Tuesday 28th September,200411688العددالثلاثاء 14 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

تعليقاً على مقال (الجماميل): تعليقاً على مقال (الجماميل):
أغفلت عددا كبيرا من المشاهير!

لقد اطلعت على مقال الأخ علي بن سالم الصيخان المعنون ب(جماميل أهل القصيم في الأحساء) عبر جريدة الجزيرة الغراء بعددها 11672 الصادر في يوم الأحد 27 رجب 1425ه.
وأني أشكر الأخ على جهوده في بعث ما للسلف من مآثر وأود الافادة بما هو آت:
فاتت الأخ علي زاده الله علماً وفضلا أمور كثيرة ولم يحط بالبحث من جميع جوانبه فالمتأمل في حال المقال يجد أنه يخلط بشكل كبير في كثير من الأمور وبما أن الأخ جعل الباب مفتوحا للتعقيب أحببت أن أستدرك عليه وأوضح بعض الأمور حتى نحافظ على المسلمات داخل مضمار الحقيقة.
وفي البدء أود الافادة بأن مكتباتنا للأسف الشديد تفتقر الى المؤلفات التي تهتم بهذا الشأن مما جعل الثغرات في هذا المجال كثيرة لذا يستلزم علينا في مثل هذا الموضوع الرجوع الى أفواه الرواة حتى تتضح الرؤية.
من هذا المنطلق استعنت بأحد الذين اغبرت قدماه في التنقل والترحال على ظهور الإبل وهو الشيخ عبدالعزيز بن ابراهيم العجلان.
فالجماميل مفردها (جمال) بتشديد الميم وهو لفظ يطلق على الشخص الذي يمتهن مهنة نقل الحطب أو الحشائش ويحملها على ظهور الجمال في المحيط الذي يعيش فيه.
و(الرحيل) مفردها (رحيلي) بسكون الراء وكسر الحاء والبدء بهمزة وصل لتعذر البدء بالساكن، لفظ يطلق على الشخص الذي ينقل البضائع على ظهور الإبل من والى خارج المدن والقرى.
و(العقيلات) مفردها (عقيل) وهو لفظ يطلق على الشخص الذي يمتهن البيع والشراء وأغلب نشاطه التجاري في بيع الإبل والمواشي وقد ذكر الأستاذ علي ان (الجمَّال) هو الشخص الذي يحترف نقل البضائع المختلفة على ظهور جماله من مكان إلى آخر، وهذا مخالف للعرف فالثابت على ألسنة الرواة يسمون رحيل بكسر الراء المسبوقة بهمزة وصل على لهجة القصيم.وذكر العزيز ان الأحساء في بداية تأسيس المملكة هي البوابة الرئيسية لوصول السلع المختلفة وذلك عن طريق مينائها (العقير) والصحيح ان الميناء الرئيسي للجزيرة هو ميناء ابوعينين (الجبيل) حالياً حيث تصله البضائع من البحرين التي تصلها من الهند مثل السكر والشاي والأقمشة وما يحتاجه الناس وترجع أهميته الى أنه يوجد على ضفاف الخليج ويمتد الى داخل الصحراء.
أما القاز فكان يجلب من منطقة عبدان.. والأحساء لم تشتهر حينذاك إلا في تصدير التمور كشكل رئيسي فقط.
كما أن الأخ ذكر ان رئيس جماميل أهل القصيم على حد تعبيره هو ابراهيم بن عبدالرحمن الطريف والمتعارف عليه ان رئيس رحيل هو العبد الواحد وابن منديل.
ومما تجدر الاشارة اليه ان الأخ علي أغفل عدداً كبيراً من مشاهير رحيل من أهالي بريدة وهذه قائمة لمجموعة من رحيل أهالي بريدة وهم:
ابراهيم بن عبدالعزيز العجلاني يمتلك 60 ناقة، علي بن عبدالعزيز العجلان يمتلك 50 ناقة مجاهيم، ابراهيم العبدالله اليحيى يمتلك 70 ناقة، ابراهيم صالح الحميد واخوانه يمتلك 60 ناقة، محمد بن حمد الحسين يمتلك 60 ناقة، سليمان صالح الحصان يمتلك 50 ناقة، صالح عبدالرحمن الحصان يمتلك 40 ناقة، عبدالله صالح الزلفاوي يمتلك 40 ناقة، محمد صالح الطريقي يمتلك 60 ناقة، عبدالعزيز ابراهيم الشيبان يمتلك 70 ناقة، صالح عبدالله القاسم يمتلك 120 ناقة، ابراهيم عبدالله القاسم يمتلك 50 ناقة، ابراهيم الصنات يمتلك 50 ناقة، علي العبدالمنعم يمتلك 70 ناقة، علي وصالح الغصن يمتلك 70 ناقة، عبدالله صالح الفوزان يمتلك 60 ناقة، صالح بن محمد آل أبوعلي يمتلك 35 ناقة، محمد العبدالكريم المسند يمتلك 35 ناقة، صالح بن حمد أبا الخيل يمتلك 40 ناقة، محمد بن عبدالعزيز التويجري يمتلك 60 ناقة، علي الحامد يمتلك 60 ناقة، عبدالكريم بن علي اللهيب يمتلك 50 ناقة، عبدالله بن علي الفداغي يمتلك 50 ناقة، عبدالله الخريف يمتلك 50 ناقة، موسى بن سليمان العجلان يمتلك 60 ناقة.
ونعتذر لمن لم تسعفنا الذاكرة في ذكر اسمه والباب مفتوح للتعقيب. نفع الله بالجميع الأمة والمجتمع ودمتم والباري يرعاكم.

خالد بن صالح الزعاق/بريدة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved