Wednesday 6th October,200411696العددالاربعاء 22 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

اعتقال 280 في محاولة اختراق الحدود اعتقال 280 في محاولة اختراق الحدود
استثناءات أمنية أمريكية تنطبق على 13 مليون زائر سنوي

* جدة- خالد صالح الفاضلي:
أكدت وزارة الأمن القومي في الولايات المتحدة اعتقال 280 شخصاً حاولوا الدخول إلى أراضيها بطرق غير متكاملة قانونياً.
وقال وكيل الوزارة أيسا هتشنسون (بعضهم له سجل إجرامي)، دون الإلماح إلى وجود عرب.
وأشارت وزارة الأمن القومي الأمريكي إلى توسيع تطبيق برنامج أطلقته في بداية عام 2004 تحت مسمى (يو إس فيزيت) المتكون من سلسلة متواصلة الأجزاء تربط إجراءات تجمع معلومات محددة لصفات بيولوجية، وسير ذاتية لكل الأجانب (لدى وصولهم إلى الولايات المتحدة أو مغادرتها عن طريق نقاط الحدود الدولية أو البحرية أو البرية) وتوزيعها على كافة مراكز إصدار تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة حول العالم، اعتماداً على أحكام بالأهلية تضعها وزارتا الخارجية والأمن الوطني.
وقالت وزارة الأمن القومي انها وسعت دائرة القانون الإجرائي الجديد ليشمل رعايا 27 دولة كان ولايزال يحق لهم دخول الحدود الأمريكية والخروج منها دون الحاجة لاستصدار تأشيرات (فيزا)، وكذلك الإقامة والعمل لمدة 90 يوماً اعتماداً على جواز السفر، ويتجاوز عددهم 13 مليون زائر سنوياً.
وأشار هيشنسون إلى أن التقنين الجديد بدأ فعلاً مع بداية شهر أكتوبر الحالي من أجل تعزيز أمن الأراضي الأمريكية، مقروناً بتعهدات أمريكية على حفظ (الخصوصية الفردية) للمسافر.
ويهتم برنامج (يو إس فيزيت)، بأخذ بصمات وصور رقمية في 115 مطار و14 ميناء، مع مطالبة معظم الزوار الأجانب القادمين إلى الولايات المتحدة بموجب تأشيرة دخول، بالخضوع لعملية مسح بصمتي السبابتين والتقاط صورة لهم للتثبت من هويتهم في نقطة الدخول.
من ناحيتها، نقلت وزارة الخارجية الأمريكية عن أجهزة أمنية قائمة بجرائم اغتصاب وتهريب مخدرات بين ال280 المنكشفين نتجية تطبيق نظام (يو اس فيزت).
وبرر وكيل وزارة الأمن القومي الأمريكي توسعة تطبيق البرنامج بناء على تحقيق تطور كبير في ضمان أمن نقاط الدخول إلى بلدنا بدون إلحاق الضرر بأمن اقتصادنا، مشيراً إلى الأجانب المسافرين وفقاً لنظام الإعفاء من تأشيرة الدخول والقادمين من أندورا والنمسا وأستراليا والبلجيك وبروناي والدانمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وآيسلاندا وإيرلندا واليابان ولختنشتاين واللوكسمبروغ وموناكو وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والبرتغال وسان مارينو وسنغافورة وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة بما فيهم المتمتعين بحق الإقامة الدائمة في إنجلترا وسكوتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية وجزر بحر المانش وجزيرة مان، يخضعون بالتساوي لأخذ صور رقمية وبصمات حال دخولهم الأراضي الأمريكية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved