Wednesday 20th October,200411710العددالاربعاء 6 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

صحف بريطانية تعارض نشر قوات بريطانية قرب بغداد صحف بريطانية تعارض نشر قوات بريطانية قرب بغداد

* لندن - (أ ف ب):
عبرت صحف بريطانية أمس الثلاثاء عن معارضتها تلبية طلب الولايات المتحدة نشر قوات بريطانية قرب بغداد، مؤكدة ضرورة تجنب تورّط أكبر في (استراتيجية أمريكية فاشلة) - على حد تعبير صحيفة الأعمال (فاينانشيال تايمز).
وقالت الصحيفة: (في الظروف الحالية ليس من المؤكد أن إعادة الانتشار هذه ستسهم في إحلال الاستقرار في العراق). وعددت (فاينانشيال تايمز) ما تعتبره الأخطاء الأمريكية في العراق.
وأضافت (خلال 15 شهراً من الاحتلال عبرت الولايات المتحدة عن خوف واضح من الديموقراطية في العراق وقاومت الدعوات إلى انتخابات مبكرة لتشكيل جمعية تأسيسية وألغت عدداً كبيراً من الانتخابات المحلية).
وأكدت (خلال هذه الفترة وبعد نقل السيادة الوطنية إلى العراقيين في حزيران - يونيو فضل الأمريكيون العمل مع سياسيين أتوا من الخارج بقليل من الدعم على الأرض). ورأت أن (هذه العملية السياسية للاستبعاد لن تثمر وكل ما ستؤدي إليه بالتأكيد هو زيادة عدد المتمردين).
وتابعت (فاينانشيال تايمز) ان (القوات الاميركية تعد الآن لهجوم على حوالي عشرين مدينة وبلدة سنية وستستخدم كعادتها قوتها للضربات الجوية بدون تمييز وبشكل غير متوازن ضد هذه المناطق المكتظة مما يستبب بسقوط مئات الضحايا المدنيين).
ورأت الصحيفة أن (القوات البريطانية التي تملك ثقافة عسكرية وتتبع قواعد قتالية مختلفة يجب ألا تشارك في هذا النوع من العمليات). وأكدت (فاينانشيال تايمز) أنه (حان القوت فعلاً لبدء مناقشة حول العراق والتركيز على معرفة الطريقة التي يمكن أن تؤمن مستقبلاً لائقاً للعراقيين)، موضحة أن (هذا لن يتم في حال التزام أكبر من جانب بريطانيا باستراتيجية أمريكية فاشلة).
أما صحيفة (الغارديان) فقد كتبت أنه لم يصدق أحد وزير الدفاع البريطاني جيف هون في مجلس العموم عندما قال: إن مسألة معرفة ما إذا كانت بريطانيا سترد بشكل إيجابي على طلب الولايات المتحدة لم تحسم.
وأكدت الصحيفة أن (كل الذين سمعوا هون يعتقدون حسب نبرة صوته والحجج التي اختارها أن القوات (البريطانية) ستعيد انتشارها قريباً وبذلك ستدخل المشاركة البريطانية في العراق في مرحلة جديدة عن عدم الاستقرار).
وأضافت أن (القوات البريطانية ستواجه مخاطر جديدة في منطقة جديدة من البلاد، وستعمل مع قوات تتحرك بموجب قواعد مختلفة وخارج نطاق صلاحية المحكمة الجنائية الدولية).
وأكدت الصحيفة (أصبحت مشاركتنا أعمق وحكومتنا تخجل من قول ذلك وعلى النواب الدعوة إلى تصويت).
أما صحيفة (ديلي تلغراف) فقد كتبت أن هون لم ينجح في خطابه في مجلس العموم (في إزالة القلق الذي يرافق الطلب الأمريكي) الذي قدم إلى حكومة توني بلير. وحذر من أن القوات البريطانية (ستشترك في أسلوب) العمليات الأمريكية التي يرى كثيرون أنها أكثر عدوانية، في حال خروجها من المنطقة التي تشرف عليها حول البصرة جنوب العراق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved