Saturday 28th August,200411657العددالسبت 12 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

سيارة مفخخة تسقط عشرة عراقيين بالموصل سيارة مفخخة تسقط عشرة عراقيين بالموصل
مقاتلو النجف يرفضون تسليم أسلحتهم والصدر يحثهم على إخفائها

  * النجف - بغداد - الموصل - د.حميد عبدالله - الوكالات:
سلم الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر أمس رسميا المرجعية الدينية في النجف مفاتيح ضريح الامام علي كرم الله وجهه حسبما أفاد الشيخ حسن الحسيني أحد اعضاء وفد مكتب المرجع الأعلى للشيعة علي السيستاني الذي وصل إلى الصحن الحيدري.
وقال الحسيني أن (السيد مقتدى الصدر سلم رسميا الصحن الحيدري إلى المرجعية الدينية في النجف).
واضاف ان (الشيخ احمد الشيباني وحامد الخفاف وقعا على ورقة تسليم الصحن إلى المرجعية).
وقد سبق هذا الاتفاق إطلاق سراح علي سميسم الساعد الأيمن لمقتدى الصدر والمتحدث الرسمي باسمه من قبل الشرطة العراقية التي اعتقلته أمس الأول بتهمة حيازة نفائس ثمينة من مرقد الإمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ولم يستمر اعتقاله 24 ساعة، وقد تحدث سميسم بعد إطلاق سراحه إلى وسائل الإعلام مؤكداً تأييده للاتفاق الذي قاده السيستاني.
ويسمح الاتفاق الذي تم التوصل اليه لعشرات الألوف من الشيعة بالعودة لزيارة مرقد الامام علي الذي كان يتحصن به مقاتلو ومؤيدو الصدر.
ووقف المقاتلون الذين كان يفترض ان يسلموا أسلحتهم وهم يمسكون ببنادق من طراز ايه كيه- 47 وقنابل وراحوا يفتشون الشيعة القادمين عند نقطة تفتيش.
وحسب الاتفاق المبرم يسلم مؤيدو الصدر أسلحتهم ويخلون الصحن الحيدري ويسلمون مفاتيحه للمرجعية الشيعية وفي المقابل تنسحب القوات الأمريكية من مدينة النجف وماجاورها من المزارات الدينية الشيعية التي تعتبر أماكن مقدسة لدى الشيعة، وستسيطر الشرطة العراقية على مدينة النجف وماجاورها لفرض النظام.
من جهة أخرى تفجر قتال أمس بعد صلاة الجمعة في حي شارع حيفا الذي يشتهر بأنه مأوى للمجرمين والمتمردين بالعاصمة العراقية بغداد وقامت المدرعات الامريكية بسد الشوارع وحلقت مروحيات في الاعلى.
وقال شهود عيان انهم سمعوا اصوات اطلاق النار كما تصاعدت اعمدة من الدخان من المنطقة. واضافوا ان القوات الامريكية استمرت بتطويق المنطقة.
وفي الموصل أصيب عشرة عراقيين بينهم امراة وطفلان اصيبوا بجروح أمس إثر انفجار سيارة مفخخة لدى مرور قافلة عسكرية اميركية وسط مدينة الموصل (400 كلم شمال بغداد).
وقال شهود عيان ان سيارة قديمة من طراز (لادا) روسية الصنع انفجرت في الساعة 11 بالتوقيت المحلي عند مرور دورية عسكرية اميركية في حي اليرموك وسط الموصل.
ولم يتسن معرفة ما إذا كان احد من الجنود الاميركيين جرح في الانفجار.
وكانت الشرطة العراقية اعلنت الخميس ان ثلاثة اشخاص جرحوا قرب الموصل (شمال) في اعتداء بسيارة مفخخة استهدف قادة في الاتحاد الوطني الكردستاني.
وقال العقيد مزاحم عبد الله الشمري ان مدنيين اثنين وحارسا امنيا جرحوا في هذا الاعتداء الذي وقع عند الساعة 18 على طريق في شرق الموصل، واوضح ان المسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني أحمد بيرو نجا من الاعتداء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved