Friday 17th September,200411677العددالجمعة 3 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

كل جمعة كل جمعة
العويران أفضل من الثنيان!!
صالح الهويريني

نطالع بين الحين والآخر (استفتاءات) عن أفضل اللاعبين، واتفاجأ شخصيا مثل غيري كثيرين بأن نتائج هذه الاستفتاءات جاءت لتضم وفي الغالب لاعبين ليسوا بالأفضل وفق ارقام وحقائق لا تقبل الجدل مثلما حدث ذلك مؤخرا وتحديدا من خلال نتائج الاستفتاء الذي أجرته الزميلة الجميلة (مجلة الجيل).. إلى درجة أنني كنت وبعد العديد من الاستفتاءات أسأل نفسي: هل هؤلاء (المستفتون) هم وحدهم الذين يفهمون في الكرة وشئونها؟!!
* شخصيا.. لا اعلم عن المعايير التي يتم الاستناد عليها في هذه الاستفتاءات، لكن إذا كانت لا تستند اولاً وقبل كل شيء على تميز المستوى.. وعلو كعب الإمكانات والمهارات.. وحجم ايضا الإنجازات والنجاحات فإنها تظل وبرأيي استفتاءات باطلة.. (يقال) واستنادا على ما ذكره احد الزملاء بأن (الشهرة) ربما كانت عنصراً أساسياً في عملية التقييم، واذا كان ذلك صحيحا فتلكم كارثة.. (نعم كارثة) لأنه لا يعقل أن يكون سعيد العويران (الأكثر شهرة) وبحجة أنه سجل هدفا استروبيا في مرمى بلجيكا خلال مونديال 94م افضل من يوسف الثنيان او ماجد عبدالله او فؤاد انور، ومن يقول خلاف ذلك أشك انه يفهم في كرة القدم..
** بالله عليكم.. (ومنطقيا) هل يعقل ايضا ان يكون النجم الكويتي (وائل سليمان) وهو احد النجوم مثله مثل العويران الذين ضمتهم قائمة الاستفتاء الاخيرة.. (هل يعقل) بأن يكون أفضل أداء وتاريخا من العمالقة جاسم يعقوب والعنبري ومحبوب جمعة مثلا الذين لم تشمل أسماءهم القائمة نفسها؟!!
** ماذا قدم وائل سليمان للكرة الكويتية مقارنة بما قدمه هؤلاء العمالقة؟.. هل ساهم في الوصول لمونديال كأس العالم؟؟.. او الحصول على كأس أمم آسيا؟.. او حتى الحصول على كأس العالم العسكرية؟.. بالتأكيد هو لم يساهم في أي من تلك الإنجازات المدونة في سجلات التاريخ الكويتي.. إذن لماذا اختاروه كأفضل اللاعبين العرب؟.. علماً بأن اسماء عربية عديدة ضمتهم قائمة افضل لاعبي العرب هي في النهاية ليست الأفضل وأراهن على ذلك.. ومنها على سبيل المثال لا الحصر (القطري منصور مفتاح).. مع كل الاحترام والتقدير للجميع!!
في الصميم!!
** اللاعب الخليجي وصل إلى (الرياض) خلال استراحة ما بين شوطي مباراة فريقه، وبعد فراغه وبيوم واحد من المشاركة مع منتخب بلاده في منافسه قارية اقيمت في شرق آسيا. فضلا عن معاناة ايضا السفر والترحال التي كان يعيشها، لكنه رغم ذلك شارك مع فريقه في الشوط الثاني للمباراة نفسها.. ان في ذلك مجاملة مفضوحة.. وإحباطأ ايضا لمعنويات مهاجمي هذا الفريق الذين كانوا ينتظرون فرصة المشاركة في تلك المباراة!!
** من خلال لقطة تلفزيونية واضحة.. وتدين المنظمين كشف برنامج كل الرياضة عن (فضيحة) وتلاعب في مراسم اجراء القرعة الخليجية.. ما هذا الذي يحدث؟.. واللي هذا أوله ينعاف تاليه!!
** خلال مواسم سابقة تم الاعتماد على لقطات تلفزيونية في اصدار عقوبات بحق لاعبين معينين، لكن اللقطة التلفزيونية التي اظهرت مؤخرا اعتداء (المدافع الأحمق) مرت مرور الكرام كأن شيئا لم يكن!!
** جاء رد (المشرف السابق) قوياً.. بل وكشف الكثير من الحقائق والإثباتات وايضا التحذيرات الواقعية التي من واجب الآخرين ان يضعوها في حسبانهم حتى لا يتعرضوا لما تعرض له المشرف نفسه.. لله درك!!
تمهلوا يا سادة..
** صحيح أن منتخبنا الوطني فاز بجدارة واستحقاق على تركمانستان.. وصحيح ايضا ان مدربنا الوطني القدير ناصر الجوهر أعاد ترتيب اوراق مبعثرة، ولكن ان يبالغ البعض منا في الثناء وتوجيه ايضا عبارات المديح وكأن هذا الفوز جاء ليعالج كل السلبيات التي تعتري مسيرة الاخضر فإن في ذلك خطأ كبيرا لا يخدم وفي النهاية كل الحاجة التي من الواجب ان يتم العمل من اجلها تحقيقا لمصلحة منتخب الوطن، لا سيما وان مشوار منتخبنا في التصفيات الآسيوية إجمالا ليس صعبا ويجب الا يكون مقياساً للنجاح الذي نأمله ونتطلع إلى بلوعه.. تمهلوا يا سادة.. فالمشوار ما زال طويلا .. ونحن ما زلنا نبحث عن الطريق الذي يعيدنا للقمة!!
خواطر.. خواطر..
** قوة هجوم أي فريق تظل اهم من القوة الدفاعية المطلوبة لدى هذا الفريق او ذاك، بيد أن مشكلة الاهلي امام النصر كانت تكمن في ان خط دفاعه كان وقتها مفككا بل واسوأ من ذلك ولهذا فاز الذي فاز!
** من اجل ان تتأكد ان مستوى الدوري وحتى الجولة الثانية منه تحديدا ما زال اقل من المطلوب انظر إلى هوية المتصدر ووصيفه!!
** في بداية دوري الموسم الماضي احتل النصر احد مراكز الصدارة.. ولكن بعد ان استعادت الفرق القوية والمؤهلة عافيتها، ورتبت ايضا اوراقها خرج الفريق من المولد بلا حمص.
** كانوا ينتظرون منه سؤالا للضيف المستضاف على الهواء فإذا به (يقلبها) إلى (طرارة).. صحيح أن (اللي اختشوا ماتوا)!!
** ارتفعت اسهم لاعب الوسط وشروطه اصبحت جاهزة للتنفيذ.. والبركة طبعا في الهدف الاستروبيا الذي سجله وجاء بفعل (طفاقة) مدافع الفريق الآخر.
** قلناها.. وقالها غيرنا (الراحل) لا يحتاج منكم الآن سوى الدعاء له بالرحمة والمغفرة.. اما الهدايا الدنيوية.. والأماني الوقتية فاجعلوها لكم!
** عند حدوث المشكلة رموا باللائمة على اعضاء لجنة الكشف على المنشطات.. اما الآن فأصبح (المشرف السابق) هو السبب على حد زعمهم.. وتقولون ليش ما نصدقهم!!
** اتمنى الا نخسر رجلا رياضيا بحجم الاستاذ عساف العساف بسبب تصرفات فردية.. وجراء تصفية حسابات كنا نأمل عدم حدوثها!!
** صحيح ان داليان الصيني هو الذي عادل النتيجة (1- 1) ولكن هذه النتيجة تعتبر إيجابية للاتحاد كونها حدثت على الأراضي الصينية.. لهذا ارى ان تأهل الفريق الاتحادي الى الدور نصف النهائي للدوري الآسيوي اصبح مسألة وقت!!
** وجود فهد المفرج اساسيا سيلغي الكثير من الجهود الهلالية الرامية إلى بناء جيل هلالي جديد.. كما انني لم أجد مبرراً يقف خلف مشاركة النزهان على حساب إبعاد الحوطي.
** للتواصل:


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved