Friday 17th September,200411677العددالجمعة 3 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "سين وجيم"

من المرضى من لا يريد الشفاء.. لماذا؟ من المرضى من لا يريد الشفاء.. لماذا؟

* حالتي مُقلقة فقد عانيت وأنا في التاسعة إلى الثامنة عشرة معاناة شديدة ما بين: غربة - وشدة تربية - وبين صحبة سيئة بحكم غياب الولي، أُعاني اليوم مشكلات نفسية تتمثَّل في حب الانطواء والكذب وكثرة المزح والشك، تعبت كثيرا في حياتي، حتى قال لي (طبيب ماهر) إن لديك اضطراباً سلوكياً من الصعب علاجه لأنك لا تريد الشفاء بسبب تأقلمك مع المرض.. (ضيَّق صدري) كلامه ولعله أيأسني من حالات كثيرة خاصة: الانطواء فماذا ترى لي، وقد تعبت وأتعبت من حولي.
م.م.م.س - الرياض
ج - كتبت شكواك حسب أسلوبي دون أن أُغيّر شيئاً مما أردته أنت من شكواك وإلا فخطابك (41 صفحة) أنت تُعاني دون ريب من آثار تربية قاسية مع استعداد نفسي لتعب نفسي بسيط، ولعل ما هو قد أ ثَّر عليك أمور منها:
1- نزوعك الى المرح.
2- نزوعك الى البساطة.
3- تأقلمك مع الأيام مع ما تحس به.
4- تفهمك لحالتك.
لكن المشكلة هنا تقريباً هي عدم صدقك مع نفسك بدرجة كبيرة وإلا فلديك امكانيات نفسية وفكرية جيدة تستطيع من خلالها تخطي حالتك النفسية الحاضرة.. أنت حساس، وذو طموح، وذو وعي جيد لأمرك، ووقوفك على حالتك وتلمسك العلاج هو نفسه بإذن الله تعالى الخطوة التي يمكنني عن طريقها أن ارى لك ما أرى حسب جهدي، تمهل - رعاك الله - وتبصَّر جيداً لما سوف أرسمه لك من برنامج نفسي يفيدك إذا سرت عليه شيئاً فشيئاً، وسوف أذكر بعده ما لعله يأخذ بيدك.
انظر هذا - الجدول - وسر عليه لمدة 30 يوماً ثم عاودني بعد ذلك حتى نُدرك معا أنك بعد لم تكتشف نفسك ولم تستعمل إلا نسبة قليلة مما وهبك الله من العقل والفكر انظر هذا.. الجدول.. وسر عليه.
وهكذا خلال (30) يوماً مع ضرورة التنبه الارادي والوعي الجيد لمعرفة دوافع ما تحس به أنه التربية والحساسية وتهاونك كثيراً مع نفسك، لقد صدق ذلك الطبيب وأُقدِّر له رأيه بأن تكتب لي، وهو يقصد بأن علاجك بيد الله تعالى ثم بنفسك لكنك لم تنظم لك منهجاً في الحياة تسير عليه حتى تصل إلى حالة ممتازة أنت خليق بها.
جرِّبْ هذا (الجدول) وخلال ذلك سِرْ على ما يلي:
1- تنبه جداً للكشف الدوري.
2- تجنب الفراغ.
3- تجنب (الدسم) والبهارات.
4- تجنب (السهر).
5- صل الفروض كلها مع الجماعة.
6- إن كان لديك مظالم فردها (حالاً).
7- صل الرحم وحافظ على الأذكار.
8- قم الليل وألح في الدعاء.
9- تنبه أنك لست (مريضاً) بل لديك شعور بأثر نفسي.
أدرك ما أكتب لك، واكتب الجدول كما هو واقعك ولا تقلق مهما كانت النتيجة فقط سر على ما رسمته واكتب لي عنه بخط واضح.
 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved