Wednesday 20th October,200411710العددالاربعاء 6 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

تايوان تدعم دفاعاتها ضد الصين بطائرتي إنذار مبكرلضمان التفوق الجوي تايوان تدعم دفاعاتها ضد الصين بطائرتي إنذار مبكرلضمان التفوق الجوي

* تايبه - رويترز:
يتسلم سلاح الجو التايواني طائرتين أمريكيتي الصنع للانذار المبكر في عام 2005 لتعزيز دفاعات الجزيرة في مواجهة خصمها اللدود الصين ، وفقاً لما ذكرته امس الثلاثاء وزارة الدفاع التايوانية.
واضافت الوزارة في بيان ان الطائرتين وهما من نوع (ائي-2 تي) اللتين تم التعاقد على شرائهما في عام 1999 ستنضمان الى اسطول يضم حاليا اربع طائرات اخرى.
وفي عام 1999 قالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) ان قيمة الصفقة تبلغ حوالي 400 مليون دولار امريكي.
وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان ان الطائرتين (ستقومان بعمليات الاستطلاع في جميع الاحوال الجوية وتلبية حاجاتنا الى الانذار المبكر لضمان تفوق جوي في مضيق تايوان).
وتحرص تايوان على دعم دفاعاتها في مواجهة الصين التي تعتبر الجزيرة اقليما متمردا وتهدد بغزوها اذا اعلنت الاستقلال رسميا.
ويعتبر محللون امنيون مضيق تايوان بين اكثر نقاط التوتر الخطيرة في آسيا مع ميل الميزان العسكري تدريجيا لصالح الصين مع استخدام بكين نموها الاقتصادي القوي لتعزير ترسانتها العسكرية.
وللرد على ذلك التهديد اقترحت الحكومة التايوانية ميزانية خاصة قيمتها 18 مليار دولار امريكي لشراء اسلحة متطورة من الولايات المتحدة بما في ذلك انظمة صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ وغواصات وطائرات مضادة للغواصات.
لكن يتعين ان تحظى الميزانية بموافقة البرلمان حيث انتقد بعض نواب المعارضة الصفقة قائلين انها باهظة الثمن وغير ضرورية.
ومدافعا عن الانفاق المقترح نقلت صحيفة تشاينا تايمز امس الثلاثاء عن وزير الدفاع التايواني لي جي قوله ان الصين ستحتاج فقط الى 13 من غواصاتها الست والثمانين لفرض حصار حول الجزيرة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved