Wednesday 8th September,200411668العددالاربعاء 23 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "لقاءات"

مدير إدارة شؤون المعلمات في حديث شامل لـ( الجزيرة ) عن حركة النقل وقضايا المعلمات: مدير إدارة شؤون المعلمات في حديث شامل لـ( الجزيرة ) عن حركة النقل وقضايا المعلمات:
نتحمل أي خلل في حركة نقل المعلمات.. ومعايير تتحكم في نقل المعلمات آلياً.. دون التدخل اليدوي

* حوار - عوض مانع القحطاني:
الزحام الشديد على أبواب إدارة التربية والتعليم (شؤون تعليم البنات).. تأخير حركة نقل المعلمات.. تكرار الإجازات المرضية بين المعلمات.. تحديد إجازات المعلمات.. تدريب العاملات في المدارس على موضوع الإخلاء وأصحاب الظروف الخاصة.. واخلاء طرف المعلمة.. كل هذه الأسئلة وغيرها.. نطرحها على مدير إدارة شؤون المعلمات بالادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض الاستاذ يوسف الشعيبي حيث كان ل(الجزيرة) هذا الحوار حول هذه القضايا التي أشرنا إليها..
* لماذا تتأخر حركة النقل ولماذا لا تتم في نهاية العام الدراسي؟
- إن عملية حركة النقل تعتمد أساساً على صدور حركة نقل المعلمات المنقولات من خارج المنطقة أو خارج منطقة الرياض وهي لا تصدر إلا في منتصف الاجازة الصيفية وفي هذا العام صدرت في 14-6-1425هـ وعليها تعتمد حركة النقل العام ثم يبدأ ادخال معلومات رغبات المعلمات المنقولات من الخارج، وهذه مشكلة أخرى تؤخر عملية حركة النقل. وذلك بسبب التأخر الحاصل في حصول المعلمات المنقولات من الخارج على اخلاء طرفهن من جهة الاختصاص ومن ثم يتأخرن في تسجيل رغباتهن مما يؤدي الى تأخير عملية حركة النقل، لذا اقترحنا على الوزارة أن تقوم المعلمات المنقولات بمراجعة ادارات التعليم المنقولة اليها لتقديم الرغبات قبل صدور الحركة دون الحصول على اخلاء الطرف.
وما بين 14-6 إلى 14-7 يتم تقديم رغبات المعلمات المنقولات ومن ثم يتم ادخال تلك الرغبات في برنامج حركة النقل العام.
ثانياً: لا يمكن احتساب الاحتياج الفعلي للمعلمات في نهاية العام الدراسي من قبل ادارات التعليم مما يؤثر بالتالي في بطء صدور حركة النقل العام، إلا أن السبب الرئيسي هو تأخر صدور حركة النقل من خارج المناطق.
* هل هناك مشاكل تعانيها ادارات التعليم من قبل المعلمات وأولياء أمورهن عند المراجعة؟
- بالتأكيد ان هناك مشكلات عديدة أبرزها: عدم تفهم المراجعين لاشكالات الحركة من برنامج الحركة وكيفية عملها مما يؤدي الى الاعتراض من المراجعين وذلك بسبب عدم معرفتهم لطبيعة حركة النقل وما يترتب عليها من اشكالات متعددة.
* كيف تعالجون مشكلة تأخر حصول المعلمة المنقولة على اخلاء طرفها من جهة الاختصاص؟
- نحن ولله الحمد في العام الماضي لما صدرت حركة النقل صدر بعدها مباشرة تعميم للمدارس بأن يتم اخلاء الطرف مباشرة دون انتظار البديل مما أدى الى سرعة اتمام حركة النقل.
أما في هذا العام فسوف يحدد يوم للحصول على اخلاء الطرف للمنقولات بحيث يكون في الوقت ذاته الاخلاء والتسديد. ويكون هناك انسيابية تلقائية في حركة النقل.
* كم نسبة النقل في هذا العام؟
- إن الحركة لم تنته بعد حتى الآن ولكن المؤشر ايجابي ويفوق العام الماضي ونتوقع أن يكون النقل عاليا ونأمل أن ننجح في تحقيق رغبات المعلمات بشكل كبير لاسيما في حركة النقل الداخلي.
* هل هناك معايير معينة تتحكم في نقل المعلمات؟
- نعم هناك مفاضلة موجودة من قبل الوزارة ومعايير معينة موضوعة من قبل الوزارة لجميع طالبات النقل على مستوى المملكة وتحتوي على عشرة بنود على سبيل المثال:
البند الأول: تاريخ المباشرة بالشهر والسنة.
الثاني: عدد أيام الغياب بدون عذر.
الثالث: تاريخ المباشرة باليوم.
الرابع: تقرير الأداء الوظيفي للعام الحالي.
الخامس: عدد أيام الغياب بعذر.
السادس: تقرير الأداء الوظيفي للعام الماضي.
السابع: سنة المؤهل.
الثامن: تقدير المؤهل للمعلمة.
هذه أبرز نقاط المفاضلة بين نقل المعلمات.
* من هو الشخص الذي يبت في هذه الأمور؟
- هناك برنامج معمم من الوزارة تدخل في المعلومات الخاصة بالمعلمة وهذه المعلومات مرفوعة من المدرسة وموقعة من المعلمة وتدخل عن طريق الحاسب الآلي، وتنقل هذه المعلومات بواسطة الديسكات الى شؤون المعلمات ثم ترحل آلياً الى برنامج الحركة وفيه يتم دراسة بنود المفاضلة آليا ثم تجرى حركة النقل اعتمادا على هذه الدراسة الآلية دون التدخل اليدوي اطلاقا.
نحن نتحمل المسؤولية
* يشاع أن هناك دوراً ما للواسطة، وكذلك يقال ان هناك سماسرة يأخذون مبالغ معينة من المال ويعدون المراجعين بنقل طالبات النقل الى حيث يرغبن ما صحة ذلك؟
- هناك من يردد هذه الشائعات من المراجعين ولكن عندنا بنود معينة وبرنامج خاص لدراسة المفاضلة بين طالبات النقل وفي حالة حدوث أي خلل نحن نتحمل مسؤولية ذلك الخلل.
أما بالنسبة للسماسرة فإننا نطالب الجميع بابلاغنا عن مثل هؤلاء السماسرة ونحن مستعدون للتعاون مع جهة الاختصاص في وزارة الداخلية.. للقضاء على مثل هذه الظاهرة التي تسيء الى سمعة البلد.
المصادفة تلعب دوراً.. وليس السماسرة
ولكن أقول لك إن المصادفة تلعب دوراً حيث إن هناك بعض طالبات النقل يشملهن برنامج النقل لطبيعة بنود المفاضلة إلا أنه يأتي اليهن بعض الأشخاص ويعدهن بالنقل مقابل مبالغ مالية ويحصل هذا النقل بقوة النظام والبرنامج وليس بسبب وعود وتلاعب السماسرة.
وكذلك هناك بعض طالبات النقل يخسرن كثيراً بسبب التساهل مع السماسرة ويدفعن مبالغ مالية ولا يحصل لهن النقل وبالتالي يخسرن المال وذلك بسبب عدم اثبات الدفع بوثيقة رسمية.
وفي العام الماضي نشرنا حركة النقل على الانترنت وبامكان طالبة النقل أن تأخذ النسخة المطبوعة بكل المعلومات الخاصة بالنقل، وبالتالي لا يمكن لأحد أن يتدخل حتى مسؤولو الادارة والوزارة لا يمكن لهم أن يتدخلوا في شيء واحد في حركة النقل.
لا يحق للمعلمة المنقولة العدول!!
* المعلمة المنقولة هل لها حق العدول عن رغبتها؟
- في العام الحالي عممنا بأنه لا يحق للمعلمة العدول عن رغبتها بعد صدور حركة النقل وذلك لأن نقل المعلمة من مكان الى آخر يترتب عليه نقل معلمة أخرى مكان المعلمة المنقولة وفي حالة عدم تنفيذ الحركة يترتب عليها أشياء كثيرة مثل التكدس وعدم تلبية حاجة مدرسة ما. ولا يتم النقل إلا حسب رغبات المعلمات العشر.
نعاني من العزوف عن الإدارة
* هل هناك ضوابط معينة لاختيار مديرات المدارس؟
- بالنسبة لمديرات ومديري المدارس فإن هناك عزوفاً من المعلمين والمعلمات في العمل في هذه القيادات التربوية فكثير من المعلمات لا يرغبن في الادارة المدرسية وبالتالي تعجز ادارة التعليم بشكل كبير جدا ان تحقق أو تسد عجز المدارس التي لا توجد فيها المديرات بسبب عدم وجود الرغبة عند المعلمة وهذا سبب كبير في استمرارية المعلمة أو المديرة أكثر من سنة في المدارس، ونحن اتخذنا هذا العام قراراً وهو أنه لا يمكن الترشيح لمديرة المدرسة إلا بعد المرور على مساعدة المديرة لكي تتمكن أن تكون مديرة فاعلة ومديرة تربوية قد عاشت جانب الادارة من خلال المساعدة ثم تكون بعد ذلك مديرة ناجحة لكن عملية نقلها الآن ان المنطقة تعاني عجزاً في مديرات المدارس وعزوفاً كبيراً جداً من المعلمات ان تكون مديرات مما يسبب لنا قلقا كبيراً جدا وخاصة في المناطق البعيدة مما يسبب لنا بأن تبقى بعض المدارس فترة من الزمن بمساعدة مكلفة وليس مديرة.
كذلك هناك قرار صدر من ادارة التعليم بتشكيل لجنة نسائية وهي لجنة الادارة المدرسية باشراف مجموعة من المشرفات تقوم بالتركيز على ايجاد أو اختيار المديرة المناسبة في المكان المناسب كذلك ايجاد وتسديد العجوزات بشكل سريع للمدارس التي لا يوجد فيها مديرات.
نعم هناك ضوابط للاجازات الاستثنائية وهي تسبب لنا عجزاً في مدارسنا
* هل هناك ضوابط محددة لمنح المعلمة اجازة استثنائية علما بأنها تؤثر سلبا في العملية التربوية؟
- هناك ضوابط محددة من وزارة الخدمة المدنية وهو ان الاجازة الاستثنائية للمعلمة تمنح الاجازة في حالة وجود وفر داخل المدرسة أو في داخل المنطقة لتسديد العجز الذي سوف يحصل من منح الاجازة الاستثنائية لمعلمة ما لخصوصية المرأة وهناك صور كثيرة جدا من الاجازة الاستثنائية وأسباب كثيرة جداً لاجازة استثنائية في المرأة وبالتالي هذا الباب واسع في تعليم البنات مقارنة بتعليم البنين فيما يتعلق بالاجازة الاستثنائية، فنحن نحاول أن نحقق رغبات كل طالبات الاجازة الاستثنائية لكن في وجود عجز لا يمكن تسديده هنا تحصل مشكلة بل مشكلة كبيرة جدا حيث لا نستطيع ان نمنح المعلمة اجازة استثنائية تسبب لنا عحزاً في مدرسة ما.
لكن هناك قرار اتخذناه هذا العام ان اجازة المرافقة سواء كانت للمريض أو للدراسة في الخارج فتمنح المعلمة الاجازة مباشرة دون النظر لموقعها أو احتياج المدرسة لأن فيها تقديراً للظروف الانسانية للمعلمة ولولي أمرها.. ونقوم بتسديد هذه الشواغر اما عن طريق مخاطبة ديوان الخدمة مباشرة لتوفير البديل عنها وذلك لأن النظام يسمح بأنه إذا كانت الاجازة أكثر من ستة شهور فتوظف البديلة لمدة ستة أشهر بعقد مؤقت عن ديوان الخدمة المدنية فهذه الأشياء التي نتبعها في مثل هذه الحالات. أما في حالة عدم وجود هذين السببين المذكورين فنقوم بدراسة وضع المدرسة ودراسة وضع المنطقة ونحاول تسد العجز بشكل أو بآخر ونحاول دراسة أسباب أو رغبتها في الحصول على الاجازة الاستثنائية وعند قناعتنا بظروفها الاجتماعية والصحية يمكن أن نمنحها بهذا الموجب.
الاجازة لا تحتسب ضمن الخدمة
* هل تحتسب هذه الاجازة ضمن خدمة المعلمة أو تستقطع منها؟
- طبعا هذا يبدو لي أنه جزء من النظام الاداري الموجود لدى شؤون الموظفين كما علمت منهم أنها لا تحتسب ضمن خدمة المعلمة.
طلبنا من وزارة الصحة التعاون معنا!!
* تكرار الاجازة المرضية هل وجدتم لها حلاً؟
- هناك تعاون كبير جداً بين وزارة الصحة ووحدة المتابعة ففي حالة تكرار الاجازة المرضية أكثر من مرة من مستوصف معين يرفع بهذا المستوصف الى الشؤون الصحية لدراسة وضع هذا والتأكد من تقاريره هل هي فعلية أم صورية.
وهناك اتفاق مع الشؤون الصحية بأن لا تمنح اجازة مرضية للمعلمة أكثر من يوم أو يومين عن طريق المستوصفات وأما الأمراض الخاصة فيكون الكشف عليها عن طريق المستشفيات الحكومية المعروفة حتى يكون اعتمادها بشكل جيد.
وفي حالة حدوث اختلاف أو شك في تقرير ما يرفع الأمر الى الشؤون الصحية للتأكد منها والرفع الينا لتحديد مصداقيتها أو صدقها.
لأن هناك بعض ضعاف النفوس مستعدون لكتابة تقرير طبي غير صحيح مقابل مال مما يسبب نوعا من المساعدة للمعلمة في حصول اجازة لا تستحقها.
* هناك بعض مديرات المدارس تتهاون في منح المعلمة اجازة مرضية فكيف يتم ذلك؟
- يحكم الاجازات المرضية التقارير الطبية المصدقة وهناك جهات معينة محددة الصلاحيات فمثلا المستوصفات تمنح اجازات يوم أو يومين وما الى ذلك وهذا يرجع الى اقتناع المديرة بالتقارير وظرف المعلمة طالبة الاجازة.
التوعية مهمة جداً لثقافة المعلمة
* كيف يمكنكم تفعيل هذه الأجهزة النسائية لكي تخدم الحركة التعليمية واعطائها الصلاحيات للبت في قضايا الناس؟
- هي مشكلة كبيرة هي ثقافة المعلمة وولي أمرها عندما يشعر ولي أمرها بأنه يقضى أمره إذا جاء ادارة التعليم ولا تقضى أموره في ميدان العمل سيضطر ان ينتقل الى ادارة التعليم لتحقيق ما يطلبه ولذلك هناك لقاءات مستمرة مع مديرات المدارس والآن عقد لقاءان لمديرات المدارس على مستوى المنطقة مع مساعد مدير عام التعليم لتوضيح وتطوير مديرات المدارس لتتواكب وتقوم بحل مشكلاتها قبل أن يضطر أولياء أمورهن لمراجعة ادارات التعليم في هذا الجانب، الأمر الثاني منحت ادارات المدارس صلاحيات كبيرة جداً حتى يتم تخفيف العبء عن ادارة التعليم وان تفضى كثير من القضايا قبل ان نصل الى ادارة تعليم الرياض، كذلك هناك الاشراف التربوي له لقاءات مستمرة مع مديرات المكاتب مع مديرة مكاتب الاشراف مع المشرفات التربويات على مستوى المنطقة لتوضيح ما هي الثقافة التي نريد أن ننشرها في البيئة التربوية والمجتمع التعليمي، ما هي صلاحيات مديرة المدرسة كيف يمكن للمعلمة أن تأخذ حقوقها وتتعرف على حقوقها بشكل جيد.
نعم هناك فجوة!!
* هل هناك فجوة بين إدارة المدرسة وإدارة التعليم لمعرفة بعض الأنظمة؟
- لا شك أن الفجوة موجودة والآن نحن نعالجها من خلال اللقاءات التربوية التي تقيمها ادارة الاشراف لقاءات مدير عام التعليم مع مديرات مكاتب الاشراف، لقاءات المساعد كذلك مع مديرات المكاتب، الحديث كذلك مع مديرات المدارس التي يحصل منهمن نوع من التعنت أو الخطأ في بعض التعاملات بالاتصال معها ومحاولة توضيح الصورة بشكل ايجابي بما يساهم في تطوير العمل لديها.
الآن نحن بصدد اعداد دليل اجرائي يوضح به الحقوق والواجبات للمعلمة وحقوق وواجبات مديرة المدرسة واختصاصاتها. وهذا من الأشياء الايجابية اتصور أنها ستخدم هذه القضية وستخفف من الفجوة التي بين المدرسة وبين إدارة التعليم.
هناك تنظيم لأوضاع المنتدبات للعمل في المدارس
* هناك سؤال بأن المعلمة المنتدبة تلقى ضغوطاً اضافية إما بزيادة الحصص أو اعطاءها شيئا فوق طاقتها؟
- هناك تنظيم واضح لمثل هذه وأظن أنه يعرفها الجميع ولكنه أحيانا يحصل هناك ضغط كبير فتجد ان هناك العديد من المعلمات يحصلن على اجازة الأمومة في شهر واحد مما يسبب تعطلاً في انجاز المناهج المطلوبة وهناك ضوابط كثيرة لعمليات الندب.
هذه أسباب الفائض من المعلمات
* ولكن هناك من يقولون إن هناك فائضاً في بعض المدارس من المعلمات؟
- في العام الماضي -بحمد الله- حققت الحركة التوازن هناك بعض المدارس فيها فائض لعدة اعتبارات أولا لأنها منطقة نائية لا يمكن الندب اليها فهذه لابد من وجود فائض لديها لتسديد اجازات الأمومة المتكررة والاجازات المرضية التي قد تحدث فإن هذه الاجازات لا يمكن تسديدها بالندب لكونها (المدارس) بعيدة جداً.
وفي العام الماضي طلبنا من مكاتب الاشراف عملية تحقيق التوازن وذلك بنقل المعلمات من المدارس أكثر كثافة في الفائض الى أقل كثافة لكي يحصل التوازن ويتحقق. وبهذا حققت حركة كبيرة جدا. ففي منطقة شرق الرياض حققت رغبات أكثر من 250 معلمة في قربها من منزلها وكذلك حققت التوازن بين المدارس وكذلك في مناطق أخرى.
وفي هذا العام أتوقع أنه سوف تصدر حركة الحاقية بعد بداية العام الدراسي بما يسمى تحقيق التوازن على مستوى المنطقة فيما بين المدارس.
يجوز الجمع بين الزوجين
* كان هناك دراسة للجمع بين الزوجين في منطقة واحدة فماذا تم في ذلك؟
- هذا الأمر معمم عن طريق الوزارة ويتم النقل بالنسبة للزوج والزوجة في منطقة واحدة تناسب الجميع إذا كانوا يستحقون هذا النقل ولا يقدمون على غيرهم.
نجاح تام لتدريب المعلمات على الاخلاء من الحوادث
* هل نجحت الوزارة من تدريب المعلمات على أساليب الاخلاء الطبي والكوارث والحوادث -لا قدر الله- في بعض المدارس؟
- دربت في العام الماضي مجموعة كبيرة من المدارس والأمر مستمر في خطط الاخلاء من الدفاع المدني وزعت على المدارس وطبقت على عدد من المدارس وسنوياً تعمم هذه الخطط على أساس ان تمارس في المدارس بشكل دوري حتى تدرب المعلمة على ذلك وكان هناك تواصل من قبل الدفاع للمعلمات واهتمامهن على عملية التدريب على الاخلاء الطبي وما إلى ذلك من أمور أخرى.
أغلقنا العديد من المدارس
بسبب ردائتها
* هناك العديد من المدارس تم اغلاقها هذا العام فلماذا؟
- هناك أسباب عديدة فهناك مدارس قديمة في أحياء قديمة ويأتي الفحص عليها دوريا على المدارس من قبل ادارة المشاريع والصيانة تقوم بالفحص عليها فإذا وجد أنها غير صالحة وخطرة من حيث مداخلها أو مبانيها سيتم اخلاؤها لأجل هذا الأمر. وهناك أربعون مدرسة أعلن عنها وحتى الآن لم نتمكن من توفير مقرات لها ومبانٍ وكذلك هناك مبانٍ حكومية الآن والحمد لله في هذه السنوات الأخيرة الميزانية جيدة في دعم المباني الحكومية وفي كل سنة يتم استلام المباني الحكومية للمدارس.
هناك مناطق ليس لها حل
* هل عالجت الوزارة موضوع المعلمات اللاتي يذهبن للمناطق البعيدة ويتعرضن للحوادث؟
- هي مشكلة كبيرة جداً خاصة في منطقة الرياض لأن مدينة الرياض مترامية الأطراف فإننا نحاول مراعاة رغبة المعلمات قدر الامكان من تسهيل عملهن ولكن هناك مناطق بعيدة فعلا ليس لها حل. نحن نحاول قدر الامكان تعيين المعلمة حسب رغبتها ونحاول أن نحقق للمعلمة قدراً كبيراً من النقل لتخفيف حركة نقل المعلمة. ولكن ما زالت مشكلة الرياض كبيرة جداً لم يوجد لها حل لأن مساحتها كبيرة.
* كان هناك دراسة للتقاعد المبكر للمرأة العاملة. هل نجحتم فيها؟
- هذه الدراسة ليست من اختصاصنا وإنما نسمع كما تسمعون هي ما زالت لدى الجهات المختصة.
* لماذا لا يستفاد من خريجات معاهد المعلمات بدلاً من خريجات الثانوية في تدريس مدارس محو الأمية؟
- الآن نسعى إلى أن يتم التوظيف على بنود محو الأمية حتى في المسائي والصباحي على الخريجات أو المتخصصات من بكالوريوس أو الدبلوم حسب الامكانية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved