Saturday 28th August,200411657العددالسبت 12 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

مسؤولة دولية تشير إلى عودة طوعية للنازحين لقراهم غرب دارفور مسؤولة دولية تشير إلى عودة طوعية للنازحين لقراهم غرب دارفور
الخرطوم تنفذ 90 % من تعهداتها للأمم المتحدة.. ومقتل جنديين في هجوم للمتمردين

* الفاشر - الجنينة ـ أبوجا ـ الوكالات:
تعرّض معسكر عطاش الواقع على بعد عشرين كليو مترا جنوب غرب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور الى هجوم من المتمردين.
واوضح اللواء ابراهيم حسن مدير الشرطة في الولاية ان المعسكر الذي تشرف على حراسته قوة مشتركة من الشرطة والقوات المسلحة يقع ضمن الحزام الأمني الذي تم افتتاحه بالاتفاق مع الأمم المتحدة.
وقال إن الهجوم أدى الي مقتل اثنين من قوات المعسكر أحدهما من القوات المسلحة والآخر من الشرطة الى جانب 12 جريحا.
وأضاف أن القوات المشتركة صدت المتمردين واستطاعت تدمير إحدى السيارات التي استخدمت في الهجوم.
ومن جانب آخر أعلن عبدالرحيم محمد حسين وزير الداخلية ممثل الرئيس السوداني لولايات دارفور أن نسبة تنفيذ الخطة الأمنية فى المناطق المحددة وفق خطة عمل دارفور الموقعة مع الأمم المتحدة تجاوزت نسبة 90 بالمائة من المطلوب.وأكد الوزير فى تصريح للصحفيين بمدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور يوم الخميس أن هناك سيطرة أمنية على كل مناطق دارفور وأن المشكلة الوحيدة هى خروقات المتمردين لاتفاق انجامينا لوقف إطلاق النار.. يذكر ان وفد الآلية المشتركة بين الحكومة السودانية والأمم المتحدة برئاسة وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل وجان برونك ممثل السكرتير العام للأمم المتحدة بدأ الخميس زيارة الى ولاية غرب دارفور للوقوف على حقيقة الأوضاع ميدانيا من خلال اللقاءات مع السلطات المحلية والمنظمات وزيارة معسكرات النازحين.
وقد تزامن مع هذه الزيارة زيارة وفدين لآخرين من الآلية لولايتى شمال وجنوب دارفور بغرض الاطلاع على خطوات تنفيذ خطة عمل دارفور التى تم توقيعها بين الطرفين مطلع الشهر الجاري.
واجتمع الوفد بالمسئولين فى مكتب الأمم المتحدة للتنسيق بين المنظمات - أوشا - واستمع الى تقرير من مديرة - أوشا - التى ذكرت أن عدد النازحين فى مناطق كلبس وهبيلا بلغ 350 ألف نازح وأن هناك عودة طوعية جديدة للنازحين للحاق بالموسم الزراعى وأشادت بتحسن الوضع الانساني فى بعض المناطق.
وفى تصريحات صحفية نفت مديرة - أوشا - وجود عودة قسرية للنازحين أو حركة لجوء الى تشاد.. مشيرة الى أن المجتمع الدولي بدأ فى تقديم مساعدات جيدة ساعدت فى استقرار الأوضاع.
الى ذلك اتهمت منظمة الدفاع عن حقوق الانسان (هيومن رايتس واتش) ليل الخميس الجمعة السودان بالسماح لعناصر ميليشيا الجنجويد الموالية للحكومة بالاحتفاظ ب16 معسكرا على الأقل في دارفور.
وقالت المنظمة الاميركية انها ابلغت بوجود شبكة واسعة من القواعد في غرب وشمال دارفور، للميليشيا العربية المتهمة بقتل مدنيين خلال الحرب الاهلية في المنطقة.
وقال المسؤول عن افريقيا في المنظمة بيتر تاكير امباد ان (الجنجويد ما زالوا يملكون 16 معسكرا على الأقل بينما كان على الحكومة ضبط هذه الميليشيا). وعلى صعيد آخر قال متحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ان الوزارة تساعد السفارة السودانية في واشنطن في العثور على بنك بعد ان اغلق البنك الذي كانت تتعامل معه حسابها ولم تجد اي مؤسسة مالية اخرى توافق على فتح حساب جديد.
وقال ادم ايرلي المتحدث باسم الوزارة (نريد أن نرى حكومة السودان والسفارة السودانية قادرتين على ادارة اعمالهما هنا بشكل طبيعي.. ونحن نعمل على ذلك).
وقال مسؤولون بوزارة الخارجية الامريكية إن السودان بين نحو ست دول اخرى تواجه سفاراتها في واشنطن مشاكل مصرفية مشابهة. ولم يذكر المسؤولون اسماء الدول الأخرى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved