Tuesday 28th September,200411688العددالثلاثاء 14 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

أمين عام صندوق الموارد البشرية.. د. السهلاوي لـ( الجزيرة ): أمين عام صندوق الموارد البشرية.. د. السهلاوي لـ( الجزيرة ):
33 ألف فرصة عمل أوجدناها للشباب و2319 للنساء
ندرس حالياً البرامج المُقدَّمة في مجال التدريب والتأهيل ووقَّعنا اتفاقيات مع 1040 شركة

* الرياض - عوض مانع القحطاني:
أكد الدكتور محمد بن عبد العزيز السهلاوي مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية أن الصندوق قدَّم أكثر من (33575) ثلاثة وثلاثين ألفاً وخمسمائة وخمس وسبعين فرصة وظيفية حتى نهاية شهر رجب الفائت وأن عدد الذين تمَّ تدريبهم وتأهيلهم لتلك الفرص الوظيفية بلغ أكثر من ثمانية عشر ألفاً.. أما عن عدد الفرص الوظيفية التي أتاحها الصندوق بالنسبة للمرأة فقد بلغت أكثر من 2319 وظيفة.
وأوضح الدكتور السهلاوي في حواره مع (الجزيرة) أن الصندوق أُوجد لخدمة الشباب سواءً في تأهيلهم أو تدريبهم أو توظيفهم من خلال تقديم المساهمات المالية للشركات الموظِّفة.. فإلى تفاصيل الحوار:
تدريب الشباب
* ماذا حققتم من إنجازات حتى الآن من خطوات عملية على الواقع في مجال تدريب الشباب؟
- منذ بداية تنفيذ برامج الدعم للتدريب والتوظيف بتاريخ 6- 12-1422هـ قام الصندوق بتوقيع عدة اتفاقيات مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص بالتعاون مع مشاريع تدريب وتوطين الوظائف الموزعة على مناطق المملكة، حيث بلغ عدد ما تمَّ الاتفاق عليه أكثر من (33575) فرصة وظيفية حتى نهاية شهر رجب الماضي موزعة على عدة قطاعات مختلفة وعدد الشركات التي تمَّ الاتفاق معها بلغ 1040 شركة.
ويأتي اهتمام الصندوق بالتدريب من الأولويات الضرورية وهو شرط من شروط تقديم الدعم، وهو يصب في مصلحة الشباب حيث يقوم الصندوق بمراجعة برامج التدريب المُقدَّمة للشباب الذين يدعم الصندوق توظيفهم.
فرص تدريبية
* كم عدد المتدربين الذين تمَّ تدريبهم؟
- من خلال الفرص الوظيفية التي أتاحها الصندوق مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص بلغ عدد الذين تمَّ تدريبهم وتأهيلهم من تلك الفرص حتى الآن (17400) بنهاية شهر 8-2004م موظف والباقي يسير حسب خطط زمنية مجدولة من قِبل المؤسسات وشركات القطاع الخاص وفق احتياجاتها وقدراتها المالية والإدارية.
آلية الدعم
* كم المبالغ التي يساهم بها الصندوق لتوظيف الشباب خصوصاً في مجال تحمُّل الصندوق ما نسبته 50% من الراتب؟ وماهي آلية الدعم... وهل طُبق ذلك؟
- استطاع الصندوق خلال فترة عمله السابقة إبرام العديد من الاتفاقيات حيث قام بتوقيع أكثر من 400 اتفاقية دعم مع المنشآت، بالإضافة إلى دعمه لبرنامج التوظيف في البرامج المشتركة مثل برنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك وبرامج الأمراء في المناطق وأخرى.
أما عن آلية الدعم المطورة فهي تهدف إلى مشاركة الصندوق في تحمُّل تكاليف التدريب والراتب وذلك عن طريق دعم من سبق تأهيله أو تدريبه من خلال جهات تدريبية حكومية، أو أهلية، ويكون حاصلاً على مؤهلات تخصصية معتمدة مثل خريجي الجامعات والكليات ومعاهد المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ومعهد الإدارة العامة بحيث يكون المتدرب ملبياً لمتطلبات الوظيفة ويحتاج إلى تدريب للتهيئة المبدئية على رأس العمل، ويتم الدعم في هذه الحالة وفقاً لآلية محددة تتمثَّل في دعم مدة التدريب وذلك من خلال مدة التدريب التي لا تزيد عن ثلاثة أشهر بمبلغ (500) ريال شهرياً للمنشأة مقابل تدريب كل موظف، وذلك وفق الضوابط التي يحددها الصندوق، وتتحمل الجهة الموظِّفة باقي التكاليف.. وتقديم إعانة خلال مدة التدريب بنسبة (75%) من راتب الموظف وبما لا يتجاوز مبلغ (1500) ريال شهرياً ولمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر للموظف الواحد وفق الضوابط التي يحددها الصندوق.. أيضاً دعم المدة اللاحقة للتدريب وذلك عند انتهاء مدة التدريب يساهم الصندوق بدعم (50%) من راتب الموظف وبما لا يتجاوز مبلغ (2000) ريال شهرياً للموظف الواحد لمدة سنتين وفق الضوابط التي يحددها الصندوق.
أما من لم يسبق تأهيله أو تدريبه.. فإما أن يتم تدريبه داخل المنشأة من خلال مدة التدريب التي لا تزيد عن (12) شهراً بمبلغ (500) ريال شهرياً مقابل تدريب كل موظف وفق الضوابط التي يحددها الصندوق، وتتحمل الجهة الموظِّفة باقي التكاليف.. أو تقديم إعانة خلال مدة التدريب بنسبة (75%) من راتب الموظف وبما لا يتجاوز مبلغ (1000) ريال شهرياً للموظف الواحد وفق الضوابط التي يحددها الصندوق، وتتحمَّل الجهة الموظِّفة النسبة المتبقية من الراتب أو أن يتم التدريب في جهة تدريبية خارجية معتمدة.
ويسهم الصندوق خلال مدة التدريب بنسبة (75%) من تكاليف التدريب ولمدة لا تزيد عن (24) شهراً بما لايتجاوز مبلغ (1500) ريال شهرياً للموظف الواحد وتتحمل الجهة الموظِّفة باقي التكاليف، وذلك وفق الضوابط التي يحددها الصندوق.. أو تقديم إعانة خلال مدة التدريب بنسبة (75%) من راتب الموظف بما لا يتجاوز (1000) ريال شهرياً للموظف الواحد وتتحمل الجهة الموظِّفة النسبة المتبقية من الراتب، وذلك وفق الضوابط التي يحددها الصندوق.
مشروعات جديدة
* ماهي المشروعات الجديدة لديكم التي تبشرون بها الشباب؟
بتوجيهات معالي وزير العمل الدكتور غازي القصيبي سيطلق الصندوق قريباً وبالتعاون مع وكالة وزارة العمل للشؤون العمالية ومكاتب العمل والغرف التجارية الصناعية برنامج تأهيل طالبي العمل في القطاع الخاص، والذي يهدف إلى تهيئة طالبي العمل للعمل في منشآت القطاع الخاص وإكسابهم مهارات الحصول على وظيفة وقياس قدراته ومهاراته من خلال مقاييس علمية عالية. وستنعقد دوراته التدريبية على مستوى مناطق المملكة من خلال معاهد التدريب الأهلية المعتمدة والمنتشرة في أنحاء المملكة.. إضافة إلى أن الصندوق يسعى إلى دعم المشروعات والبرامج التي تساهم في خلق فرص تدريبية ووظيفية كبرنامج تطوير أصحاب الأعمال وحاضنات الأعمال وبرنامج تطوير مهارات الباحثين عن عمل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved