Saturday 28th August,200411657العددالسبت 12 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

14 ألف عائلة كردية عادت إلى كركوك منذ سقوط صدام 14 ألف عائلة كردية عادت إلى كركوك منذ سقوط صدام

* كركوك - ا ف ب:
أعلن حسيب روزبياني مساعد محافظ كركوك والمسؤول عن ملف المرحلين والمهجرين أن 14 ألف عائله كردية عادت إلى كركوك والقرى والأراضي التي هجروا منها في عهد الرئيس المخلوع صدام حسين.
وقال روزبياني ان ترحيل هذه الاسر جاء بسبب سياسات التعريب التي اتبعها النظام السابق خلال ثلاثين عاما، موضحا ان عودتها جرت بصورة تدريجية وطبقا للفقرة 85 من قانون ادارة الدوله الموقت الذي اصدره مجلس الحكم الانتقالي تم حله.
واكد ضرورة اعادة ضم اقضية كفري وكلر والطوز وجمجمال وعدد من النواحي إلى كركوك لانها اجزاء اقتطعت من المحافظة ضمن سياسات التغيير السكاني الظالمة التي ارتكبت بحق الشعب الكردي.
واوضح انه لا يمكن ان يرى الكردي الذي احرقت ودمرت اكثر من 2500 من قراه، ارضه وداره مسكونة من قبل الآخرين.
من جهة اخرى، عقدت لجنة المرحلين وازالة التجاوزات في كركوك أمس الجمعة اجتماعها الثاني برئاسة اسماعيل الحديدي رئيسها نائب محافظ كركوك.
وبحث المجتمعون الذين يمثلون القوات متعددة الجنسيات والقنصليتين الاميركية والبريطانية وممثلي القوميات: (العرب والتركمان والاكراد والمسيحيون) في مجلس كركوك.
وقال مصدر من المحافظة ان الاجتماع يهدف إلى ايجاد مواقع موقتة لعودة المرحلين بدون ان تخضع ملكية هذه الاراضي للتركمان او العرب تلافيا للتوتر الذي قد يحصل (...) وتأمين الخدمات الصحية والعلاجية وفتح مركز للشرطة في مواقع المرحلين لمعالجة هذه المشكله في كركوك.
واضاف انه ستتم مطالبة الحكومه العراقيه بتخصيص مبالغ لبناء مجمعات سكنية لعودة المرحلين من التركمان والاكراد.
من جانبه، اعلن سهيل نجم السهيل الهاشمي رئيس هيئة فض النزاعات على الملكية في العراق ان الهيئة ستبدأ عملها في الاول من ايلول/سبتمبر المقبل، لدراسة الطلبات المقدمه من المواطنيين إلى المحاكم العراقية المختصة.
وقال في اول زيارة يقوم بها إلى كركوك ان الهيئة التي شكلت خلال وجود سلطة الائتلاف الموقتة لا يمكن ان تتدخل في القرارت التي ستصدرها المحاكم العراقية بشأن المنازعات على الملكية.
واوضح ان الهيئة ستعتمد على النظر في القضايا والمشاكل التي حدثت بعد 1968 وحتى نيسان/ابريل من العام الماضي وخصوصا مصادرة الاراضي الزراعية والسكنيه من المواطنين من قبل النظام السابق ولاغراض سياسية.
وتابع ان الهيئة مستمرة في تسلم الطلبات من المواطنيين عبر 26 مكتبا في جميع انحاء العراق، يعمل فيها 500 موظف حتى 30 حزيران/يونيو المقبل.
وقال نائب محافظ كركوك ان مكتب كركوك تسلم حتى الآن اكثر من 5234 دعوى غالبيتها من مواطنيين اكراد وتركمان صودرت او هدمت املاكهم في عهد الرئيس السابق في اطار سياسته السيئة في كركوك.
واكد ضرورة التمييز بين المواطنيين الذين صودرت املاكهم لاغراض سياسية واولئك الذين صودرت املاكهم وتلقوا تعويضات لتنفيذ مشاريع عامة تخدم الصالح العام في اراضيهم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved