Friday 17th September,200411677العددالجمعة 3 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

حول تكليف المرشد الطلابي وأمين المكتبة المميزين حول تكليف المرشد الطلابي وأمين المكتبة المميزين

حينما قرأت قرار إلغاء تكليف رواد النشاط ، حسب ما كتبه الأخ منصور البراك تذكرت أن القرار بحاجة إلى أن يأوي إلى ركن قوي يجعله أكثر قبولا لدى المجتمع التربوي ، ولعل البداية هي إبداء رأي أهل الميدان التربوي وأنا منهم ، لذا انثر مفرداتي هنا في عزيزتي الجزيرة طالبا تعليق زملائي في المهنة وتأييدهم من عدمه ، واظن ان عزيزتي الجزيرة جديرة بأن تجمع آراء صائبة واقوالا جذابة حول كل موضوع مطروح في جريدة الجزيرة ، ان كلمة (إلغاء) جاءت بظروفها وبدا لي ان كلمة تجديد أولى ، ورغم هذا كله جاءت فحوى القرار ان ثمة تجديد للمميزين إذا رغبوا في التكليف من جديد ، ولكن قد يفهم من كلمة (تجديد) تمرير تكليف الموجود من الرواد ، هذه المسألة تم نقاش طرف منها في مقال سابق لي في عزيزتي الجزيرة (وماذا بعد إلغاء تكليفات رواد النشاط 17 - 7 - 1425هـ) ، ومع تقليب المقال السابق تذكرت عدم الإشارة إلى مفهوم (إلغاء وتجديد) ، وتذكرت أن لمدير المدرسة مدة محددة للبقاء في مدرسته والوكيل بل حتى الوزير له مدة اما الإبدال أو التجديد ، ومع هذا كله لا أجد حتى الآن توجها إلى إعادة اختيار المرشدين في المدارس ولا أمناء المكتبات ولا كتاب المدارس.
وعلى كل حال أقول : متى يتم تجديد تكليف المرشد الطلابي المميز بشروط محددة مسبقا ذات سقف لا يتنازل عنه ألبتة ؟ ومتى يتم تجديد تكليف أمين المكتبة بشروط محددة مسبقا ذات سقف لا يتنازل عنه ألبتة ؟ والذي سيدعم مشروع (القراءة للجميع) ، ومتى يتم اختيار افضل الكتاب لكل مدرسة بشروط مدروسة ، كأن يكون ذا تخصص (إدارة مكتبية) بحيث يساعد مدير المدرسة بكل مهارة تجاوز المعاملات الورقية ومن استقبال المعلمين في غرفته وما شابه ذلك.
ان فكرة تجديد تكليف الإداريين في المدارس جدا مهمة ، وإذا تمت بنجاح فسوف نحصل على نتائج طيبة جدا فمتى يكون ذلك ؟ هنا أود أن اركز على شروط اختيار المرشد الطلابي ، سواء كان على رأس العمل أو من يريد التقديم من جديد ، واخص القائمين على العمل فهم أولى بأن تجدد دماؤهم وان ننتهي من تقصيرهم !! من الشروط التي يجب ان لا يستغنى عنها : المؤهل الجامعي ،
عدد الغياب بعذر وبغير عذر ، عدد الأيام التي تأخر فيها ومتوسط وأقصى واي مدة تأخر فيها ، رأي مدير المدرسة مع المشرف ، رأي ثلاثة من المعلمين الثقات بكل استفتاء مطول ومدروس وهكذا.
أما الشروط التي يتفاضل عليها المتقدم فتكون على سبيل المثال كالآتي :
عدد الدورات ، الأعمال المميزة التي قام بها المرشد في مدرسته ، مدى تأثيره على الطلاب ، السجلات ومتابعتها ، (المؤهلات المتخصصة في الإرشاد والاجتماع والنفس (وهي نقطة مهمة جدا).
بهذا نبني مدارس ذات قوة إدارية تربوية جديرة بالاحترام والتقدم ، هكذا أتمنى بحق أن يتم تجديد تكليف المرشد الطلابي المميز ، أما هذا العام فأتمنى ان يقيَّم المرشد الطلابي فإن كان وضعه غير مرض فنرجو ان يريح مدير التربية والتعليم المعلمين منه فورا ، وان يستبدل بمن لديه استعداد تام للقيام بمهام الإرشاد ونشاطه خير قيام.

شاكر بن صالح السليم
عضو جمعية الإعلام والاتصال


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved