Thursday 30th September,200411690العددالخميس 16 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

عملية جراحية نادرة لتقويم اعوجاج في العمود الفقري عملية جراحية نادرة لتقويم اعوجاج في العمود الفقري

* جدة - واس:
أجريت بنجاح ولأول مرة بالمملكة عملية جراحة نادرة بالمنظار لمريضة تبلغ من العمر 13 عاماً كانت تعاني من اعوجاج في العمود الفقري قدره 85 درجة، وذلك بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز بمحافظة جدة.
وأوضح أستاذ جراحة العظام المساعد استشاري جراحة العظام والعمود الفقري بالمستشفى الجامعي رئيس الفريق الطبي الذي أجرى العملية الدكتور محمد جلال الصياد أن المتبع في مثل هذه العمليات هو شق القفص الصدري باستخدام جرح كبير لتحرير الغضروف بين فقرات العمود الفقري، مما يؤدى إلى زيادة مرونته، ويسهل تعديل الاعوجاج وهذا الشق يؤثر على ميكانيكية القفص الصدري، ويؤدى إلى آلام مبرحة بعد العملية، بالإضافة إلى تشويه شكل الصدر.
ونوّه إلى أن الجديد في العملية الحالية هو استبدال شق الصدر باستخدام المنظار الجراحي وبفتحات لا تتجاوز سنتمتر واحد وبدون إزالة أي ضلوع، مما ينتج عنه الجراحة بدون ألم والسرعة الفائقة في التماثل للشفاء وعدم تشويه جلد القفص الصدري مع منع النزيف، بحيث لا يوجد تأثير سلبي على ميكانيكية القفص الصدري والمحافظة على القدرة الكاملة لتحرير الغضروف وزيادة مرونة العمود الفقري، ويلي ذلك تثبيت خلفي معدني مع ترقيع عظمي.
وضم الفريق الطبي الذي أجرى العملية الدكتورة فاطمة الثبيتي من قسم الجراحة العامة وجراحة الصدر والدكتور عبد الله كعكي من قسم التخدير والدكتور باسم بيروتي من قسم أمراض الدم والدكتور لطف أبو منصر من قسم جراحة العظام والدكتور جمال الهاشمي من العناية المركزة.
وقد تدرب الدكتور الصياد على هذه التقنية الطبية في مركز بسنسناتي أوهايو وهو أشهر مركز لمثل هذه الجراحات بالولايات المتحدة الأمريكية، كما نشر له حديثاً بحث في هذه التقنية بالمجلة العالمية لجراحات العمود الفقري.
ويذكر أن مثل هذه التقنية الجراحية الحديثة التي تطبق حالياً بجامعة الملك عبد العزيز لا تستخدم إلا في مراكز محدودة جداً في العالم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved