Monday 30th August,200411659العددالأثنين 14 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

النص الشرعي بين فهم العلماء وفهم خوارج العصر النص الشرعي بين فهم العلماء وفهم خوارج العصر
إبراهيم بن زيد الموينع / متوسطة الأمير سلطان

إن المطالع لكتب أئمة الإسلام والناظر في فقههم وفهمهم لكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ليدرك أن ما نراه اليوم من قيام طائفة من خوارج العصر بالتفجير والتكفير بالباطل إنما هو أثر من آثار البعد عن المنهج السليم الذي سلكه علماء الأمة الموثوقون في فهم النصوص الشرعية من الكتاب والسنة وإذا عرفت أن من قام بتلك الأعمال البربرية الإجرامية من حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام ممن ضربوا بفهم سلفنا الصالح والعقيدة الصحيحة عرض الحائط، ولم يعرجوا على كتب الأئمة إن عرجوا عليها إلا لانتقاء ما يظنونه يؤيد مسالكهم المشينة في فهم النصوص الشرعية، ولم يدر أولئك أن كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وفهم سلفنا الصالح محفوظة بحفظ الله سبحانه لهذا الدين العظيم، وأن علماء الإسلام لن يتركوا لمثل هذه الشرذمة من خوارج العصر الساحة خالية بل - ولله الحمد - لم تزل هناك طائفة من أهل الحق قائمين بالرد على كل مخالف للطريقة المحمدية والمنهج السلفي الصحيح.
ومن خلال مطالعتي للكتاب العظيم (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان) للعلامة عبدالرحمن السعدي - رحمه الله تعالى - لما تكلم عن الفوائد المستفادة من قصة موسى الكليم - عليه الصلاة والسلام - في قضية قتله ذلك القبطي الذي كان سبب خروجه من الديار المصرية إلى بلاد مدين عند قوله تعالى: {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ (15) قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (16) قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِّلْمُجْرِمِينَ} الآيات من سورة القصص.
قال السعدي رحمه الله: في ذكر بعض الفوائد والعبر في هذه القصة العجيبة:
1- إن قتل الكافر، الذي له عهد بعقد أو عرف، لا يجوز. فإن موسى عليه السلام عد قتله القبطي الكافر، ذنباً، واستغفر الله منه. 2- ومنها: أن الذي يقتل النفوس بغير حق، يعد من الجبارين، الذين يفسدون في الأرض. 3- ومنها: أن من قتل النفوس بغير حق، وزعم أنه يريد الإصلاح في الأرض، وتهييب أهل المعاصي، فإنه كاذب في ذلك، وهو مفسد كما حكى الله قول القبطي {إِن تُرِيدُ إِلَّا أَن تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَن تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ} على وجه التقرير له، لا الإنكار. (انتهى من تفسير السعدي سورة القصص). فإذا كان نبي الله موسى عليه السلام قد استغفر وأناب من قتله لذلك القبطي الكافر وهو تحت سلطان فرعون الذي ادعى الربوبية، فما لنا نرى من يدعي الإسلام والفقه في الدين يستحل دماء المعاهدين والمستأمنين في بلاد الإسلام ويذبح الأبرياء بدم بارد؛ بل إن هذا وأمثاله لم يكفهم حتى أصبحوا يستحلون قتل المسلمين بأدنى الشبه - ولا حول ولا قوة إلا بالله - ثم يقول قائلهم هذا من الجهاد في سبيل الله! فأي فهم للنصوص الشرعية هذا الفهم إن لم يكن امتداداً لفهم القرامطة والباطنية!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved