Tuesday 28th September,200411688العددالثلاثاء 14 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

بدعم البنك الزراعي وتشجيع وزارة الزراعة ومساندة وزارة الشؤون الاجتماعية بدعم البنك الزراعي وتشجيع وزارة الزراعة ومساندة وزارة الشؤون الاجتماعية
جمعية البطين التعاونية الزراعية تنهض بالتمور السعودية

تحدث الأستاذ عبدالله بن محمد الوابلي عضو مجلس الإدارة المدير العام للجمعية التعاونية الزراعية في البطين بمنطقة القصيم فقال: إن الجمعية وبدعم خطوات غير مسبوقة لتفعيل العمل التعاوني والنهوض بالقطاع الزراعي. وعن مشاريع الجمعية قال الوابلي: إن الجمعية قد استكملت بناء عدد من المشروعات ذات العلاقة بالتسويق الزراعي بصفة عام وقطاع التمور بوجه خاص كما أنها بصدد استكمال بناء مشروعات أخرى ومن أبرز تلك المشاريع:
مستودعات التبريد والتجميد بتكلفة إجمالية تبلغ ثلاثين مليون ريال بتمويل كامل من البنك الزراعي العربي السعودي وأن طاقة المشروع تبلغ عشرة آلاف طن مكون من قسمين رئيسيين هما: قسم التمور والخضار والفواكه واللحوم بسعة خمسة آلاف طن ومجهز بخطوط الفرز والتدريج والتبخير وتعبئة التمور وقسم البطاطس والبصل بسعة خمسة آلاف طن ومجهز بخطوط للنقل والفرز والتدريج والتعبئة وملحق مع المشروع قسم للتبريد السريع. ويعمل المشروع بنظام التشغيل المركزي بواسطة حاسوب مركزي يتحكم آلياً بالتشغيل وبضبط درجات التبريد والتهوية.
كما أن المشروع ملحق به محطة احتياطية لتوليد الكهرباء بقوة 1500 KVA. كما يبلغ عدد منصات التحميل والتنزيل 6 منصات كهربائية. وسيعمل المشروع بأنشطته المختلفة على تعزيز مداخيل المزارعين عبر تخزين منتجاتهم وتسويقها داخل المملكة وخارجها. وسوف يساهم المشروع برفع معدلات إنتاج البطاطس لدى المزارعين بفضل ظروف التخزين المثالية لتقاوي البطاطس في المستودعات. ويساعد المشروع كذلك على تقليل استيراد تقاوي البطاطس من الخارج بفضل قدرة المشروع على التخزين الطويل لتقاوي البطاطس. هذا فضلاً عن المحافظة على المنتجات الزراعية من التلف الناجم عن غياب التخزين والتسويق المنظم.
السوق الإلكترونية للتمور السعودية:
بدأت الجمعية ببناء مشروع طموح لإيجاد سوق إلكترونية لتصدير التمور السعودية ومنتجاتها عبر شبكة الإنترنت وأساس هذه المبادرة هو لمواجهة الزيادة السنوية لفائض إنتاج التمور.
كما أن الجمعية شاركت في العديد من المعارض مثل: (معرض سيال 2000 SIAL للأغذية في باريس - فرنسا) - (المعرض الدولي للحلويات البسكويتات 2001 ISM في مدينة كولونيا في ألمانيا) - (معرض آنوجا 2001 ANUGA العالمي للأغذية في كولونيا - ألمانيا) - (معرض سيال 2002 SIAL للأغذية في باريس - فرنسا) - (معرض آهارا 2002 AHARA للأغذية في نيودلهي - الهند) - (معرض جاكرتا 2002 للأغذية - إندونيسيا) - (معرض 2002 FHC للأغذية في بكين - الصين) - (معرض موسكو 2003 للتمور) - (معرض 2003 IBA للمخابز والحلويات في دوسلدورف - ألمانيا) - (معرض أنوجا 2003 ANUGA الدولي للأغذية في كولونيا - ألمانيا) - (المعرض الملكي الزراعي في كوفنتري - بريطانيا - 2004م).
المشاركات بالمعارض المحلية:
(معرض حلال 2002 - الرياض)، (معرض المنتجات الاستهلاكية 2002 بريدة)، (مركز المعلومات في الجمعية)، (مختبر تحليل متبقيات الأسمدة والمبيدات الكيماوية في المنتجات الزراعية)، (جهاز وقاية النبات والإرشاد الزراعي)، (قواعد معلومات شاملة عن قطاع التمور)، (قاعدة بيانات لعدد من أبرز مستوردي التمور في العالم)، (قاعدة بيانات عن مصانع التمور في المملكة العربية السعودية)، (قاعدة بيانات لمزارعي التمور في منطقة القصيم)، (الدراسة حول (دور التجارة الإلكترونية في زيادة كفاءة وفعالية مصانع التمور في المملكة العربية السعودية)، (الخطة العشرية لتطوير قطاع التمور في المملكة العربية السعودية)، (دراسات وإحصاءات سوق التمور الموسمي ببريدة)، (دراسات السوق الإلكترونية للتمور السعودية على شبكة الإنترنت).
التجارب والأبحاث:
تمكنت الجمعية وبعد سنوات طويلة من التجارب والأبحاث من إنتاج بودرة تمور لأول مرة في تاريخ التمور.
فروع الجمعية في الخارج:
افتتحت الجمعية فرعين في كل من بون - ألمانيا وجاكرتا - إندونيسيا لمساعدة منتجي ومصنعي التمور في المملكة على تسويق منتجاتهم دولياً.
مجالات التنسيق مع وزارة الزراعة:
استقبال تمور مزارعي منطقة القصيم والمناطق المجاورة لها المخصصة لهم لتوريدها لمصنع التمور بالأحساء - المشاركة في عضوية لجنة إعداد خطة تسويقية للتمور - تبادل المعلومات الإحصائية.
مجالات التنسيق مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية:
المشاركة في عضوية رجال الأعمال في القطاع الزراعي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved