدركت مجدداً وبالفعل كم هي حجم المعاناة التي عاشوها جراء ابتعاد فريقهم عن اجواء البطولات.. الله يلوم اللي يلومهم، لكن الذي أخشاه أن يخرج أحدهم ليعتبر هذه البطولة من البطولات الرسمية المعترف بها من لدى الاتحاد الدولي!!
** الغريب في تشكيلة منتخبنا ان (بعض المراكز) لا يوجد فيها سوى لاعب أو لاعبين في حين ان مراكز أخرى ضمت من خمسة إلى ستة لاعبين مثل مركز المحور تحديداً!
** التعليق.. ووصف المباريات فن لا يجيده سوى قلة من المعلقين وعلى رأسهم ناصر الأحمد ومحمد البكر.
** تأكيد الخبير (طاهر أبو زيد) بأن عبدالعزيز الخالد مدرب أولمبي الهلال كان أحد مكاسب دورة الصداقة كان فيه شهادة انصاف لهذا المدرب، بل وبرهان جديد على أنه مدرب يملك مؤهلات تدريبية عالية ربما قادته قريباً إلى احتلال مكانه عالية ومتقدمة في مجال التدريب.
وقفة
** الأخ خالد العتيبي: بالفعل لم يكن عبدالله عبد ربه هو صاحب الهدف النصراوي في مرمى الهلال، وإنما كان من نصيب التونسي رؤوف بن عزيزة.. لكن عليك ان تدرك ان القصد من التوضيح الذي كتبته كان هو نتيجة المباراة التي كانت قد انتهت (2- 2) ولا تنسى ان الخطأ وارد وجلَّ من لا يخطئ!!
وأشكرك على ما جاء في رسالتك والذي جاء ليكشف وفي النهاية عن حجم اخلاقك وأدبك الجم.. وللجميع محبتي وتقديري!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved