Thursday 30th September,200411690العددالخميس 16 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "منوعـات"

رغم منع الحكومة لها رغم منع الحكومة لها
20% من النساء في اليمن يخضعن لعمليات ختان

* صنعاء-الجزيرة- عبدالمنعم الجابري:
أكد تقرير صادر عن وزارة الصحة العامة والسكان في الجمهورية اليمنية أن ظاهرة ختان الإناث ما تزال منتشرة في العديد من مناطق اليمن.
وأوضح التقرير الذي أعدته مؤخراً إدارة الصحة الإنجابية بوزارة الصحة في صنعاء بالتعاون مع معهد (باسفيك) لصحة المرأة أن أكثر من 114.85 مليون امرأة في 28 دولة في افريقية والشرق الأوسط وآسيا تعرضن للختان.
مشيراً إلى أن مليونين امرأة يخضعن لعمليات ختان سنويا في هذه البلدان ومن بينها اليمن التي يرجح أن تكون عادة ختان الإناث قد انتقلت إليها من دول القرن الأفريقي وبالذات من الصومال واريتريا.
وكشف التقرير بأن من بين المحافظات اليمنية التي ما تزال تنتشر فيها ظاهرة ختان الإناث محافظات : تعز، وعدن حضرموت والحديدة والمهرة.
منوهاً بأن20% من النساء في المحافظات اليمنية الخمس قد تعرضن لعمليات الختان.
وكانت وثيقة المؤتمر الدولي للسكان والتنمية المنعقدة في القاهرة عام 1994م قد اعتبرت ختان الإناث شكلاً من أشكال انتهاك الصحة والحقوق الإنجابية للمرأة.
واستجابة لنداء التحرك العالمي أصدرت منظمة اليونيسيف في العام 1994م أيضاً مذكرة أشارت إلى أن في ختان الإناث خطورة على صحة الطفلة وانتهاك لحقوقها الإنسانية.
وكانت وزارة الصحة العامة والسكان في اليمن أصدرت في عام 2001م قراراً يقضي بمنع المستشفيات والمراكز الصحية العامة والخاصة من إجراء عمليات ختان الإناث وذلك باعتبار أن الجمهورية اليمنية من الدول الموقعة على كافة الاتفاقات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.
ومع أن هذه الجهات التزمت بما تضمنه ذلك القرار إلا أن هذه العملية ما تزال تمارس في المناطق بالطرق التقليدية المتوارثة حيث يقوم أشخاص بإجراء عمليات ختان الإناث وبالذات في المناطق الريفية والنائية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved