Thursday 30th September,200411690العددالخميس 16 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

استقبل المواطنين والدعاة ويرعى الندوة العلمية للطفولة المبكرة.. الأمير عبد الله: استقبل المواطنين والدعاة ويرعى الندوة العلمية للطفولة المبكرة.. الأمير عبد الله:
من يعتقد أن الإسلام منبعه الإرهاب فهو مخطئ

  * الرياض - عبد الرحمن المصيبيح - واس :
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني في مكتبه برئاسة الحرس الوطني في الرياض أمس جمعا من المواطنين وقادة وضباط الحرس الوطني يتقدمهم صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بسلامة الوصول إلى الرياض.
وفي بداية الاستقبال أنصت الجميع إلى تلاوة آيات من القران الكريم مع شرحها وتفسيرها. كما استقبل سمو ولي العهد رئيس جهاز الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني الدكتور إبراهيم أبو عباة ومجموعة من الدعاة والمرشدين بالحرس الوطني الذين اختتموا يوم أمس الأول دورة المرشدين الأولى التى أقامها جهاز الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني.
وقد أعربوا في كلمة ألقاها نيابة عنهم مدير مكتب الإرشاد والتوجيه في المدينة المنورة بدوي الزهراني عن شكرهم وتقديرهم لسمو ولي العهد على استقباله لهم مؤكدين أن هذا البلد الامين قد اقترن منذ فجر الرسالة بالاسلام فأصبحا لا يفترقان ولن يفترقا بإذن الله تعالى إلى يوم الدين فلا عزة إلا بالإسلام.
وأشاروا في كلمتهم إلى أن قادة هذه البلاد ما فتئوا يخدمون هذا الدين بجميع السبل وعلى كل الأصعدة.
وأكدوا أن هذه البلاد عصية على الاختراق والاختلال ومحافظة أشد ما يكون على دينها مشددين على أن الجميع ولله الحمد لحمة متجانسة متماسكة مصبوغة بصبغة واحدة.
وقد أعرب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز عن شكره لهم وقال: (أشكركم وأحملكم مسؤولية.. فأنتم الآن ولله الحمد رجال فيكم البركة.. ورجال إن شاء الله أنكم آمنون ومؤتمنون على رسالتكم.. وإن شاء الله إنكم رجال فيكم خير أنتم وآبائكم من قبلكم.. وأنتم إن شاء الله حملة شعلة العقيدة الاسلامية .. العقيدة الصحيحة.. العقيدة التى تستلهم ما في كتاب الله وسنة رسوله.. وغير ذلك لا نريد زيادة.. لا نريد اجتهادات ولا غيرها). وأضاف سمو ولي العهد يقول (يا إخوان أنتم شاهدتم من أبنائنا وأبنائكم من عملوا التفجيرات وغيرها وعملوا أكبر من ذلك وهو تشويه العقيدة الاسلامية في العالم.. وهذه يعاقب عليها أى مخلوق.. ولكن إن شاء الله إنهم مدحورون هم والذين وراءهم.. وأعتقد أن هؤلاء ما دخل في قلوبهم الإسلام ولا العقيدة الإسلامية أبدا أبدا.. لأن كل مسلم يحس بعقيدته وأخلاقه وخوفه من ربه عز وجل.. ولهذا أوصيكم يا إخوان بالوسطية.. أوصيكم بعدم الغلو الذى نهى عنه الرب عز وجل.. أوصيكم بتقوى الله.. أوصيكم بالكتاب والسنة فقط لا غير.. لا نريد اجتهادات).
وقال سموه (أما الفئة الضالة فما من شك يؤلمنا والله أنهم من أبنائنا ولكن ليس في اليد حيلة.. هؤلاء غلب عليهم الشيطان وإخوان الشيطان وأعوان الشيطان وأعداء العقيدة الاسلامية وأعداء هذا البلد.. ولكن ولله الحمد أبشركم أن هذا البلد بخير مهما كان ومهما صار.. لا تخشوا إلا ربكم وإن شاء الله ربكم معكم لأنه يعرف عقيدتكم الصافية الطاهرة التى لا غلو فيها ولا اجتهادات ولله الحمد.
وأضاف سمو ولى العهد يقول: (أبشركم أن الإسلام يسير في أي بقعة من بقاع الأرض مهما دنسوه حسبنا الله عليهم.. والإسلام إن شاء الله عزيز).
وأكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز أنه لا بد من أن يفهم الناس الذين يعتقدون الآن أن الإسلام ينطلق منه الإرهاب بأن هذا خطأ فإلاسلام ولله الحمد أنقى عقيدة.. مشيرا سموه إلى أن كل العقائد التى نزلت من الرب عز وجل تحارب هذه الفئة الضالة وقال سمو ولى العهد (أرجو لكم التوفيق والنجاح وأوصيكم بتقوى الله.. وخدمة دينكم ووطنكم أهم ما عليكم.. وهذه أمانة في أعناقكم كلكم وكل الشعب السعودي ليس واحدا عن واحد.. أتمنى لكم التوفيق والنجاح في حلكم وترحالكم وفي قلوبكم.. قلوبكم خلوها طاهرة صافية لوجه الله ثم لوطنكم).
حضر الاستقبالات معالى نائب رئيس الحرس الوطني المساعد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري وعدد من المسؤلين.
من جهة أخرى يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني (الندوة العلمية حول الطفولة المبكرة .. خصائصها ، احتياجاتها) ، التي تنظمها اللجنة الوطنية السعودية للطفولة بوزارة التربية والتعليم بمركز الملك فهد الثقافي خلال المدة من 26 إلى 28-8-1425هـ.
أوضح ذلك وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الثقافية الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز الشدي الذي أعرب عن عظيم امتنانه وسعادته لتفضل سمو ولي العهد ورعايته لهذه المناسبة ، التي تجد حرص واهتمام قيادتنا الرشيدة بهذه المناسبات الخيرة.
وقال : ان هذه الندوة تهدف إلى تعزيز الوعي بخصائص واحتياجات مرحلة الطفولة المبكرة والتعرف على واقع الطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية ، وما يقدم لها من أوجه الرعاية والتربية وتفعيل الأنظمة التي تتصل بحقوق الطفل ورعايته وإبراز دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية (الأسرة ، المجتمع ، رياض الأطفال ، المدرسة ، وسائل الإعلام) والافادة من تجارب الدول الأخرى في مجالات الطفولة المبكر واستشراف رؤية مستقبلية لتعزيز وتطوير مجالات رعاية الطفولة ، وسيتم مناقشة موضوعات الندوة من خلال خمسة محاور هي :
المحور الأول : خصائص واحتياجات الطفولة المبكرة
المحور الثاني : السياسات والخطط في مجال الطفولة
المحور الثالث : الدراسات والبحوث في مجال الطفولة المبكرة.
المحور الرابع : البرامج والمشاريع للطفولة المبكرة.
المحور الخامس : مؤسسات التنشئة الاجتماعية : الأدوار والتحديات وسيصاحب الندوة عدد من ورش العمل حول بعض قضايا الطفولة ، كما سيقام معرض لما يتصل بالطفل من مواد ثقافية وتربوية وغيرها ، وأبرز الشدي تخصيص الطفولة بهذه الندوة ، فقال : أهمية مرحلة الطفولة المبكرة في حياة الإنسان كبيرة جداً والوعي بهذه الأهمية ، مع الأسف ، أقل مما ينبغي بكثير ، ولذا جاءت فكرة هذه الندوة التي نأمل أن تساعد في تعزيز الوعي بأهمية مرحلة الطفولة المبكرة ، كما نأمل أن تساعد في تطوير أوجه الرعاية والاهتمام التي تقدم لأطفالنا ، وأرجو أن تعطي الأبحاث والدراسات التي ستقدم خلال الندوة تصوراً واضحاً لما وصل إليه الطفل السعودي ، وما يحتاج إليه مستقبلاً لكونه الركيزة الأساسية واللبنة الأولى في بناء الأمة.
وأشار الشدي إلى الطرق السليمة لتجنب الأطفال الاساءة والاهمال فقال : إساءة معاملة الأطفال بأشكالها المختلفة سلوك خاطىء وذات اثر خطير على بناء شخصية الطفل ، وأفضل سبل تجنب الإساءة للأطفال تتم من خلال توفير وتعزيز الوعي بأهمية مرحلة الطفولة ، ولاسيما السنوات الست الأولى منها ، في تشكيل شخصية الانسان طوال حياته ، والاهتمام بمراعاة خصائص الطفولة والاحتياجات التي ينبغي أن توفر لتستجيب لخصائص مرحلة الطفولة ، كما ينبغي توفير آلية لحماية الأطفال من الاساءة ، والعمل بروح الفريق الواحد من قبل المهتمين في كافة القطاعات ، لزيادة التعرف وتشخيص هذه الحالات بهدف توفير الحماية اللازمة لها.
وقد نظمت اللجنة الوطنية السعودية للطفولة ندوة علمية وثقافية عن العنف ضد الأطفال بمركز الأمير سلمان الاجتماعي بالرياض بتاريخ 5-3-1424هـ شارك فيها العديد من المختصين والخبراء السعوديين من الأطباء والتربويين وعلماء النفس والاجتماع ، وانتهت الندوة إلى نتائج مهمة منها توصيات خاصة لمعالجة ما قد يعانيه الأطفال من الإيذاء والإساءة والإهمال ، وغير ذلك من أشكال سوء المعاملة السلبية المؤثرة على حياتهم ومستقبلهم.
وقد قامت أمانة اللجنة الوطنية السعودية للطفولة بمتابعة هذه التوصيات ، ومن ذلك حصولها على موافقة المقام السامي بوضع آلية وطنية للحد من إيذاء الأطفال تقوم اللجنة حالياً بإعدادها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved