Saturday 9th October,200411699العددالسبت 25 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الإصدار الدولى"

الأمريكيون وصِدَام الأفكار الأمريكيون وصِدَام الأفكار

كان الأمريكيون في حاجة إلى صدام الأفكار التي استمعوا إليها خلال المناظرة الأولى بين الرئيس الأمريكي جورج بوش ومنافسه الديموقراطي على الرئاسة الأمريكي السيناتور جون كيري مساء يوم الخميس الثلاثين من سبتمبر الماضي.
ففي خلال مناقشتهم العقلانية والجوهرية لقضايا السياسة الخارجية والأمن القومي الأمريكي في هذه المناظرة فعل الرجلان شيئا لا بد منه في أي ديموقراطية ناضجة. فقد جعلا نفسيهما خاضعين للمحاسبة الشعبية. وقد فاز كيري بهذه المناظرة بشكل أولي لأنه استطاع أن يصف بوضوح الأخطاء التي وقع فيها الرئيس الأمريكي جورج بوش في العراق وكان يمكن تجنبها. وكذلك الأخطاء التي ارتكبها في الحملة ضد أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي وفي السماح لكوريا الشمالية بإعادة معالجة البلوتنيوم من أجل إنتاج أسلحة نووية وتبني سياسات أدت إلى تفتيت حلفاء أمريكا وتوحيد أعدائها.
ولم يتمكن الرئيس بوش من تقديم ردود مقنعة على انتقادات كيري ليس لأن الرئيس يفتقد إلى الفصاحة اللغوية ولكن لأنه لم تكن لديه إجابة مناسبة على هذه الانتقادات. فلا توجد بالفعل طريقة تحظى بالمصداقية تفسر لنا ما سماه كيري - ومعه كل الحق - بخطأ بوش في غزو العراق دون أن تكون لديه (خطة للفوز بالسلام) بعد الحرب هناك.
وكان في قدرة كيري أن يكون أشد وضوحا مما كان عليه بالنسبة لفشل الرئيس بوش في التخطيط بشكل صحيح لفترة ما بعد الحرب في العراق. وقد بدد المرشح الديموقراطي الفرصة لكي يشرح كيف تتابعت أخطاء بوش في العراق بدءا من عدم حشد القوات الكافية قبل الحرب وحتى تسريح الجيش العراقي بُعيد احتلال بغداد مباشرة والتساهل مع أعمال السلب والنهب التي انتشرت في العراق بعد الغزو وعدم الإسراع بنقل السيادة إلى العراقيين مما أدى إلى اضطرابات عنيفة لم تلبث أن انتشرت في كافة أرجاء العراق.
وكان كيري صادقا عندما قال إن التهديد رقم واحد للأمن الأمريكي هو خطر انتشار المواد التي يمكن استخدامها في انتاج أسلحة نووية ووصولها إلى أيدي الإرهابيين. كما كان محقا في إصراره على ضرورة تكثيف الجهود الرامية إلى تأمين أو تدمير كل هذه المواد. وكان محقا بالدرجة نفسها عندما حمل الرئيس بوش مسؤولية عدم التفاوض الجدي مع كوريا الشمالية من اجل التوصل إلى اتفاق لتجميد وتفكيك برنامج الأسلحة النووية لديها. فقد كان التوصل إلى اتفاق من هذا النوع ممكنا ولكن الرئيس بوش أسير لأفكار الصقور في إدارته لذلك فشل في التوصل إلى هذا الاتفاق.
في الوقت نفسه عندما انتقل كيري من انتقادات بوش إلى عرض أفكاره وبرنامجه الانتخابي بدا ضعيفا. فهو لم يفعل أكثر مما يفعله بوش عندما يتحدث عن قدرته على إقناع العديد من دول العالم بالمشاركة بقواتها العسكرية في العراق أو إقناعها بالعمل بصورة أكبر مما تفعله حاليا في مواجهة الشبكات الإرهابية. ورغم ذلك فإن تلك المناظرة الأولى أتاحت فرصة كبيرة للشعب الأمريكي من أجل معرفة كيف يفكر الرئيس ومنافسه بحيث يمكن محاسبتهما بعد ذلك.

(بوسطن جالوب) الأمريكية


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved