Wednesday 6th October,200411696العددالاربعاء 22 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

إحباط محاولتي تفجير في الموصل إحباط محاولتي تفجير في الموصل
اعتقال 42 مقاتلاً أجنبياً في سامراء وعضوٍ في هيئة علماء المسلمين

  * سامراء - الموصل - الوكالات:
أحبطت قوات الامن العراقية والقوات المتعددة الجنسيات محاولتين لتفجير عبوة على جانب الطريق أمس في شمالي العراق.. وذكر بيان للقوات المتعددة الجنسيات امس الثلاثاء أن الجنود عثروا على قنبلة على جانب الطريق وذلك اثناء دورية جنوب شرقي الموصل.. وأمن المهندسون من كتيبة الحرس الوطني العراقي 101 العبوة من اجل تدميرها مستقبلاً.
وأحبطت الشرطة العراقية ايضا محاولة لتفجير عبوة على جانب الطريق قرب مركز شرطة تل عفر عندما لاحظوا علبة تثير الشكوك مملوءة بالمتفجرات قرب جانب الطريق.
وأزال فريق مكافحة المتفجرات الامريكي هذه العبوة ولم تقع اي اصابات.
وأعلنت القوات المتعددة الجنسيات في بيانها أنها تستمر في العمل جنبا لجنب مع اعضاء قوات الامن العراقية والزعماء ومواطني العراق لجعل البلد امنا ومزدهرا وديمقراطيا.
ودعت المواطنين إلى التعاون مع قوات الامن لتوفير المعلومات التي تؤدي الى القاء القبض واعتقال القوات المعادية للعراقيين.
وكان خمسة أشخاص قتلوا في هجوم انتحاري أمس الاول شنه مهاجمان بسيارة مفخخة كانت متواجدة بالقرب من معمل الغزل والنسيج في منطقة المنصور بمدينة الموصل وأدى الانفجار لمقتل خمسة أشخاص بينهم منفذا العمل الانتحاري.
وقال شهود عيان ان السيارة كانت تستهدف مرور رتل عسكري أمريكي في المنطقة، وأكد الشهود ان المنفذين كانوا يحذرون المواطنين القريبين من السيارة قبل انفجارها بالابتعاد عنها إلا انها انفجرت فيما يبدو قبل موعدها نتيجة خلل فني.
من جهة اخرى افادت حصيلة نهائية للجيش الامريكي امس الثلاثاء ان 127 مسلحا وعشرين مدنيا قتلوا نهاية الاسبوع الماضي خلال معارك عنيفة لاستعادة السيطرة على مدينة سامراء.
واكد الرقيب روبرت باول توقيف 126 مسلحاً منذ الجمعة الماضي موضحا ان القوات الامريكية والعراقية ما زالت تواصل البحث عن المسلحين.
واضاف ان هذه الحصيلة اعدت انطلاقا من ارقام الجيش الامريكي ومعلومات جمعت لدى المستشفيات ومسؤولي وزارة الصحة في محافظة صلاح الدين حيث تقع سامراء.
وتابع ان المسلحين هاجموا خلال العمليات العسكرية مدنيين واستخدموهم كدروع بشرية.
وكانت آخر حصيلة للجيش اعلنت مقتل 150 شخصا في العمليات العسكرية.
كما قال وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان إن القوات العراقية اعتقلت 42 شخصا يشتبه في انهم من المقاتلين الاجانب خلال حملة في مدينة سامراء معقل المقاتلين.
وقال الشعلان إن من بين المقاتلين الاجانب 18 مصريا و18 سودانيا وتونسيا واحدا كانوا ضمن 105 ممن يشتبه بانهم من المقاتلين اعتقلوا في سامراء التي تقع الى الشمال من العاصمة بغداد.. واضاف ان المقاتلين الاجانب سلموا الى قوات التحالف وبعد استجوابهم سيعادون الى القوات العراقية.
وتابع ان القوات العراقية سمحت لبعض المقاتلين بالفرار لتجنب مزيد من اراقة الدماء.
وقال ان بعضهم هرب الى خارج المدينة وان القوات العراقية كان بوسعها قتل كثير منهم ولكنها تركتهم يغادرون المدينة، مضيفا انهم غرباء وفدوا على سامراء واحتلوا شعبها وان القوات العراقية ستتصدى لهم.
على صعيد متصل اعلنت هيئة علماء المسلمين في بغداد امس ان القوات الامريكية اعتقلت احد اعضاء الهيئة في مدينة المسيب في جنوب البلاد.
وقال عضو بالهيئة طلب عدم ذكر اسمه في اتصال هاتفي مع رويترز ان القوات الامريكية قامت في ساعة مبكرة من صباح امس باقتحام مسجد المتقين في منطقة المسيب جنوب بغداد.. واضاف العضو ان القوات الامريكية اقتحمت بعد ذلك منزل إمام المسجد الشيخ فائق موحان الذي يقع داخل المسجد واعتقلته بعد أن فتشت المنزل والمسجد ولم تعثر على شيء.. ويتعرض اعضاء في هيئة علماء المسلمين الى اعتقالات مستمرة من جانب القوات الامريكية.
وتأسست الهيئة التي تعتبر المرجعية الدينية الرئيسية لطائفة السنة في العراق بعيد سقوط النظام العراقي في التاسع من أبريل نيسان من العام الماضي ومعروف عن أعضائها إدلائهم بتصريحات معادية للوجود الامريكي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved