Saturday 28th August,200411657العددالسبت 12 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

الصين تسعى لاجتذاب استثمارات سعودية لمشروعات تكرير النفط الصين تسعى لاجتذاب استثمارات سعودية لمشروعات تكرير النفط

* سنغافورة - (رويترز):
قال مسؤول نفطي صيني بارز إن بلاده تحاول اجتذاب منتجي نفط من الشرق الأوسط خاصة السعودية للاستثمار في جولة جديدة من التوسعات في مصافي التكرير في محاولة لتأمين امدادات نفط مستقرة مع تزايد اعتمادها على واردات النفط.
وقال المسؤول من بكين إن سينوبك جروب أكبر مصفاة صينية أجرت محادثات مع شركة أرامكو السعودية في يوليو تموز لتشتري الشركة السعودية حصة في مشروع مصفاة بتكلفة 1.2 مليار دولار في مدينة جينجداو الساحلية.
وتابع المسؤول أن أرامكو قد تكون المورد الوحيد لمجمع التكرير الذي تمت الموافقة عليه في الفترة الأخيرة ومن المقرر أن تبلغ طاقته عشرة ملايين طن سنويا وينتظر أن يبدأ العمل في عام 2007م لكن لم يتم بعد التوصل إلى اتفاق رسمي.
وقالت مصادر إن سينوبك بدأت اعمال التصميم في منشأة جينجداو باستخدام الخام السعودي الخفيف باعتباره الخام الرئيسي. وأشار المسؤول إلى أن (سينوبك تعدل استراتيجيتها في جذب الاستثمار الاجنبي. فستحظى الموارد النفطية بالاولوية على رأس المال والتكنولوجيا كمعيار لاختيار الطرف الاجنبي). وترقب الصين عن كثب قطاع تكرير النفط ولم تسمح للمستثمرين الاجانب سوى بنسبة ضئيلة في القطاع الذي ينتج ستة ملايين برميل يوميا والذي تعتزم توسعته بنسبة 30 بالمئة بحلول عام 2008. لكن ارتفاع أسعار النفط ووارداته التي تتجاوز 40 بالمئة من احتياجات الصين منه دفعت سينوبك للتركيز مرة أخرى على تأمين امدادات طويلة الأجل من كبار المنتجين.
وقالت مصادر من قطاع التكرير إن سينوبك تسعى كذلك لاجتذاب الكويت. لكن ارامكو هي الشريك المرجح لأن شراءها حصة في مشروع في ثاني أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم يلائم استراتيجية شركة النفط في أكبر دولة مصدرة له في العالم.
واستثمرت ارامكو بالفعل في مشروع شوا شل الياباني وفي مشروع إس-أويل كورب الكوري الجنوبي وفي مصفاة بترون كورب في الفلبين في إطار سعيها لتأمين منافذ بيع لنفطها في مواجهة منافسة من جانب منتجين آخرين من الشرق الاوسط مثل إيران وعمان. وقال مسؤول في دولة منتجة للنفط في الشرق الاوسط (ارامكو لديها القدرة على توريد الخام وبحصولها على حصة في المصفاة ستعزز ثقة عملائها في أن الامدادات ستكون آمنة). وارامكو هي أكبر مورد للنفط الخام للصين وتمدها بنحو 300 الف برميل يوميا أي ما يمثل أقل من ثلاثة بالمئة من انتاج الطاقة الانتاجية للسعودية البالغة 10.5 مليون برميل يوميا.
وأنتجت المملكة 9.3 مليون برميل في الأشهر الثلاثة الماضية وقالت ارامكو إن بإمكانها زيادتها إلى 15 مليون برميل إذا تطلب السوق ذلك. لكن في الوقت الراهن تنشغل ارامكو بأول استثمار كبير لها في الصين وهو حصة 25 بالمئة في مشروع مصفاة في اقليم فوجيان في جنوب شرق الصين بتكلفة 3.5 مليار دولار. وتملك سينوبك حصة 50 بالمئة واكسون موبيل حصة 25 بالمئة المتبقية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved