Thursday 30th September,200411690العددالخميس 16 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

أكثر من عنوان أكثر من عنوان
الشجاع
علي الصحن

قدم الحكم الدولي (الشجاع) ظافر أبو زندة مستوى تحكيميا رائعا أثناء قيادته لمواجهة الأهلي والاتحاد الأخيرة، وتمكن ببديهته وسرعة ردة الفعل لديه وثقته بنفسه ولياقته البدنية الجيدة وقربه من موقع الحدث وقراءته الجيدة للمباراة واختياره للوقت المناسب لإطلاق الصافرة واتخاذ القرار وتطبيق نص القانون أن يعيد الثقة من جديد في الحكم السعودي وقدرته على النجاح والإبداع متى ما أراد ذلك.. وهي الثقة التي اهتزت بعد المستويات التي قدمها المطلق والجروان والتويجري والمالكي والشهري في عدد من مباريات الدوري.
وعلى كل حال، فنحن كرياضيين واثقون من الحكم السعودي ونزاهته، لكن المشكلة دائما تقع في تردده ورهبته وعدم تطبيقه لنصوص القانون بالشكل المناسب، وهي الأشياء التي كان أبو زندة على النقيض منها فأبدع وأمتع!!
وهنا لابد من القول بأن على حكامنا الاستفادة مما قدمه ظافر في ديربي جدة والعمل على نهجه.. والمؤكد هنا أن (ظافر) لم يخترع جديدا ولم يقدم معجزة، بل قاد المباراة بالشكل الذي ينادي به الجميع، وهو تطبيق القانون بنصه، وعدم الاستفادة منه في حدث وتجاهله في آخر، والقدرة على إعطاء كل فريق حقه داخل الميدان.
هنيئا لأبو زندة مستواه المتجدد وثقته بنفسه واعتداده بقدراته.. والأمل أن نهنئ حكامنا بعد كل مباراة بمستواهم الذي يفرض التهنئة بالفعل!!
القمة الضعيفة
ظهر (ديربي) جدة الأخيرة ضعيفا من الناحية الفنية.. وظلت الفوضى سيدة الموقف داخل الميدان.. ولم تظهر أي لمحات أو لمسات لفالمير وايفتش.. وبدا أن كل لاعب يؤدي حسب المتاح وحسب اجتهاده وامكانياته!!
وفي اللقاء عاد السلوك المرفوض مرة أخرى للقاءات الفريقين، وتبادل العبدلي وماريوسا ريفتش الضرب بلا كرة.. رغم أن لاعبي الفريقين والمسؤولين عنهم قد تعاهدوا بعد حادثة خريش الشهيرة على فتح صفحة جديدة!!
وكسب إبراهيم السويد رهانه في المقابلة وظهر عنصرا فاعلا في صفوف الاتحاد فتسبب في حصوله على ضربة جزاء ثم سجل هدفا ساهم الحارس الأهلاوي بتقدمه وشروده في دخوله المرمى!!
بعد المباراة
حاول حسين عبدالغني التشابك مع القهوجي لكنها مرت سليمة.. وعموما ربما كان التشابك المذكور مجرد ملاسنة أو نقاش كلامي حاد.. وعلى كل حال فما آفة الأخبار إلا رواتها!!
وبعد المباراة.. حمل نائب رئيس الأهلي الحكم خسارة فريقه.. وهو أمر معتاد من غالب الفرق الخاسرة.. وبودي أن يوضح النائب ما فعل الحكم.. فهل أمر الخيبري بشد قميص السويد.. أو القاضي بعدم القدرة على التعامل مع الكرة.. أم أنه أمر الجحدلي بالتسجيل في مرماه.. أو النجعي بالتقدم غير المبرر؟؟
أما الاتحاديون فقد قالوا إن الفوز على الأهلي أمر معتاد.. ولا يعدو كونه ثلاث نقاط.. بيد أن الهدايا القيمة التي قدمت للاعبين بعد المباراة تقول شيئا غير ذلك..!!
حافظوا على حقوق الهلال
لست وصيا على الهلال.. فللهلال إدارة متمكنة قادرة على السير به إلى بر الأمان.. لكن ما قرأته في إحدى الصحف حول تفاوض الرائد مع لاعبي الأزرق ذياب مجرشي ومسواك مجرشي وماجد الضويلع ومنح إدارة الهلال لنظيرتها الرائدية الضوء الأخضر في إتمام المفاوضات والاتفاق مع اللاعبين على مطالبهم وألا تريد شيئا لقاء ذلك، أعادني إلى تجارب سابقة كان الهلال فيها يقدم تنازلات واسعة لكنه لا يجد مثلها عندما يقدم أي طلب للحاصلين عليها.
فعلى سبيل المثال.. تنازل الهلال قبل مواسم عن حارسه أحمد ضاري للتعاون بلا مقابل.. ولكن هل كان رد إدارات التعاون بالمثل بعد ذلك؟؟
الواقع يقول لا..
فعندما طلب الهلال لاعب الطائرة حمود العكرش دفع مبلغا كبيرا.. ثم فضلت إدارة التعاون عرض الأهلي على الهلال بشأن اللاعب الباهلي.. وحتى عندما طلب الهلال ضاري من جديد لم يحن له ذلك إلا بعد أن قدم مبلغا كبيرا من المال!!
وتجربة أخرى في نادي النجمة عندما تنازل الهلال عن حقوقه مقابل تسجيل الأول للاعبه بدر أبانمي والذي قيمته (المسطرة) بما يقارب المليون ريال.. لكن الهلال واجه صعوبات عدة عندما رغب في الحصول على خدمات أحمد الحربي وبالكاد حصل عليه ومقابل مبلغ كبير بعد أن استعانوا بناد ثالث في خط المفاوضات!!
هنا أقول إن من حق الهلال كناد كبير وقدوة أن يحسن علاقاته بالأندية الأخرى وأن يكسبها ويكسب التعاون معها، لكن ذلك ليس على حساب مصالحه الخاصة فهذا شيء والعلاقات الطيبة شيء مختلف بالتأكيد.!
مراحل.. مراحل
* يمثل توقيع عبدالله الجمعان لعقد يمتد لأربع سنوات مقبلة ضربة معلم من الإدارة الهلالية، فاحتواء الجمعان وتهيئة كافة السبل التي تساهم في تألقه أفضل من البحث عن مهاجم عالمي من وجهة نظري!!
* إذا لم يكن اللاعب الأجنبي أفضل من سامي الجابر ونواف التمياط أو في مثل مستواهما على الأقل فلا حاجة للفريق به إطلاقا!!
* الاتحاد كسب الأهلي بالطريقة التي كسب بها الأهلي الهلال.. فوضى فنية.. واستغلال أمثل لأخطاء الحارس والدفاع!!
* الرائد والتعاون منطلقان بسرعة الصاروخ في بطولة الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الأولى، ولكن الأول باتجاه القمة.. والآخر إلى القاع!!
* ولكن أعتقد أن بركان التعاون سوف ينفجر في الدوري!!
* سيكون إنجازا تتحدث عنه الأجيال إذا كسب الفريق أيا من مبارياته الخمس المقبلة بعد أن خسر الأولى (كالعادة).
* الأستاذ محمد بن حذيفة الطوالة مكسب كبير لجهاز كرة القدم بنادي مرخ.. وهو إضافة رائعة في النادي في ظل خبرته العريضة وعلاقاته الرائعة والمثالية مع الجميع.
* رجال عنيزة وميسوروها أين هم من النجمة.. وهل يرضيهم تردي أوضاعه إلى الحال التي هو عليها الآن؟؟
للتواصل:


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved