Wednesday 6th October,200411696العددالاربعاء 22 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

نقص السمع عند الأطفال نقص السمع عند الأطفال

*د. محمد نبيل الداعوق:
السمع عند الأطفال من الحواس المهمة، بحيث يساعد السمع الطفل للاتصال بالعالم الخارجي، فعندما يستمع الطفل حديث الولادة إلى كلام أمه يتعلم النطق، وعندما يذهب إلى المدرسة فإنه يستمع إلى شرح المدرس فيتعلم.فأي نقص بالسمع يعوق الطفل.
فإذا كان النقص كبيراً في السنة الأولى من العمر، لا يتعلم الطفل النطق، وإذا كان النقص بسيطاً بحيث لا يلاحظه الأهل يتأخر الطفل في المدرسة ويظن الجميع أنه كسول أو قليل الفهم.
لذا وجب الانتباه إلى مقدرة الطفل على السمع، وعادة ما تنتبه الأم التي لها خبرة بتربية الأطفال خصوصاً عندما يرضع الطفل من صدرها ويحدث صوت عال كرنين الهاتف أو إغلاق الباب بقوة فإن الطفل يذعر بين يديها، فإذا لم يحدث ذلك فإن الأم ستلاحظ أن طفلها ليس كبقية أطفالها.
كذلك في الشهور الأولى يتوقع الأهل من الطفل أن يلتفت نحو مصدر الصوت فإذا لم يحدث ذلك فمن الممكن أنه لم يسمعه.
أما ما بين السنة الأولى والثانية يتوقع الأهل من الطفل أن يبدأ بنطق الكلمات الأولى للأطفال، فإذا كان الطفل لا ينطق في هذه المرحلة فلا بد من الشك بأن الطفل لا يسمع ويؤكد ذلك ملاحظة المدرسين في المدرسة بأن هذا الطفل لا ينتبه إلى الشرح في الفصل، أو لا يستجيب إلى النداء ولا يندمج مع زملائه.
وهنا تأتي أهمية الكشف الأولى للطفل من قبل طبيب الأطفال والذي يشرف على برنامج اللقاحات والتطعيمات للطفل، حيث يقوم بالكشف على سمع الطفل بصفة دورية، وإذا كان هناك شك من قبل الأهل أو طبيب الأطفال ان الطفل يشكو من نقص السمع، يجب إحالة الطفل إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة للتأكد من سمع الطفل وتحديد النقص. وفي هذا العصر هناك أجهزة جديدة للكشف على الأذن وتخطيط السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، مما يحدد نسبة الضعف وسببه، وعادة ما يكون العلاج حسب السبب ونسبة النقص. واليوم أصبح هناك مراكز مخصصة لهذه الحالات كما أن نتائج العلاج جيدة والحمد لله، ونحن كأطباء متخصصين في أمراض الأنف والأذن والحنجرة نوصي بأن يتم الكشف السمعي على جميع الأطفال في اليوم الثاني للولادة وقبل أن يترك الطفل المستشفى، كما يجب أن يتم الكشف على سمع الطفل في السنة الأولى من العمر، وكذلك قبل الدخول إلى المدرسة على أن تستمر كل عام عند بداية الدراسة، هذا بالإضافة إلى الكشف على السمع كلما اقتضت الحاجة لذلك.

* استشاري ورئيس قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الوجه التجميلية - مستشفى المركز التخصصي الطبي


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved