Wednesday 20th October,200411710العددالاربعاء 6 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

106.9 مليون دولار أرباح بنك الخليج الدولي 106.9 مليون دولار أرباح بنك الخليج الدولي

* الرياض - الجزيرة :
حقق بنك الخليج الدولي أرباحاً صافية بلغت بعد اقتطاع الضرائب 106.9 مليون دولار للشهور التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2004م ، بزيادة مقدارها 20.3 مليون دولار ، أو ما يعادل 23.4% ، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، وتعزى زيادة الأرباح بشكل رئيسي إلى النمو الكيبر في إيرادات الأعمال المصرفية الاستثمارية وانخفاض مخصصات خسائر الائتمان ، وجاء انخفاض المخصصات نتيجة لتركيز أعمال البنك في دول مجلس التعاون الخليجي وفعالية توزيع مخاطر محفظته من الأوراق المالية عالية الجودة ذات التصنيف الاستثماري.
وبلغ صافي الفوائد المكتسبة 128.6 مليون دولار ، مرتفعاً بمبلغ 3.1 ملايين دولار عن الفترة ذاتها من العام السابق ، بسبب ارتفاع هامش الدخل من أعمال البنك الرئيسية في دول مجلس التعاون ، وازدياد حجم القروض وتحسن هوامش الائتمان .. وقد ساهمت أنشطة البنك في مجال تمويل المشاريع والإقراض المتخصص في زيادة حجم القروض والهوامش ، حيث يعتبر بنك الخليج الدولي من أبرز ممولي المشاريع الكبرى في المنطقة.
بلغت الإيرادات الأخرى 75.4 مليون دولار ، مسجلة انخفاضاً بنسبة 19% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ، وشهدت إيرادات الأعمال المصرفية الاستثمارية والرسوم ، التي وصلت إلى 14 مليون دولار ، ارتفاعاً بنسبة 29% نتيجة للتطبيق الناجح لاستراتيجية البنك المرتكزة على الأعمال المصرفية الاستثمارية في منطقة الخليج ، كما ارتفعت أرباح الأوراق المالية المتوفرة للبيع خلال الفترة بمبلغ 5.6 ملايين دولار ، أي ما يعادل نسبة 40% ولكن هذه التطورات الإيجابية تزامنت مع انخفاض إيرادات المتاجرة بسبب الأوضاع المتقلبة التي شهدتها الأسواق .. أما إجمالي المصاريف فقد استقر عند نفس مستواه في العام الماضي ، كما ساهم رفع مستوى الكفاءة في التعويض عن الآثار السلبية الناجمة عن ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية.
بلغ إجمالي الأصول بنهاية شهر سبتمبر 18.3 مليار دولار ، مرتفعاً بمبلغ مليار دولار عن مستواه بنهاية عام 2003م ، بسبب زيادة حجم القروض والسلف بمقدار مليار دولار ، كما ارتفعت ودائع العملاء بمبلغ 0.7 مليار دولار ، أو ما نسبته 14% ، عن حجمها بنهاية عام 2003م وانخفضت الودائع من البنوك بمبلغ مماثل ، نتيجة لتراجع احتياجات البنك للحصول على التمويل عبر البنوك ، وازداد حجم التمويل لأجل بمبلغ 0.2 مليار دولار إلى 1.7 مليار دولار في نهاية هذه الفترة .. وقد حافظت النسب المالية للميزانية العمومية على قوتها ، حيث ارتفعت نسبة الأصول السائلة إلى مستوى عال بلغ 72.2% وارتفعت حقوق المساهمين في نهاية شهر سبتمبر إلى 1.5 مليار دولار لتمثل نسبة 8.2% من إجمالي الأصول.
بنك الخليج الدولي هو البنك الرائد للأعمال المصرفية الاستثمارية في منطقة الخليج ويتخذ من مملكة البحرين مقراً له.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved