Saturday 28th August,200411657العددالسبت 12 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

كشف عن توجه لتقويم برامج الإرشاد بالمملكة.. د.العبدالكريم لـ« الجزيرة »: كشف عن توجه لتقويم برامج الإرشاد بالمملكة.. د.العبدالكريم لـ« الجزيرة »:
بناء برنامج جديد لتدريب المشرفين.. واشتراط الدبلوم لتعيين المرشدين

* الرياض - عمر اللحيان:
كشف المدير العام للتوجيه والإرشاد بوزارة التربية والتعليم الدكتور راشد بن حسين العبدالكريم عن وجود توجه لدى الوزارة لتقويم برامج وخدمات التوجيه والإرشاد الموجودة في الميدان وتحديد الأولويات حسب الأهمية والتركيز عليها وذلك بهدف الارتقاء ببرامج التوجيه والإرشاد خدمة لأبنائنا الطلاب.
وقال د.العبد الكريم في حديث ل(الجزيرة) إن الإدارة بصدد بناء برنامج تدريبي للنمو المهني لمشرفي الإرشاد بإدارات التربية والتعليم يركّز على القيادة ومهاراتها وبناء فرق العمل ومهارات الإنماء المهني للمرشدين، وأشار إلى أن برنامج التوعية بتعليم اللغة الإنجليزية في الصف السادس الابتدائي هو أحدث البرامج المطروحة في الميدان وهو يهدف إلى تهيئة الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور لاستقبال اللغة الإنجليزية إضافة إلى القضاء على المشكلات التي قد تحول من استفادة الطلاب من المادة خاصة الخجل والمشكلات النفسية الأخرى.
وعن الترشيح للإرشاد الطلابي أوضح د.العبد الكريم أن الخبرة في التدريس ودبلوم الإرشاد من إدارة التربية فلا يشترط الدبلوم بل يعتمد على ترشيح الاكفاء وفقاً للضوابط المنظمة لذلك.
وعن التعاون بين الإرشاد والأقسام الأخرى وعدم وجود التنسيق قال إن التعاون مع بقية الأقسام مطلب ضروري لنجاح البرامج والأنشطة سواء في الإرشاد والنشاط والتدريب مشيراً إلى أن التنسيق موجود ونطمح في تفعيله وأن يكون من بداية تصميم البرامج والأنشطة وعن تزايد حالات العنف والعدوان بين الطلاب ودور الإرشاد في علاجها قال إن لدى الوزارة برامج خاصة بمشكلات الطلاب مشيراً إلى أن المدرسة جزء من المجتمع وما يدور فيها انعكاس لما يحدث فيه والطلاب يتأثرون بما في ذلك الأسرة من مشكلات وأكد على أن النظر إلى المشكلات في المدرسة بمعزل عن مشكلات الطلاب خارجها ليس صحيحاً، وأكد أن العنف والعدوان بنظرة علمية لم تصل إلى حد الظاهرة المقلقة.
وعن تدريب المرشدين قال إن الوزارة تركّز على الدورات القصيرة مشيراً إلى أن ذلك توجه عالمي موضحاً أن الوزارة تدرس حالياً إيجاد دورات للمرشدين في كليات المعلمين لمدة فصل دراسي واحد مؤكداً على أهمية الدورات في رفع النمو المهني للعاملين في التوجيه والإرشاد وبالتالي تقديم أفضل الخدمات الإرشادية للطلاب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved