Saturday 9th October,200411699العددالسبت 25 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

نبض الحرف نبض الحرف
المرحلة الحاسمة في رياضتنا..!!
عبدالواحد المشيقح

تمر رياضتنا السعودية اليوم بمرحلة حاسمة جداً.. مرحلة هامة وتاريخية.. تتطلب الوقوف والمساندة والدعم من الجميع.. مرحلة جند المسؤولون كل جهودهم بغية الظفر بوصول منتخبنا الكروي الأول إلى المحفل العالمي للمرة الرابعة على التوالي بطرق واعية ومنطقية..!!
ولا شك أن الإعلام يلعب الدور الرئيسي والهام في هذه المرحلة.. ولا نعتقد أننا مبالغون إذ قلنا أن الدور الإعلامي يوازي الأدوار الأخرى التي يقوم بها الإداري واللاعب والمدرب وحتى المسؤول.. بيد أن البعض ممن يعانون من قصر النظر لم يروا أي دعم للإعلام في مسيرة المنتخب سوى إعادتنا سنين طويلة للوراء.. سنين اعتقدنا أو يجب أن تكون كذلك أننا طويناها للأبد.. هؤلاء لا زالوا يتساءلون: لماذا يضم هذا اللاعب ويستبعد ذاك.. ولماذا وكيف يلبس أفراد المنتخب تلك الألوان التي تنثر التعصب وتثير الفتنة وتقلل الانتماء..!!
هؤلاء.. نسوا أو تناسوا.. أن المرحلة القادمة تتطلب ألا يسيطر علينا الانفعال بالتعامل مع الأحداث.. وأنه يجب علينا أن نقف موقفا واحداً من البداية وحتى النهاية.. وبثقة لا تتجزأ بلاعب أو مدرب أو إداري.. حتى يأتي العمل جماعياً وفق منظومة واحدة منطلقة من قاعدة متينة أساسها حب هذا الوطن الكبير والغالي الذي نتباهى جميعاً بالانتماء إلى أراضيه الطاهرة..!!
مطلوب الوقوف بصدق في شتى الظروف.. مطلوب أن ننسى انتماءاتنا لأنديتنا وأن نتفرغ جميعاً لخدمة منتخب الوطن.. علينا أن نقنع أنفسنا أن العمل الجماعي وبأسلوب منطقي وواقعي هو من يضمن لنا تلافي الأخطاء التي تقع بها.. علينا أن لا نبالغ بالمديح لنجم على حساب الآخر.. وأن لا ننتقص من قدرات هذا اللاعب أو ذاك لمجرد أنه يخالفنا بالميول.. علينا أن ندرك جهود المسؤولين التي يبذلونها.. علينا أن نقف لهم احتراماً وتقديراً على كل جهودهم المبذولة في هذه المرحلة الهامة..!!
ولأننا نعيش هذه المرحلة الحاسمة والهامة.. يجب أن ننتظر الوقفة الصادقة والواقعية من إعلامنا بكل صدق وأمانة.. بعيداً عن التهويل والمجاملة والتطبيل والأهداف الأخرى.. نبحث اليوم عن إعلام متزن يقدر الأمور ويعرف واجباته الصغيرة قبل الكبيرة حتى يكون النجاح حليفنا.. وعندها نتفاخر نحن الإعلاميين أن لنا دورا رئيسياً في هذا النجاح..!!
الصمت حكمة..!!
غالباً ما يتسابق.. الإداريون.. المدربون..اللاعبون.. وحتى أعضاء الشرف تجاه الإعلام عند تحقيق فرقهم لأي انتصار حتى وإن كان أمام أضعف الفرق.. ونتيجة تلك المباراة لا تقدم أو تؤخر في سلم الترتيب.. وكم من مرة شاهدنا هؤلاء وبشكل مخجل يتسابقون أمام الإعلاميين وأمام الكاميرات التلفزيونية بعد انتهاء مبارياتهم مباشرة..!!
هذه الحقيقة التي نشاهدها تتكرر كل مرة.. وعلى النقيض من ذلك فما ان يخسر الفريق حتى وإن كانت خسارة طبيعية فأنك لا تجد أحدا أمامك.. والجميع يرفض التعليق على أحداث المباراة بما فيهم بعض أعضاء الشرف الذين يبحثون عن الترزز والصور الملونة.. والشجاع فيهم يكتفي بالإشارة للإعلاميين بتركه وشأنه والاتجاه لمن حوله فهم الأقدر منه على الحديث والتعليق..!!
ليت الأمر يصل إلى هذا الحد فقط.. فبعض الإداريين يرفض التعليق ويقفل الأبواب أمام الإعلاميين.. ويهدد ويتوعد لاعبيه في حالة مخالفة التعليمات والإدلاء بالتصريحات.. ويرفض خروج المدربين وإن حدث هذا.. فالمدرب غير منصاع للتعليمات ويجب أن يحسم من مرتباته.. هذه الأمور تحدث مع كل خسارة دون تبديل أو تغيير.. دون أن يدرك هؤلاء الإداريون أهمية الإعلام وأهمية دوره في نقل ما يدور.. وأخذ وجهات نظر الجميع..!!
العمل بمبدأ الصمت حكمة ضروري أحياناً.. لكن الإداريين يطبقونه بالمقلوب.. ليتهم يطبقون هذا المبدأ عند الفوز وليس عند الخسارة.. فهل نرى هذا المبدأ وقد تحقق.. شخصياً لا أظن حدوث ذلك..!!
لماذا.. النجمة فقط..؟!
لا أحد ينكر أن ملاعب الأندية عند إقامة المباريات الرسمية داخلها.. هي التي تبعث الفوضى وتثير الشغب في كثير من المباريات.. والجميع كان ينادي بإبعاد تلك المباريات، عن ملاعب الأندية حتى لا تتكرر الفوضى من قبل الجماهير كما حدثت في عدد من المسابقات..!!
في هذا الموسم أقرت اللجنة الفنية إقامة مباريات فريق النجمة خارج ملعبه تفادياً لحدوث مثل تلك المشكلات وهذا بلا شك قرار صائب يكون ذا فائدة كبيرة ومتوقعة.. بيد أننا نستغرب اقتصار هذا القرار على فريق النجمة فقط.. فهناك العديد من الأندية لا زالت تلعب مبارياتها داخل أنديتها.. فهناك أندية الشعلة والحزم والخليج والحمادة جميعها تلعب رسمياً داخل أسوار أنديتها رغم توفر ملاعب بديلة أمثال ملاعب التعليم أو ملاعب الرئاسة القريبة من مقرات تلك الأندية.. مطلوب مساواة كافة الأندية بالنجمة وأن لا يقتصر هذا القرار على الفريق النجماوي فقط أليس كذلك..؟!
بقايا..
* قبل أن تفاوض الأندية سنغالي الطائي حماجي.. عليها أن تسأل إدارات الطائي المتعاقبة عن (سر) نجاحها في مفاوضة واستقطاب اللاعبين غير السعوديين المميزين..!!
* حتى وإن تعاقد الهلاليون مع المغربي هشام أبو شروان.. فهو لن يضيف شيئا لفريقهم ولن يحقق طموحاتهم..!!
* قضية سرقة احتياجات المدرب ليست المرة الأولى التي تحدث في هذا النادي..!!
* لأن سياسة التجميع غير ممكنة في المراحل السنية فقد تلقت شباك فريقهم لدرجة الشباب 21 هدفاً..!!
* إصابة المهاجم الهلالي الشاب أحمد الصويلح إصابة خطرة أمام الرياض حرمت المنتخب من خدماته كانت أمام مرأى رئيس اللجنة الفنية ماجد الحكير..!!
* بعد نهاية الاجتماع قال الرئيس للجماهير بعد أن التفت حوله لمعرفة الجديد أن شرفيي ناديه منعوه من التصريح..!!
* في تعقيبه على الجريدة الكبيرة لم يكتب اسم المدرب.. أما السبب فيعود إلى أنه لم يعرف اسم المدرب بعد..!!
* من فوز على فريق أحد قال حارس الأهلي منصور النجعي أن فريقه عاد للطريق الصحيح..!!
* من مباراتين في دوري منطقته للصغار قال مدرب الناشئين أن لديه خمسة مواهب سيقدمها للكرة السعودية.. نحن بانتظار مواهبك يا مكتشف النجوم..!!
* استبدل الاتفاقيون مدربهم وستتبدل نتائج الفريق برغبة اللاعبين أنفسهم..!!
* يحيى سليمان لا يزال أفضل المواهب الرائدية في الوقت الراهن ومع هذا لا زال من لا يرغب في بقائه بالصفوف الرائدية..!!
* الأمين العام بعد كتابة التعقيب أراد أن يرسله لكافة الصحف لولا فطنة المحررين الذين رفضوا هذا المبدأ..!!
* يبدو.. أن الأنجولي باولو ديسلفا سيخلف التونسي فوزي الروسي داخل وحدة العلاج الطبيعي في الهلال..!!
* طالبوا من الإداري ترشيد تصاريحه حتى لا تنكشف المجاملة الواضحة لناديه..!!
* بعد ترديد اسطوانة مفاوضة الهلال مع الحقباني أرادوا تكرير هذه التجربة مع الخوجلي..!!
* بودي.. أن أتساءل أين كل هذا المديح للدكتور سالم الزهراني قبل حادثة ديمبا الشهيرة..!!
** أتمنى.. أن لا تشغل التعقيبات رئيس التعاون عن أوضاع ناديه المتردية..!!
* لا بد.. من الإشادة بموقف الإدارة الاتفاقية من (عنترية) لاعب الفريق علي الشهري تجاه أحد الزملاء الإعلاميين..!!
** المراسل أراد (التحرش) بالكبار عندما روج إشاعة تحرك الشخصيات الكبيرة لإبعاد الرئيس..!!
لقطة..
كل نصراوي يتمنى صادقاً أن تكون زيارة الأمير سيف الإسلام بن سعود لناديه.. هي بداية العودة الصادقة والداعمة لشرفيي النصر تجاه ناديهم..!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved