Tuesday 19th October,200411709العددالثلاثاء 5 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

مهرجو رمضان مهرجو رمضان
عبد الله بن سعيد القحطاني

تتسابق القنوات الفضائية بتقديم البرامج الرمضانية، ونرى منها المفيد وكذلك الممل وما يقدم تهريجاً مكرراً لا يليق بروحانية هذا الشهر الفضيل الذي أُنزل فيه القرآنُ هُدى للناس.
ومنها أيضاً ما لا ينتمي إلى الحضارة الإنسانية بشكل عام.. حيث نرى من البرامج ما يثير النعرة والعصبية الجاهلية، حيث خصص داود حسين معظم إحدى حلقات قريقعان للاستهتار باللهجة الإماراتية وكأننا من التلاحم والتوافق من الدرجة التي تجعلنا نبحث في برامجنا إلى ما يثير الشقة والفرقة بيننا، وفي أخرى يردد عبارات هزلية تنم عن عنصرية ضد السود.. وذلك بتعريفه لأفضل الأطباق للشخص الأسود الذي يقف وراءه بأنه طبق الفحم.
كثيراً ما يتردد في قنواتنا مصطلحات سامية تطالب بها في حين تقدم نفس القنوات ما يناقض هذه المطالب السامية، ومن تلك المطالبات حقوق الطفل وحقوق الإنسان وفي الوقت نفسه يتولى برنامج (هيه خفية) مهمة التعدي ليس على حقوق الطفل فقط بل تقدم في إحدى حلقاتها ما يهاجم براءة الطفل وذلك بالاستهتار بمشاعره والإبداع في إخافته، حتى أن أحد الأطفال المجني عليهم في هذه المواقف السخيفة فقد أعصابه وانتابه الذعر مما حدا به للبكاء والقفز في الصالون (موقع الجريمة) بحثاً عن أمه، في حين إن الطفل الآخر بدأ يبكي ويُعرف بعمره حتى يبعد التهمة عنه في هذا الموقف الحرج والمفزع الذي ينتج في قنواتنا حتى نتمكن من الضحك على أبنائنا في هذه المواقف وهم يستخدمون سلاحهم الوحيد للدفاع عن أنفسهم وهو البكاء حتى تثبت براءتهم وذلك بعد التعريف بموقع الكاميرا الخفية، كل هذا لنضحك ونحن على الإفطار.
هذه الأفكار التلفزيونية التافهة إنما تنم عن الفراغ الإبداعي في قنواتنا لتقديم ما يفيد أو يسلي دون خدش براءة طفل أو إبراز أسوأ أوجه الإنسانية من خلال العصبية والعنصرية ناهيك عن التكرار الممل والتهريج.
يبدو واضحاً أن منتجي هذه البرامج أصبحوا يدورون في حلقات فارغة من الإبداع بتقديمهم تفاهات، ولكن الغريب أنها في نفس الوقت مربحة، مما يجعلنا نسأل عن سبب التكالب الإعلاني على مواقع الإعلان في هذه البرامج والتي تحتل أوقات الذروة في القنوات الفضائية خلال هذا الشهر الفضيل، خاصة في الأوقات بين صلاة المغرب وصلاة العشاء.
لماذا يتقدم المعلنون على رعاية هذه البرامج علماً أنه يقع على عاتق الشركات المعلنة مسئولية اجتماعية تجاه مناطق منتجاتها من خلال ما تقدمه من منتجات أو ما ترعاه من برامج.
مؤخراً في الدول الغربية حتمت أخلاقيات العمل والإعلان على مختلف الشركات عدم تقديمها إعلانات أو رعايتها لبرامج فيها تعدٍ على الإنسان في عرقه أو انتمائه أو جنسه، في حين تتسابق بعض شركاتنا في العالم العربي لرعاية تلك البرامج دون النظر إلى محتواها؛ لأن الأهم لديهم هو معدل المشاهدة بصرف النظر عن نوعية ما يقدم، مما يدل على احتلال أخلاقيات الإعلان لديهم المراتب الدنيا في أولويات هذه الشركات، علماً بأن انتشار بعض الوسائل الإعلامية أو بعض البرامج لا يعني أنها الوسيلة المناسبة لترويج صورة الشركة الذهنية ومنتجاتها عبر تلك الوسائل أو البرامج، إذا كانت تقدم ما لا يتناسب مع الشريعة الإسلامية وأخلاقيات التجارة وأبسط حقوق الإنسان، بل على العكس فإن ذلك يؤدي مع الوقت إلى قيام الشرائح المستهدفة بربط تلك المنتجات بنوعية البرامج التي ترعاها أو تعلن من خلالها.
لذلك يجدر بتلك الشركات المعلنة التبصر فيما ترعاه من برامج ووضع منتجاتها موضع الاحترام من خلال رعايتها وخططها الإعلانية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved