Friday 17th September,200411677العددالجمعة 3 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

وكالة الطاقة: وكالة الطاقة:
أوبك يجب أن تتوقف عن إدارة السوق جزئياً

* فيينا - (رويترز):
قال كلود ماندل المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية إن على منظمة أوبك أن تتجنب محاولة إدارة الأسواق العالمية بشكل جزئي من خلال تعديل الإنتاج موسمياً للحفاظ على تدفق أكثر استقراراً للنفط الخام. وأضاف ماندل أن أوبك أخطأت بخفض الإنتاج أوائل هذا العام للحيلولة دون تراكم المخزونات خلال فترة انخفاض الطلب في الربع الثاني من العام، ومضى قائلاً للصحفيين في مؤتمر في فيينا عن صناعة النفط: (أرجو أن تتوقف عن الأخطاء التي ارتكبتها في بداية العام عندما قللت إمداداتها للسوق واضعة نصب عينيها المنحنى الموسمي في ذلك التوقيت، وأعتقد أن هذا كان خطأ)، وقال: (أرجو ألا تسير أوبك وراء الاختلافات الموسمية القصيرة الأمد.. كلما كان الإنتاج أكثر استقراراً كلما كانت السوق أكثر هدوءاً). وأشاد ماندل بالاتفاق الذي توصلت إليه أوبك أمس الأربعاء لزيادة سقف إنتاجها الرسمي قائلاً إنه كان أفضل الخيارات المتاحة.. وقال (كان أفضل قرار ممكن... لم يكن أمام أوبك خيارات كثيرة).
وقررت أوبك أمس الأول الأربعاء رفع سقف الإنتاج الرسمي بواقع مليون برميل يوميا ليصل إلى 27 مليون برميل في اليوم مما يجعل السقف الرسمي أقرب إلى مستويات الإنتاج الفعلي.
وقال ماندل إن أوبك تكافح الآن لإعادة ملء صهاريج التخزين بعد أن تركتها تنضب أوائل عام 2004، وأضاف (سيتعين عليها أن تنتج خلال فترة الذروة البراميل التي لم تنتجها في وقت مبكر).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved