Saturday 28th August,200411657العددالسبت 12 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

وفقاً لتقرير حكومي يعزز انتقادات الديمقراطيين لإدارة بوش وفقاً لتقرير حكومي يعزز انتقادات الديمقراطيين لإدارة بوش
انحدار 36 مليون مواطن أمريكي إلى دائرة الفقر

* واشنطن - من اندريا هوبكينز ـ رويترز:
انحدر 1.3 مليون أمريكي انحدروا إلى الفقر في عام 2003 مع زيادة عدد الفقراء بنسبة أربعة بالمائة إلى 35.9 مليون وكان الأكثر تضررا هم السود والأطفال.
جاء ذلك في تقرير اصدرته الحكومة الأمريكية قالت عنه وكالة رويترز انه سيلهب انتقادات الديموقراطيين لادارة الرئيس الأمريكي جورج بوش.
وقال مكتب الإحصاء في تقريره السنوي عن الفقر إنه رغم الانتعاش الاقتصادي فإن نسبة الأمريكيين الذين يعيشون تحت خط الفقر ارتفعت للعام الثالث على التوالي إلى 12.5 بالمائة وهي أعلى نسبة منذ عام 1998 وذلك من 12.1 بالمائة في عام 2002م.
وأظهر التقرير الذي يشار إليه على نطاق واسع للتدليل على حال الاقتصاد أن ثلث الفقراء من الأطفال.
ويحدد خط الفقر عند مستوى دخل يبلغ 9573 دولارا أو أقل للفرد أو 18660 دولارا للاسرة المكونة من أربعة أفراد منهم طفلان.
وجادل مرشح الرئاسة الديمقراطي جون كيري بأن قيادة بوش للاقتصاد التي شملت ثلاث جولات من خفض الضرائب منذ عام 2001 ساعدت الأغنياء أكثر من الفقراء وأفراد الطبقة المتوسطة في الولايات المتحدة.
وقال كيري وهو عضو مجلس الشيوخ في بيان (اليوم يؤكد فشل سياسات بوش بالنسبة لجميع الأمريكيين فعلى مرأى من جورج بوش يتراجع حال الأسر الأمريكية بدرجة أكبر). وقال المحللون إن معدل الفقر يتبع الاقتصاد بشكل عام فيرتفع في حالات الكساد وينخفض في أوقات الازدهار وقالت إدارة بوش إن التقرير (يعكس اوضاعا اقتصادية سابقة) لأنه لم يعكس تحسن سوق العمل في الفترة الاخيرة أو الاستفادة الكاملة من الخفض الضريبي الأخير.
وقال دون إيفانز وزير التجارة في مؤتمر عبر الهاتف (إن أول ما يذكر هو أن أعداد الذين يعيشون تحت خط الفقر كانت تاريخيا تعكس ارتفاع وانخفاض أعداد العاملين...في يونيو 2003 عندما جمعت هذه البيانات كان معدل البطالة 6.3 بالمائة وهو الآن يبلغ 5.5 بالمائة).
وجاهدت الولايات المتحدة لإخراج الاقتصاد من حالة تباطؤ في عام 2001 وتأخر نمو فرص العمل الجديدة عن ركب النمو.ومنذ أن تولى بوش السلطة تراجع عدد الوظائف بمقدار 1.1مليون وظيفة لكن سوق العمل بدأ في التحسن والمحللون يعتقدون أن الدخول ستبدأ في التحسن فور تدعم سوق العمل.
ويرتفع معدل الفقر كل عام منذ عام 2000 عندما كان يبلغ 11.3 بالمائة. وسجل أدنى مستوياته عند 11.1 بالمائة في عام 1973.
وأظهرت بيانات تقرير عام 2003 أن الاطفال والأقليات العرقية كانت الأكثر تضررا فارتفع معدل الفقر بين الاطفال إلى 17.6من 16.7 بالمائة في عام 2002 مما زاد عدد الاطفال الفقراء إلى 12.9 مليون.
وظل معدل الفقر بين الأمريكيين من أصل أفريقي يعادل مثلي المعدل العام تقريبا إذ كان 24.4 بالمائة من السود يعيشون تحت خط الفقر في عام 2003 دون تغير يذكر عن 24.1 بالمائة في العام السابق.
وارتفع معدل الفقر بين الأمريكيين من اصل لاتيني إلى 22.5 بالمائة من 21.8 بالمائة. وبلغ معدل الفقر بين البيض غير ذوى الاصول اللاتينية 8.2 بالمائة دون تغير يذكر عن ثمانية بالمائة في العام السابق.
وانتقد الديمقراطيون قرار الحكومة إصدار التقرير في منتصف أغسطس اب وقت العطلات بدلا من إصداره في موعده المعتاد في سبتمبر أيلول.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved