Friday 17th September,200411677العددالجمعة 3 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

الحرب على العراق غير شرعية لانتهاكها ميثاق الأمم المتحدة الحرب على العراق غير شرعية لانتهاكها ميثاق الأمم المتحدة
قائد بريطاني ينتقد عدم التخطيط لمرحلة السلام في بغداد

* لندن - رويترز :
اتهم ضابط بريطاني رفيع سرق الأضواء بخطبة حماسية رنانة عشية الغزو الأمريكي - البريطاني للعراق الولايات المتحدة وبريطانيا أمس الخميس (بالإخفاق) لفشلهما في التخطيط لمرحلة السلام.
وقال الكولونيل تيم كولينز الذي طلب من رجاله : (ان يقاتلوا بضراوة في المعركة وان يتسموا بالشهامة في حالة النصر) ، ان حرب العراق خلقت فراغ سلطة خطير.
وقال كولينز لهيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي) : (كان هناك قدر قليل من الإعداد او التفكير لما سيحدث بعد الغزو) ، الطبيعة ترفض الفراغ وأيضا السياسة ، اذا أسقطت شيئا عليك ان تكون مستعدا لان تأتي بما يحل محله). وترك كولينز الخدمة بعد ان اتهم وبرِّىء في قضية إساءة معاملة الأسرى العراقيين ، وشكك في حديثه في أسباب غزو الولايات المتحدة العراق وإسقاطها للرئيس السابق صدام حسين.
وقال : (أما انها كانت حربا لتحرير شعب العراق وفي هذه الحالة حدثت اخفاقات كبيرة ، أو انها كانت ببساطة حربا ثأرية ستحدث في كل الأحوال لتفريغ شحنة غضب من نظام صدام حسين).
وجاءت تصريحات القائد البريطاني بعد ان قال الامين العام للأمم المتحدة كوفي عنان أمس الأول الأربعاء : ان الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق لم يكن شرعيا لانه انتهك ميثاق الأمم المتحدة.
وقال عنان في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي) : ان مجلس الأمن المكون من 15 عضوا ، كان يجب ان يوافق أولا على غزو العراق في منتصف مارس - آذار عام 2003 وسئل عنان مرارا هل يرى الحرب غير شرعية وقال (نعم اذا أردت ، لقد أشرت الى انها لم تكن موافقة لميثاق الأمم المتحدة من وجهة نظرنا ومن وجهة نظر الميثاق لم تكن شرعية). وصرح القائد البريطاني بان المجتمع الدولي مستاء من الموقف في العراق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved