Thursday 30th September,200411690العددالخميس 16 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

تايبيه توبِّخ وزير خارجيتها تايبيه توبِّخ وزير خارجيتها
تايوان تهين سنغافورة وترفض الاعتذار لها

* تايبيه - د. ب. أ:
رفض وزير الخارجية التايواني شين تانج سون أمس الأربعاء الاعتذار لسنغافورة عن تعبيراته المهينة لها ولكنه اعتذر للتايوانيين الذين أثارت تعبيراته حفيظتهم.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التايوانية في تصريحات صحفية (الاعتذار الذي قدَّمه الوزير لم يكن لحكومة سنغافورة ولكن لأهل تايوان، فحكومة سنغافورة لم تقدِّم احتجاجاً لنا فكيف نعتذر إذن).ووجهت السلطات التايوانية أمس توبيخاً لوزير خارجيتها بسبب تعبيراته المهينة ولكنها في نفس الوقت أعربت عن تحفظها إزاء الانتقادات التي وجهتها سنغافورة إلى تايوان خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وحث رئيس الوزراء يو شي كون الأربعاء وزير الخارجية على أن يكون أكثر حذراً في تصريحاته لكن المتحدث باسم الحكومة شين شي ماي قال إن وزير خارجية سنغافورة جورج يو ما كان يجب أن ينتقد تايوان خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة الماضي.وقال تشين (تصريحات وزير خارجية سنغافورة كانت في غير محلها ولم تكن ما ننتظره من الأصدقاء كما أنها لم تكن متوازنة لأنه لم يشر إلى أن الصين توجه 600 صاروخ نحو تايوان وتمنعها من الانضمام للمنظمات الدولية).
وكان وزير خارجية سنغافورة يو قد حذَّر في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي من سعي تايوان للحصول على الاستقلال قائلاً: (إن سعي جماعات معينة في تايوان نحو الاستقلال في غاية الخطورة لأنه سيؤدي إلى حرب مع الصين تتورط فيها دول أخرى).
وتنظر الصين إلى هذه التصريحات بوصفها محاولة من سنغافورة للتقارب مع الصين بعد تدهور العلاقات بينهما في الآونة الأخيرة بسبب الزيارة السرية لنائب رئيس وزراء سنغافورة ووزير ماليتها آنذاك لي هسين لوونج إلى تايوان في تموز - يوليو الماضي.
وكان الوزير التايواني الذي استشاط غضباً بسبب انتقاد نظيره السنغافوري جورج يو لتايوان خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة قد وصف سنغافورة بأنها (دولة صغيرة جداً لا تزيد في حجمها عن مادة مخاطية جافة).
وأصدرت وزارة الخارجية في سنغافورة بياناً قالت فيه إن هذه التصريحات لم تكن المرة الأولى التي تعرب فيها سنغافورة عن قلقها إزاء تايوان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved