Thursday 30th September,200411690العددالخميس 16 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "فـن"

اعترف بقلة أدواره بطاش وانتقد خطَّه الحالي.. بشير غنيم في حوار جريء مع «فن»: اعترف بقلة أدواره بطاش وانتقد خطَّه الحالي.. بشير غنيم في حوار جريء مع «فن»:
فشل المسلسلات الرمضانية ومنها طاش.. ومعظم الممثلين يعيشون على الكفاف

* حاوره - عبد الله الغامدي:
اعترف الفنان بشير غنيم بقلة الأدوار التي يقدِّمها في طاش ماطاش، وعزا ذلك لحرصه على تأدية الأدوار والشخصيات التي تبقى في ذاكرة المشاهد، وحرصه على عدم الظهور لمجرَّد الظهور مثل العديد من الممثلين الذين ملَّهم الجمهور ولم يضيفوا شيئاً، وأشار إلى مفاجآت جديدة سيُتحف بها المشاهدين من خلال المسلسل الكوميدي (سوالف حريم) والعمل القادم (أبو العصافير) مع الفنان خالد سامي، مؤكداً أنه يحب التجديد ويكره الاستخفاف بعقل المشاهد مهما كانت المبررات.. فتعالوا معنا لنتابع هذا اللقاء الذي أجرته (فن) مع الفنان بشير غنيم خلال مشاركته في ختام مهرجان حائل السياحي، وتفاعل الجمهور معه من خلال تقديمه لشخصية (النجم واللاعب حمود الفشقه) الذي أمتع الحضور، وكان نجم الحفل بلا منازع:
* ما سبب تأخر الفن بالمملكة برأيك؟
- عدم الإلمام بجميع ما يتطلبه المجتمع من مطالب ومشاكل يتطلب إيجاد حلول مناسبة لها وعرضها من خلال الشاشة، وهذا مما أدَّى إلى فشل الكثير من المسلسلات التي تُعرض على شاشاتنا، ومن أبرزها المسلسلات الرمضانية، ومنها كذكر مثال (طاش ما طاش)، فقد كانت بالسابق تعرض مشاكل واقعية وبشكل فكاهي متميز، ولكن هذا العرض عندما بدأنا من الصفر، والآن وصلنا إلى القمة وانقطع حبل الاتصال بيننا وبين مجتمعنا.
* نرى قلة الحلقات التي تؤديها في مسلسل (طاش ما طاش)، ما سبب ذلك؟
- أنا أختار ما يناسبني ويبرزني في مجتمعي وما أجده قضية تستحق الطرح، فأكتفي بالقليل المفيد عن الكثير المتعب.
* لماذا لا يتم التعاون مع الفنانين الشباب الذين يرغبون المشاركة في حلقات (طاش ما طاش) رغم شهادة الكثير لهم بالأداء المتميز والمثير؟
- أرى أنهم لم يتسلَّحوا بقواعد الفن التي تؤهلهم لأداء المهمة بالشكل المطلوب، وإنما هناك الإتقان لأدوار محددة دون الإلمام بالقواعد كاملة، فلو تسأله: هل تلعب الكره؟ وأجابك ب(لا)، وسألته عن بعض قوانينها كالتسلل وضربة الجزاء فسوف يجيبك عنها بالتفصيل، فكيف بما يرغبه ويجيده لا يعرف قوانينه!!
* ما نظرة الناس للفنان والممثل من ناحيته المادية والاجتماعية بشكل دقيق؟ وهل ترى أن هذه النظرة نظرة صادقة؟
- طبعاً نظرة الناس إلى أي ممثل ينظرون له على أنه ذاك الشخص القادر على إنجاز ما يريده في حياته من جوانب مادية ومعنوية، وهذا غير صحيح، فهناك ممثلون متميزون في المملكة يعيشون على قدر حالهم، وليسوا كما ينظر إليهم الناس، طبعاً هي نظرة خاطئة.
* الثقافة والتعليم في الفن ما دوره في نجاح الممثل؟ وهل ترى أن هذين المطلبين الأساسين يتوفران في نجوم المملكة من الممثلين؟
- لمعايشة جميع الأحوال التي يعاني منها مجتمعنا في أدوار تعرض على الشاشة من خلال شخصيات مشتقة من واقع المجتمع والبروز بهذه الشخصية بالشكل المطلوب فلا بد من وجود هذين المطلبين في الممثل السعودي. وأما هل هو متوفر في دائرة الفن؟ فهذا يجيب عنه حال مستوانا الفني بالوطن العربي!
* ما الفرق بين الممثل والمؤدي؟
- الفرق بين الممثل والمؤدي: الممثل هو من لديه موهبة التمثيل المكتسبة، أو بالأحرى (الفطرية)، وقد تلقى دروساً واسعة في قوانينه وضوابطه والقواعد الأساسية التي تخوِّله للظهور أمام الشاشة والقيام بأدوار فعالة. وأما المؤدي فهو الذي اكتسب فن التمثيل من دروس يتلقاها في معاهد ولم يكن لديه الجانب الفطري من الفن المكتسب، وهؤلاء في دائرة الفن بالمملكة قد يتواجدون بكثرة.
* رأينا قمة التواضع في شخصيتكم أثناء زيارتكم لحائل ومشاركتكم في ختام مهرجان حائل، هل التواضع مطلب أساسي للنجاح؟ وهل يهتم النجوم في المملكة بهذا الجانب؟ إذا كان ذلك صحيح لماذا لا نرى النجاح في أعمالنا السعودية؟
- قد قلتها يا أخ عبد الله في عشاء عمل (مقبرة الموهوب الغرور)، ولا يخفى على كل عاقل سواء كان فناناً أم مسؤولاً أم عالماً أم أيًّا كان من شخصيات المجتمع، أنه لا يحقق النجاح في عمله وعطائه للمجتمع وتبادل المنافع مع أفراد المجتمع ومعايشتهم إلا بما يُسمَّى التواضع. ليس هناك مَن بلغ قمة الكمال وإنما نعتزُّ بوجود ممثلين متميزين ومبدعين في المملكة العربية السعودية، وبنفس الوقت يُشكِّل الجانب السلبي من وجود هذا النوع من الممثلين غير المتحلين بالتواضع، وهذا ما يسبِّب فشل الارتباط بين شخصيات الفن الكبرى في المملكة وبين العامة لكي يتم بذلك الأخذ بمشاكلهم ومعايشتها على الشاشة لنقلها إلى كافة المسؤولين والمجتمعات الأخرى للنظر بأمرها وإيجاد الحلول المناسبة لها، وبذلك نجد الكثير من الأعمال السعودية التي تعاني من الفشل في أيام تنفيذها أو عرضها الأول.
* ما هي آخر أعمالك الدرامية؟ وهل هناك أعمال أخرى سوف نراها في المستقبل؟
- آخر الأعمال عمل كوميدي (سوالف حريم)، تم تصويره في الأردن، وعمل (أبو العصافير) مع الفنان الكبير خالد سامي، وهناك أعمال أخرى مسرحيات قد تُعرض في أيام العيد بإذن الله تعالى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved