Wednesday 20th October,200411710العددالاربعاء 6 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

مسؤول سوداني: سلّحنا بعض القبائل في الغرب ولن نفعل ذلك شرقاً مسؤول سوداني: سلّحنا بعض القبائل في الغرب ولن نفعل ذلك شرقاً
أمريكا تنقل القوات الأفريقية والخرطوم تتهم المتمردين باستخدام دروع بشرية

* الخرطوم - واشنطن - الوكالات:
قالت الولايات المتحدة إنها ستقوم بتوفير طائرتين لنقل القوات الأفريقية إلى إقليم دارفور بالسودان، ودافعت في ذات الوقت عن الضغوط التي تتعرَّض لها الخرطوم بشأن دارفور، واتهمت الحكومة السودانية المتمردين في المنطقة باستخدام المتمردين للمدنيين كدروع بشرية مشيرة إلى أنها سلّحت بعض القبائل العربية، لكنها قالت انها لن تفعل ذلك في شرق البلاد حيث تتعرّض لبعض التهديدات التي تدعمها إريتريا المجاورة.
وقال مدير جهاز الأمن الداخلي بالسودان إن المتمردين في منطقة دارفور بغرب البلاد يدفعون الجيش لقصف قرى دارفور واطلاق النار عليها باستخدامهم هذه القرى كمأوى وقواعد للعمليات العسكرية.
وفي مقابلة نادرة مع وسائل الاعلام قال صلاح قوش لرويترز ان السودان سلّح بالفعل عمليات الدفاع الشعبي التي استجابت لها معظم القبائل العربية وغير العربية لقتال المتمردين في دارفور لكنه لن يرتكب نفس الخطأ في شرق البلاد حيث تتصاعد حدة التوترات على طول الحدود مع اريتريا.
وأقرت الخرطوم مسبقاً بتسليح بعض الميليشيات لقتال المتمردين لكنها تنفي اي صلة لها بالجنجويد وتصفهم بانهم جماعات خارجة على القانون.. وقال قوش إن الميليشيا المتمردة تهاجم القوات الحكومية انطلاقا من القرى.
وتساءل عما يمكن ان تفعله الحكومة ازاء هذا الموقف مشيرا الى انها تضطر الى قصف تلك القرى.. وتابع قوش ان الحكومة تهاجم القرى لأنها تتعرض لهجمات انطلاقا منها.
وأضاف قوش ان المتمردين يطلبون غالباً من القرويين الهرب قبل أن يستفزوا الجيش لشن هجمات وهو ما تسبب في كثير من عمليات النزوح.
وقال قوش ان المتمردين يقيمون معسكراتهم في الغالب بجوار القرى بحيث تكون قرب موارد المياه وفي كثير من الحالات شن المتمردون هجمات على الجيش من داخل القرى.. وأشار إلى وقوع انتهاكات لحقوق الانسان وقال ان المسؤولين عنها سيقدمون للمحاكمة.. وقال انه يتعين وقف الحرب الآن ووقف الهجمات والانتهاكات، ثم تشكيل محكمة هناك وتشكيل شرطة وإجراء التحقيقات.. وتابع قوش انه ردا على التمرد اصدرت الحكومة نداء بتسليح قبائل دارفور وتدريبها كقوات دفاع شعبي.. وقال ان اغلب القبائل التي استجابت لهذا النداء كانت قبائل عربية ولكنها ضمت أيضاً بعض القبائل غير العربية.
وتمَّ استيعاب كثير من هذه الميليشيات في الجيش لاحكام السيطرة عليها ولكن كثيرين هربوا عائدين الى قراهم وبحوزتهم اسلحتهم.
وكان مصدر بالمخابرات العسكرية السودانية ابلغ رويترز في لندن ان السودان يقوم بتسليح القبائل بشرق السودان مرة اخرى لمواجهة هجوم محتمل للمتمردين من اريتريا حيث تنتشر القوات هناك، ولكن المسؤول السوداني اكد ان الحكومة لا تسلح القبائل في شرق البلاد.
وقال إن الحكومة استفادت من درس دارفور وتعلمت منه ولم تستخدم القبائل في الحرب بشرق البلاد. وأضاف ان الحكومة بصدد تجنيد اشخاص بالجيش.
وتابع ان الجيش جنَّد بالفعل أناساً كثيرين من القبائل المحلية هناك وهو مستعد لصد أي هجوم.
وشنت جماعة متمردة في شرق السودان تعرف باسم مؤتمر البجا هجمات محدودة في السابق، ولكن قوش يقول انها ليست سوى عمليات حرب عصابات.. وقال قوش ان التهديد الحقيقي يتمثَّل في أن الجيش الاريتري ضالع مع جماعات متمردي دارفور التي أقامت قواعد لها في أسمرة.
ومضى قوش يقول انه اذا كان الجيش الاريتري عازم على التدخل فإن ذلك سيكون أمراً خطيراً.. وقال قوش ان الحكومة لديها اعتقاد بان الجيش الاريتري ضالع في كل هذه الحملات في الشرق.. وتابع ان مسؤولي المخابرات السودانية اخترقوا معسكرات تدريب المتمردين في الشرق وعرفوا بالضبط أماكنها وقدراتها. وأضاف قوش ان اريتريا تريد ان تسقط الحكومة لتنصّب التحالف الوطني الديمقراطي وهو جماعة تمثل مظلة للمعارضة وله قاعدة في أسمرة كحليف ضد اثيوبيا.
ومن جانب آخر قالت الولايات المتحدة انها ستقدم طائرتي نقل عسكريتين للمساعدة في توسيع قوة افريقية لحفظ السلام في منطقة دارفور بغرب السودان.
وقال البيت الابيض ان الرئيس جورج بوش أصدر تعليمات الى وزير الدفاع دونالد رامسفيلد لاتاحة الطائرتين لمدة اسبوعين ابتداء من وقت لاحق من هذا الشهر للمساعدة في نشرة قوة الاتحاد الافريقي التي من المتوقع ان يصل اجمالي عدد افرادها الى 3500 جندي.
الى ذلك دافعت الولايات المتحدة يوم الاثنين عن الضغوط الدولية التي تمارس حاليا على السودان قائلة ان ذلك قد يحمل الخرطوم على وضع حد للازمة في اقليم دارفور وذلك بالرغم من معارضة الدول الافريقية والخرطوم اي تدخل (اجنبي) في هذا المسألة (الافريقية الصرفة).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved