Thursday 30th September,200411690العددالخميس 16 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مدارات شعبية"

صور من الصحراء صور من الصحراء
الرواد (2)
الملك عبدالعزيز ورجاله الأوفياء الذين دخلوا الرياض

( الأمير محمد بن عبدالرحمن )
محمد بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن محمد بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي.
ولد بالرياض سنة 1294هـ وتعلم مبادئ القراءة والكتابة وحفظ بعضا من سور القرآن الكريم رحل مع والده وأسرته أثناء مغادرة الرياض عام 1308هـ-1890م، رافق أخاه الملك عبدالعزيز في محاولته لاستعادة الرياض عام 1318هـ-1901م أثناء معركة الصريف ثم شاركه في خروجه من الكويت لاسترداد الرياض عام 1319هـ-1902م حيث ولاه الملك عبدالعزيز قيادة المجموعة المساندة وعددهم ثلاثة وثلاثون رجلا أبقاهم الملك عبدالعزيز حينما دخل الرياض ليلة الخامس من شوال الرابع عشر من يناير 1902م في بستان قرب بوابة الظهيرة خارج سور الرياض.
يقول الملك عبدالعزيز في روايته التاريخية: بعد أن أقبلنا على البلاد أبقيت محمدا أخي ومعه ثلاثة وثلاثون رجلا، ثم استدعاه الملك عبدالعزيز مع رفاقه للمشاركة في عملية الهجوم على بيت عجلان عامل ابن رشيد في الرياض إلا أنه وبعد اكتشاف الملك عبدالعزيز أن عامل ابن رشيد يبيت ليلا في المصمك واضطراره لتغيير خطة الهجوم استدعى محمدا ورفاقه إلى بيت عجلان للتفكير في خطة للهجوم على المصمك.
يقول الملك عبدالعزيز: ثم أحدثنا فتحة بيننا وبين الدار التي فيها أخي محمد ودخلوا علينا كان الليل عندئذ التاسعة والنصف والفجر يطلع على الحادية عشرة فلما اجتمعنا في المحل استقرينا وتقهوينا وأكلنا من تمر معنا ونمنا قليلا ثم صلينا الصبح وجلسنا نفكر ماذا نعمل.
رافق الأمير محمد بن عبدالرحمن أخاه الملك عبدالعزيز في مسيرة بناء الدولة وشارك معه في عدد من حملات ومعارك توحيد المملكة العربية السعودية وكلفه الملك عبدالعزيز بقيادة بعضها وولاه الملك عبدالعزيز إمارة مكة المكرمة بعد دخولها وبقي فيها حتى تعيين الأمير فيصل بن عبدالعزيز نائبا عن الملك في الحجاز في 28-6-1344هـ ثم استدعاه الملك عبدالعزيز إلى الرياض للبقاء بجانبه يستشيره في كثير من أمور الدولة.
كان رحمه الله معروفا بالشجاعة طيب القلب دمث الأخلاق غني النفس شديد الحرص على أداء الفرائض والعبادات وعرف عنه ممارسة هواية القنص والزراعة وتربية الخيول والإبل وتوفي في الرياض صباح الأحد 23 رجب عام 1362هـ - 1943م.

مشعل الجبوري
المصدر: الرواد من إصدارات دارة الملك عبدالعزيز ص21


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved