Tuesday 28th September,200411688العددالثلاثاء 14 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "القوى العاملة"

كتاب : (المدخل الإبداعي لحل المشكلات) كتاب : (المدخل الإبداعي لحل المشكلات)

صدر عن مركز الدراسات والبحوث بأكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية كتاب (المدخل الابداعي لحل المشكلات) وهو من تأليف الدكتور عبد الرحمن أحمد هيجان.
ويتناول الكتاب موضوع الابداع وأهميته القصوى في حياتنا الشخصية والوظيفية، ولنحيط القارئ علماً بالمحاور أو المستويات التي يتحقق فيها الابداع وفي نفس الوقت تبيان المنهج الذي يمكن من خلاله إدارة الابداع وبالتحديد يمكن القول بأن هذا الكتاب يعد منهجاً تبين من خلاله الكيفية التي يمكن بها توظيف المدخل الابداعي في حل المشكلات وبخاصة لأولئك الذين يعملون في المنظمات والذين تتطلب أعمالهم حل المشكلات التي يواجهونها بطريقة إبداعية.
ولقد تم تقسيم مادة الكتاب إلى ثلاثة أجزاء رئيسية تضمنت سبعة فصول وكانت على النحو التالي:
- الجزء الأول: بعنوان: (الإبداع وحل المشكلات) حيث ضم فصلين: الأول تم تخصيصه لمناقشة موضوع الابداع في حين عرضنا في الفصل الثاني منه الى موضوع المشكلات باعتبارها أساس الابداع.
- الجزء الثاني: بعنوان: (محاور الابداع) وقد تضمن هذا الجزء ثلاثة فصول: الفصل الأول وفيه تحدثنا عن الابداع على مستوى الفرد. أما الفصل الثاني فقد كان موضوعه الابداع على مستوى الجماعة، في حين كان الفصل الثالث والأخير من هذا الجزء مخصصاً لمناقشة الابداع على مستوى المنظمة.
- الجزء الثالث: بعنوان: (إدارة الابداع) وقد ناقشنا فيه موضوعين أساسيين هما تنمية الابداع الذي هو موضوع الفصل الأول منه، وتعزيز الابداع وهو موضوع الفصل الثاني.
هذا وقد كان منهجنا في عرض فصول هذا الكتاب قائماً على أساس عنصرين رئيسيين: العنصر الأول: يتمثل في إبراز الجهود العلمية السابقة في مجال الابداع وحل المشكلات سواء فيما يتعلق بعرض المفاهيم أو تصنيف مستويات الابداع أو توضيح كيفية إدارة الابداع. والعنصر الثاني يتمثل في المرونة ونقصد بها هنا معالجة كل فصل من فصول الكتاب بما تتطلبه طبيعة موضوع الفصل دون محاولة قسر محتويات الفصل لتتفق مع نسق معين قد لا تتلاءم معه، وخصوصاً أننا نتحدث عن الابداع الذي يتطلب المرونة في معالجة المشكلات.
آملين أن يسهم هذا الكتاب في إثراء التراث العربي في مجال الابداع وحل المشكلات بما يلبي مطالب الباحثين والممارسين والمدربين وطلاب الادارة وذلك بما يمكنهم من الاستعانة بمادته في التعامل مع المشكلات التي تواجههم بطريقة إبداعية.ويقع الكتاب في (485) صفحة من القطع المتوسط.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved