Friday 17th September,200411677العددالجمعة 3 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

فرق ميدانية وجوية شاركت في المسح فرق ميدانية وجوية شاركت في المسح
دارة الملك عبدالعزيز (تحقق) في مسارات القوافل التجارية القديمة

قامت دارة الملك عبدالعزيز مؤخراً بتنفيذ مشروع (تحقيق مسارات القوافل التجارية القديمة) كما قامت بالتنسيق مع القوات الجوية الملكية السعودية لتنفيذ مشروعها، وذلك باستخدام طائرة عمودية لمساندة الفريق الآخر على الارض في مهمة مسح جوي لمنطقة الرياض.
وكانت الرحلة الأولى التي قامت بها الدارة هي رحلة ميدانية على جزء من مسار إحدى الطرق التي تمر عبر جبال طويق من الجنوب إلى الشمال حيث تم تصوير ثلاثة اجزاء لطرق تاريخية مختلفة المسارات إحداها تبدأ من مشارف شمال مدينة الرياض حتى مدينة الزلفي، والثاني يمر بمحاذاة المرتفعات الواقعة جنوب محافظة القويعية، ثم شمالا حتى شرق الدوادمي وفي غضون ذلك قاموا بمسح مسار الطريق التجاري المنطلق من حجر اليمامة - الرياض باتجاه الشمال مروراً بأعلى وادي حنيفة وبلدة سدوس والقرينة وحريملاء حتى الطريق الواصل بين الحصي والصفران. وقام الفريق بتصوير الأماكن الأثرية من دوائر ومذيلات حجرية وقام الفريق برحلة مسح أخرى متوجهاً جنوب محافظة القويعية.
كما تم خلال هذه الجولات التعرف على العديد من الطرق القديمة والأماكن الأثرية من مذيلات ودوائر حجرية وبعض الأشكال الأخرى التي تمثل مسارات لطرق القوافل القديمة.
وكمرحلة أخرى للمشروع بعثت الدارة فريقاً إلى سلطنة عمان للوقوف على الشواهد الأثرية الخاصة بطريق البخور المعروف تاريخيا (بطريق اللبان) ويأتي ذلك ضمن تنسيق مشترك مع وزارة التراث والثقافة العمانية.
ومن الجولات التي قام بها الفريق زيارة لمواقع بولاية صحار شملت: وادي الملينة ووادي بني عمر والمدافن الأثرية، وزيارات أخرى لولاية نزوى والمضيبي وزيارة لمدينة صلالة وللجبل الأخضر ودون الفريق خلال جولته العديد من المواقع الاثرية كما أجرى الفريق العديد من الاجتماعات مع مسؤولين في وزارة التراث والثقافة وقد ضم الفريق عبدالله الشايع، سعيد المقبالي، وعبدالرحمن السدحان، مدير إدارة البحوث والنشر بدارة الملك عبدالعزيز.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved