Tuesday 28th September,200411688العددالثلاثاء 14 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

المؤتمر الوطني الأول للجودة خطوة على الطريق المؤتمر الوطني الأول للجودة خطوة على الطريق
محمد نضر الهاشمي

عقد قبل فترة بفندق الإنتركونتينينتال بالرياض المؤتمر الوطني الأول للجودة بحضور عدد من كبار المسؤولين في القطاعين العام والخاص. وتميز المؤتمر بحضور مكثف من المهتمين بهذا الموضوع (حوالي 900 مشارك)، حيث ناقش ثماني عشرة ورقة عمل موزعة على ستة محاور.
ورغم اتساع حجم موضوع الجودة وتشعبه إلا أنني أود التعرض له في عجالة للتعرف على أهميته وواقعه في دولنا العربية.
يعقد الدكتور هلال العسكر مقارنة لطيفة بين جودة الإدارة وإدارة الجودة حيث يقول: تعني جودة الإدارة: الكفاءة العلمية والعملية في الممارسة الإدارية للعناصر التالية: التخطيط، التنظيم، التنسيق، الإشراف، المتابعة، التقييم - التقويم، واتخاذ القرارات الصائبة، كما تعني إدارة الجودة بمفهومها الحديث:تحسين نوعية الإنتاج، أو الخدمات، ورفع كفاءتها والحد من الفاقة، وبالتالي كسب رضا المستفيد، بمعنى أن جودة الإدارة تركز على عملية الرقابة واتباع الصيغ الرسمية لتحقيق أهدافها المرسومة سلفاً، وأن إدارة الجودة تركز على العميل وكسب رضاه بغض النظر عن الوقت والتكاليف المادية أو المعنوية المترتبة على ذلك.خلاصة القول، إن جودة الإدارة لابد أن تؤدي إلى إدارة الجودة وإن مفهوم إدارة الجودة، وجودة الإدارة لا يختلف كثيراً عن مفهوم التقنية الذي يعني ببساطة الإجادة والإتقان: أي الإبداع بكل معانيه، فهل من مدكر لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا عمل أحدكم عملاً فليتقنه).
إن المتأمل لهذا التوجيه النبوي الكريم يجد أنه يشمل كافة الأعمال التي تمس جميع قطاعات المجتمع المختلفة دون استثناء، فالمدرس في مدرسته عليه أن يتحرى الإتقان عند تدريسه المواد المختلفة لطلابه، والطالب عليه أن يذاكر دروسه ويؤدي واجباته اليومية بإتقان، والعامل في مصنعه عليه أن ينجز أعماله بإتقان، والموظف في إدارته عليه أن يؤدي عمله ويخدم مراجعيه بإتقان، فإذا تم ذلك فإن الجودة تصبح دورة متكاملة في المجتمع وهذا ما وصلت إليه الدول المتقدمة على أرض الواقع فعلاً وليس مجرد حلم يصعب تحقيقه.
إذن فالجودة من صميم ثقافتنا الإسلامية وإرثنا الحضاري الكبير، وعندما نسيناها وتخلينا عنها خلال تخلفنا عن ركب الحضارة والتطور انتبهت إليها الأمم الأخرى وأدركت أهميتها في بناء اقتصاداتها فتبنتها كأسلوب عمل ومنهج حياة متكامل مما مكنها من الارتقاء بجودة صناعاتها ومن ثم القدرة على غزو الأسواق العالمية وبناء اقتصاديات متينة لبلادها.
تحتل المنطقة العربية مكانة متأخرة في مجال تبني شهادة مطابقة الجودة الأيزو 9000 حيث تبلغ حصتها 0.77% من إجمالي شهادات الجودة في العالم بينما تبلغ حصة الصين 13.49%. وأعتقد أن العرب بحاجة ماسة إلى إعطاء أهمية أكبر لعنصري التدريب وتكنولوجيا المعلومات كمرتكزات رئيسية على طريق الوصول إلى برامج الجودة الشاملة.
فمن المهم اعتماد حلول تكنولوجيا المعلومات المتطورة بغية تلافي الآثار الناجمة عن تدني مستويات إدارة الجودة في العالم العربي، حيث تساهم هذه الحلول التكنولوجية في تعزيز الإنتاجية الكلية في شركات الأعمال إلى جانب الارتقاء بمستوى أداء موظفي هذه المؤسسات.
تنادت أصوات عديدة في المؤتمر بضرورة تفعيل توصياته ووضعها موضع التنفيذ حتى لا تبقى حبراً على ورق ولتتم الاستفادة بشكل عملي وواقعي من الأفكار القيمة التي تم تداولها ومناقشتها خلال الجلسات. وأنا إذ أضم صوتي إلى هذه الأصوات التي ترغب أن يتميز مؤتمر الجودة عن المؤتمرات الأخرى بجودة قراراته وتوصياته أود أن أنوه بأهمية أن تتبنى الجهات العليا مشروع غرس مفهوم الجودة في أذهان الصغار كثقافة مجتمع وأسلوب حياة تتوارثه الأجيال بشكل طبيعي وتلقائي، ولا شك أن إدخال مادة الجودة في المناهج الدراسية لجميع المستويات سيساعد في ذلك. ومضمار السباق مفتوح لكل من يجد في التطبيق ولنا في مثال أمريكا واليابان أبلغ درس إذ أنجبت أمريكا علماء الجودة المعاصرين كديمينج وجوران لكنها لم تطبق نظرياتهم التي بقيت حبيسة الكتب بينما سارعت اليابان إلى تطبيق هذه النظريات في الواقع العملي فتفوقت على أمريكا وغزتها اقتصاديا في عقر دارها إضافة إلى بسطها نفوذاً كبيراً على الأسواق العالمية الأخرى مقتطعة نسبة كبيرة من الحصة الأمريكية في هذه الأسواق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved