Tuesday 19th October,200411709العددالثلاثاء 5 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

اكتشاف البترول في بحر الشمال اكتشاف البترول في بحر الشمال

في مثل هذا اليوم من عام 1970 أعلنت شركة البترول البريطانية عن اكتشاف البترول في بحر الشمال. وقد أدى هذا الاكتشاف إلى حدوث انقلاب ضخم في ميزان المدفوعات البريطاني لأن معظم البترول المستخدم في بريطانيا كان يستورد من الخارج. وقد بلغت تكلفة استيراد البترول الخام والمكرر جزئياً في العام السابق على الاكتشاف حوالي 670 مليون جنيه إسترليني.
ويلي هذا الاكتشاف اكتشافات أخرى في السنوات الخمس الأخيرة من الغاز الطبيعي والبترول ويشير إلى أن بحر الشمال يمكن أن يصبح أحد المصادر الكبرى للبترول الخام.
وبحر الشمال مقسم بين المملكة المتحدة وألمانيا والنرويج والدنمرك وهولندا. وفي شهر يونيو من نفس العام تم اكتشاف حقل بترول ضخم في القطاع النرويجي في منطقة إيكوفسك التي من المتوقع أن تقدم 10% من الاحتياجات البترولية لبريطانيا. ويقع الحقل الجديد في الجزء 21/10 من القطاع البريطاني على بعد 110 ميل شرق منطقة أبردين في سكوتلندا. وأعلنت شركة البترول البريطانية أن البئر المكتشف يقع على عمق 350 قدم داخل البحر وأنه ينتج بترولاً ذا نوعية جيدة بمعدل قدره 4700 برميل في اليوم. وكان يبلغ استهلاك بريطانيا من البترول في ذلك الوقت 2 مليون برميل يومياً.
وكانت هذه أنباء طيبة لشركة البترول البريطانية التي عانت من خسائر كبيرة بسبب التكاليف الضخمة لنقل البترول من حقولها الضخمة في الشرق الأوسط. وقد ارتفعت قيمة أسهم الشركة بنسبة 14% في الأسبوعين اللاحقين على الاكتشاف. ولكن توقع الخبراء أن يستغرق الأمر سبعة أعوام لكي يتحول الحقل إلى حقل ينتج له قيمة كبيرة. وقد تم البدء في إنشاء خط أنابيب من الحقل الجديد عبر الساحل الاسكتلندي بالقرب من أبردين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved